عالم الكمبيوتر

كيف تم إنشاء أول موقع ويب قبل 30 سنة

تحتفل شكبة الإنترنت بذكرى إنشاء أول موقع ويب في التاريخ، وهو ما حدث في شهر أغسطس من عام 1991. وقد تم إنشاؤه على يد تيم برنرز لي مبتكر شبكة الويب.

وقد بدأت القصة مع تيم برنرز لي في عام 1989 عندما كان يعمل كمطور برمجيات في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية، المعروفة اختصارًا بـ CERN. ولكن بالرغم من حساسية مجال عمل المنظمة، كان الباحثون يعانون في تداول الملفات والمعلومات.

وكانت الملفات التي يعتمد عليها الباحثون تأتي بصيغ مختلفة ويتم التعامل معها بلغات برمجية مختلفة وعبر منصات مختلفة كذلك.

نتيجة لذلك ابتكر تيم برنرز لي وسيلة لتداول هذه الملفات بصيغة مقروءة عبر جميع الأجهزة. وهذا الاختراع قد سجل باسمه في عام 1898. وهو الشبكة العالمية World Wide Web، ذات الاختصار الشهير WWW.

اقرأ أيضًا: مخترع الويب: لا يزال بوسعنا الحفاظ على شبكة الإنترنت

تأسيس أول موقع ويب

بعد تسجيل اختراعه العبقري في عام 1989 نجح مخترع الويب في برمجة أول متصفح ويب في عام 1990. عرف هذا المتصفح في البداية باسم WorldWideWeb.app. وقد اعتمد على بروتوكول httpd.

وفي الفترة الأولى لتأسيس الويب كان يتم استخدامه وتطويره داخليًا في CERN. وجرى بعدها  تأسيس أول موقع ويب وإطلاقه في 20 ديسمبر من عام 1990. ولكن بعد 21 يوم تم إطلاق الموقع خارج شبكة CERN للمرة الأولى.

اقرأ أيضًا: كيف ساهمت أرشفة الإنترنت في حمايته من الاختفاء

ونظرًا لأن تيم برنرز لي كان يعمل أساسًا في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية فإن الموقع الأول كان موجهًا للعلماء بشكل رئيسي.

ووجه دعوة للفيزيائيين للاشتراك في مشروع WWW ليتمكنوا من مشاركة المعلومات والأخبار والتوثيقات والمزيد.

ولم يعلم تيم برنرز لي حينها أن اختراعه مفيد للبشرية بأكملها. وأن ما فعله يشكل منعطف رئيسي للعالم أجمع وليس فقط للفيزيائيين. وبدأ تيم برنرز لي لاحقًا بتقديم شرح وتوثيق مفصل لشبكة الويب وكيفية عملها.

اقرأ أيضًا: هل يمكنك تصميم منزلك بالكامل عبر الإنترنت

وفي هذا الوقت، تم إطلاق الموقع العام الأول عبر شبكة الويب العالمية. الذي لازال متاحًا حتى الآن ويمكن زيارته. ولكن هذه النسخة مسجلة بتاريخ 1992، في حين أن النسخة الأولى التي تم إطلاقها داخليًا في الشركة بتاريخ ديسمبر 1990 قد فقدت.

وتظهر مدى بساطة موقع الويب الأول. إلى جانب أنه تكوَّن فقط من صفحات موصولة ببعضها البعض عبر الارتباط التشعبي Hyperlink. تمامًا مثل المواقع البسيطة التي يصممها الأطفال في المدارس.

وتحتفظ CERN حتى وقتنا الحالي بنسخة من متصفح الويب الأول. ويمكنك تجربتها من خلال متصفحك عبر الضغط هنا.

اقرأ أيضًا: 6 روابط URL تساعدك في الوصول إلى صفحة الويب التي تريدها بسرعة

وبعدما أتاح تيم برنرز لي الويب للجميع في 1991، بدأ اختراعه بتحقيق انتشار واسع جدًا. ولكن الحدث المفصلي في تاريخ هذه الشبكة هو عندما أتاحت CERN هذا الاختراع للمجال العام، أي أنه أصبح متاح للجميع سواء للاستخدام أو للتطوير.

زر الذهاب إلى الأعلى