أخبار الإنترنت

فيسبوك تغلق مشروعًا لتحليل تأثير المعلومات المضللة

أعلنت منصة فيسبوك في وقت سابق من الأسبوع أنها أجبرت على منع مجموعة من باحثي جامعة نيويورك من الوصول إلى بيانات الاستخدام الداخلي للمنصة، وذلك لأن فريق جامعة نيويورك فشل في الالتزام بشروط الاستخدام البحثي الأكثر صرامة للمنصة، التي طبقتها في أعقاب فضيحة كامبريدج أناليتيكا قبل بضع سنوات.

وقالت المنصة: حاولنا منذ شهور العمل مع جامعة نيويورك لتزويد ثلاثة من الباحثين بالوصول الدقيق الذي طلبوه بطريقة تحمي الخصوصية. وقمنا الآن بتعطيل الحسابات والتطبيقات والصفحات والوصول إلى المنصة المرتبط بمشروع مرصد الإعلانات في جامعة نيويورك ومشغليه بعد محاولاتنا المتكررة لجعل أبحاثهم متوافقة مع شروطنا.

وأشارت المنصة إلى أن فريق جامعة نيويورك، الذي كان يبحث في انتشار المعلومات المضللة عبر الإعلانات السياسية ضمن فيسبوك، كان يستخدم وسائل غير مصرح بها للوصول إلى البيانات من مستخدميها وجمعها، وهو ما يعد انتهاكًا لشروط الخدمة.

وقالت: اتخذنا هذه الإجراءات لوقف الجمع غير المصرح به وحماية خصوصية الأشخاص بما يتماشى مع برنامج الخصوصية الخاص بنا بموجب أمر لجنة التجارة الفيدرالية.

وبالنظر إلى الشروط الأكثر تعقيدًا التي تفرضها لجنة التجارة الفيدرالية، كجزء من عقابها لفيسبوك بسبب تسرب بيانات كامبريدج أناليتيكا. فإن المنصة تحرص على البقاء ضمن القواعد والتأكد من عدم السماح بحدوث أي سوء استخدام محتمل.

ولكن المشكلة هي أن لجنة التجارة الفيدرالية لم تفرض أي شروط من هذا القبيل. وكما أوضحت لجنة التجارة الفيدرالية فإن الاتفاقية التي أبرمتها مع ال شركة لا تمنعها من إنشاء استثناءات للبحث عن حسن النية من أجل المصلحة العامة.

وقالت اللجنة عبر رسالة مفتوحة إلى الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك: نكتب بخصوص التلميح الأخير لفيسبوك إلى أن إجراءاتها ضد مشروع بحث أكاديمي أجراه مرصد الإعلانات في جامعة نيويورك كانت مطلوبة بموجب موافقة الشركة مع لجنة التجارة الفيدرالية.

وأضافت: إن هذا غير دقيق. وتلتزم اللجنة بحماية خصوصية الأشخاص، والجهود المبذولة لحماية الممارسات الإعلانية المستهدفة من التدقيق تتعارض مع هذه المهمة.

اقرأ أيضًا: تداعيات فضيحة كامبريدج أناليتيكا مستمرة بالنسبة لفيسبوك

فيسبوك تغلق مشروعًا لتحليل تأثير المعلومات المضللة

ربما كان فريق جامعة نيويورك يقترب قليلاً من الكشف عن نتائج قد تكون ضارة بشأن التأثير الذي يمكن أن تحدثه إعلانات فيسبوك فيما يتعلق بنشر المعلومات السياسية الخطأ.

وركز فريق جامعة نيويورك بشكل خاص على قياس تأثيرات الإعلانات السياسية والرسائل التي تقدمها. بالإضافة إلى كيفية استجابة مستخدمي المنصة وقياس التأثير المحتمل في نتائج التصويت.

وبعد حملة ترامب، التي حولت إعلانات فيسبوك إلى سلاح من خلال استخدام رسائل مثيرة للانقسام ومشحونة بالعاطفة. فإن القلق هو أن أدوات الإعلان المتقدمة عبر فيسبوك يمكنها أن توفر ميزة كبيرة لأولئك الذين يرغبون في تطويع الحقيقة لصالحهم. وذلك من خلال استهداف الاهتمامات الرئيسية للأشخاص عبر الرسائل المضللة. التي يمكن بعد ذلك تضخيمها على نطاق واسع.

وفي حين أن فيسبوك تتحقق من المنشورات المنتظمة عبر منصتها، إلا أنها لا تتحقق من الإعلانات السياسية.

ومن أجل قياس التأثيرات المحتملة لذلك، أنشأ مشروع مرصد الإعلانات في جامعة نيويورك إضافة للمتصفح.

وتجمع الإضافة بيانات حول الإعلانات التي يتم عرضها على كل مستخدم. بما في ذلك معلومات محددة حول كيفية استهداف هذه الإعلانات.

وهذه العملية، التي تشبه إلى حد ما الطريقة التي جمعت بها كامبريدج أناليتيكا البيانات، أخافت فيسبوك. التي أرسلت رسالة وقف إلى فريق جامعة نيويورك في شهر أكتوبر من العام الماضي، داعية إياهم لإغلاقه.

ورفض فريق جامعة نيويورك، وبينما سمحت لهم المنصة بالاستمرار في استخدام الإضافة حتى الآن. أعادت الشبكة الاجتماعية التقييم، مما أدى إلى هذا الإجراء الأخير لمنعهم من جمع البيانات.

اقرأ أيضًا: الحملات السياسية تستهدف مستخدمي فيسبوك بدون موافقة

زر الذهاب إلى الأعلى