ما الذي يحدث في حالة عدم الترقية إلى ويندوز 11

اكتسب نظام ويندوز 11 أهمية كبيرة منذ الإعلان عنه لأول مرة. وهذا لأنها كانت خطوة غير متوقعة من مايكروسوفت من ناحية، ولأنه يقدم من ناحية أخرى مميزات وخواص جديدة كليًا، أبرزها تشغيل تطبيقات أندرويد.

ونظرًا لوجود نظام تشغيل جديد، أعلنت شركة مايكروسوفت عن انتهاء دعم نظام ويندوز 10 الحالي في عام 2025.

وفي نفس الوقت، أوضحت الشركة أن الترقية ليست إجبارية، ويمكنك بدايةً من الآن وحتى شهر أكتوبر 2025 أن تستمر في استخدام ويندوز 10.

اقرأ أيضًا: 3 من أبرز التغييرات في نظام ويندوز 11

استخدام ويندوز 10 بعد إطلاق ويندوز 11

يتم إطلاق ويندوز 11 خلال الأشهر المقبلة. وبدأ النظام بالتوفر في إصداراته التجريبية. وفي حالة استخدام ويندوز 10 فإنك تجد أن قسم تحديثات النظام ضمن الإعدادات يقترح عليك تحميل الإصدار الجديد.

ويكون من المتاح استخدام ويندوز 10 بعد إطلاق النسخة الجديدة. وتتيح مايكروسوفت لك التحديث الجديد وتعرضه عليك كل فترة. ولكن لن يكون إجباريًا.

ويظل النظام آمنًا إلى حد كبير وقادرًا على استلام التحديث حتى موعد إيقاف دعمه. وحتى بعد حدوث ذلك، يظل المستخدم قادرًا على استخدام النظام. ولكن هذا يعرضه لخطر أمني نظرًا لانقطاع الدعم الذي يعني انقطاع التحديثات الأمنية.

اقرأ أيضًا: 8 أسباب تدفعك للترقية إلى ويندوز 11 عند إصداره

ماذا عن عدم دعم الأجهزة للويندوز الجديد

يعمل النظام الجديد عبر أجهزة محددة، وتختلف متطلبات تشغيل ويندوز 11 عن ويندوز 10. وذلك بالرغم من عدم وجود اختلاف جذري بين النظامين.

ويحتاج النظام الجديد معالجًا من جيل حديث حتى يعمل، ولهذا الأمر بعد أمني أوضحته مايكروسوفت.

وفي حال أن جهازك لا يدعم ويندوز 11 فإن الحل الأكثر أمانًا بالنسبة لك هو أن تشتري جهاز حاسب جديد قبل 2025.

وقد أصدرت مايكروسوفت أداة تسمح بفحص قابلية جهازك لتشغيل النظام الجديد. ولكن سرعان ما سحبتها بسبب وجود العديد من التعليقات حول عدم تقديمها لنتائج دقيقة.

اقرأ أيضًا: كيف تتأكد من قدرة حاسبك على تشغيل ويندوز 11

الامتناع عن الترقية

يمتنع عدد كبير من المستخدمين حول العالم عن الترقية للإصدار الأحدث من ويندوز. وهذا يفسر استمرار البعض في استخدام ويندوز 7 حتى وقتنا الحالي.

وسواء حدث ذلك برغبة المستخدم أو رغمًا عنه بسبب المواصفات المطلوبة لنظام ويندوز 11، فإن التمسك بإصدار قديم من ويندوز والامتناع عن الترقية يعرض المستخدم لخطر كبير.

ويتمثل هذا الخطر في البرمجيات الضارة وبرامج التجسس التي يمكن أن تصيب جهازك في هذه الحالة، وهذا نظرًا لأن مايكروسوفت لا ترسل تحديثات أمنية للأنظمة القديمة بعد انقطاع الدعم عنها.

وفي حال تمسكك بويندوز 10 سواء للفترة الحالية أو لبعد عام 2025 فإن هناك عدد من النصائح الضرورية لتجنب المخاطر الأمنية يمكنك تطبيقها منذ الآن لأنها خطوات وقائية وأمنية أولًا وأخيرًا:

  1. تحديث متصفح الإنترنت بشكل دوري
  2. تحديث التطبيقات والبرامج بشكل دوري
  3. عدم زيارة أي موقع مشتبه به
  4. الاعتماد على مكافح فيروسات قوي وتحديثه بشكل دوري
  5. استخدام كلمات مرور قوية وصعبة التخمين على كل المواقع
  6. استخدام أساليب التأمين ثنائي الخطوات 2FA على كل المواقع
  7. أخذ نسخ احتياطية دورية للنظام
  8. عدم فتح مرفقات البريد الإلكتروني
  9. عدم استخدام برامج لم يتم تحميلها من مصدر رسمي