لماذا تستثمر فيسبوك مليار دولار في صناع المحتوى

عقدت شركة فيسبوك، وتحديدًا من خلال منصتها إنستاجرام، حدثًا مخصصًا لصناع المحتوى. وجاء الحدث تحت اسم Creator Week أو أسبوع صناع المحتوى، وهو ما كان حدثًا افتراضيًا.

وظهرت أثناء الحدث أكثر من شخصية مشهورة، أبرزها مارك زوكربيرج نفسه. الذي كان ظهوره خاطفًا ولكنه مؤثر.

ووجه زوكربيرج رسالة من خلال ظهوره قائلًا: أعتقد أن أي نظرة جيدة للمستقبل يجب أن تضم مزيدًا من الأشخاص الذين يمكنهم تحقيق الدخل من خلال نشر إبداعهم. ونهدف إلى أن نكون المنصة الأولى لصناع المحتوى الذين يريدون تحقيق الدخل.

واستمرت فعاليات الحدث بشكل طبيعي بعدها. ونشر زوكربيرج لاحقًا منشور يوضح نية الشركة في استثمار مبلغ مليار دولار أمريكي في صناع المحتوى. وهذا المبلغ يكون موجهًا للمساعدة في تحقق الدخل من المحتوى.

اقرأ أيضًا: فيسبوك توسع استخدام Facebook Pay

تأثير استثمار فيسبوك في صناع المحتوى

لم تكن فيسبوك طوال السنوات الماضية المنصة الأكثر اهتمامًا بصناع المحتوى. ولكن إنستاجرام كانت كذلك في بعض النواحي.

كما لم تكن منصات فيسبوك بشكل عام الأفضل لتحقيق الدخل. وعلى العكس، تتيح منصة يوتيوب إمكانية تحقيق الدخل لصناع المحتوى منذ سنوات. وتأخرت فيسبوك كثيرًا فيما يتعلق إتاحة تحقيق دخل مادي عبرها.

ويبدو أن الشركة تحاول تدارك الأمر، حيث طرحت المنصة أكثر من طريقة لتحقيق الدخل في الأشهر الماضية، ويأتي هذا الاستثمار الكبير ليتيح المزيد من الفرص.

ومن ضمن مصادر تحقيق الدخل على منصات فيسبوك كانت IGTV. وهي منصة نشر الفيديوهات المبنية داخل إنستاجرام، هذا بجانب إمكانية إنشاء متاجر متكاملة على فيسبوك وإنستاجرام وكذلك إمكانية جعل المتابعين يدعمون صناع المحتوى من خلال شراء هدايا لهم داخل التطبيق.

وأصبح مارك زكبريرج، وموظفيّ الشركة الكبار، يتحدثون بشكل كبير حول صناع المحتوى وأهميتهم. ولعل منصة تيك توك قد ساهمت في ذلك نظرًا لشعبيتها الكبيرة المكتسبة سريعًا ومساهمتها في شهرة ملايين الأشخاص حول العالم.

اقرأ أيضًا: 5 طرق لسرقة بياناتك في فيسبوك

وقد قدمت المنصة أكثر من توضح حول الاهتمام المفاجئ بصناع المحتوى والمؤثرين. وأبرزها كان تصريح مارك زكربيرج بأن المنصة تحاول أن تتيح فرص لتحقق دخل من خلال خدمات فيسبوك، كما أن مدير إنستاجرام، آدم موزري، قد صرح بأن مفاهم القوة قد تغيرت كثيرًا، حيث أصبحت تتمركز بين أيدي صناع المحتوى أكثر من الشركات والمؤسسات.

ويمكن تلخيص هذا الاهتمام المفاجئ بأن الشركة لا تريد أن تخسر صناع المحتوى لصالح منصات أخرى. الشركة تحاول أن تقدم بيئة ربحية مشابهة لليوتيوب، وبيئة سريعة النمو مشابهة لتيك توك في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا: كيف يبدو تصفح إنستاجرام إذا كنت فاقدًا للبصر