عالم الكمبيوتر

ما هو تطبيق خدمة جوجل ون وما الذي يقدمه

توفر شركة جوجل العشرات من الخدمات والتطبيقات التي لا يمكن الاستغناء عنها. وخدمة وتطبيق Google One هي واحدة من هذه الخدمات. حيث أنها توفر بعض المميزات الأساسية لكل مستخدم، إلى جانب أنها تتيح لك الاشتراك في الباقات المدفوعة بأسهل شكل ممكن، وفيما يلي نتناول التطبيق وكيفية تحقيق أكبر استفادة منه.

وتعيد جوجل تناول خدمات منصة جوجل درايف للتخزين السحابي من خلال هذا التطبيق. وجوجل درايف هي منصة التخزين السحابي التي تقدمها العملاقة الأمريكية لجميع مستخدمي خدماتها. تم إطلاق التطبيق بصورته الحالية في عام 2018، ومن خلال التطبيق يمكن الاشتراك في باقات جوجل درايف المدفوعة إلى جانب الاستفادة من المساحة المجانية.

ويمتلك كل حساب من حسابات جوجل 15 جيجابايت من المساحة بشكل افتراضي ومجاني ويمكن للمستخدم استغلال تلك المساحة كما يريد. حيث يتم تخزين كل بيانات وملفات المستخدم عليها ومنها الصور، وحديثًا أصبحت الصور على Google Photos تقتطع من هذه المساحة هي الأخرى، بعدما كان تخزينها بجودة HD مجانيًا بشكل غير محدود.

ويمكنك أن تحمّل التطبيق على هاتفك من هذا الرابط للأندرويد، كما أنه متوفر أيضًا لملاك هواتف آيفون.

اقرأ أيضًا: طرق إصلاح مشكلة بطء متصفح جوجل كروم

 إنشاء النسخ الاحتياطية عبر جوجل ون

بجانب كون التطبيق يوفر إمكانية الاشتراك في الباقات المدفوعة إلا أنه يوفر خواص مجانية هامة. والميزة الرئيسية في خدمة وتطبيق جوجل ون هي إنشاء النسخ الاحتياطية بشكل احترافي. كما يتيح التطبيق إدارة تلك النسخ الاحتياطية واستعادتها أو تصديرها عبر أي هاتف.

ويتيح التطبيق إنشاء نسخة احتياطية تضم بيانات الجهاز، الصور والفيديو، جهات الاتصال، الرسائل ذات الوسائط المتعددة، والمزيد، وذلك باتباع الخطوات التالية:

1 – حمّل التطبيق على هاتفك
2- اختر “Set Up Data Backup” أو “الحفظ الاحتياطي للبيانات” حسب لغة هاتفك، وذلك كما بالصورة:

ما هو تطبيق خدمة Google One وما الذي يقدمه

3 – كما يظهر في الصورة التالية، يسمح لك التطبيق باختيار ما تريد حفظه من البيانات. وما عليك سوى الضغط على “Backup Now” أو “إجراء التخزين الاحتياطي”.

ما هو تطبيق خدمة Google One وما الذي يقدمه

ويمكن لاحقًا استعادة تلك النسخة الاحتياطية من أي هاتف آخر. حيث يتم تخزينها على حساب “درايف” الخاص بك. لذلك يجب أن يتم استخدام نفس حساب جوجل على كل الأجهزة التي تود استعادة النسخة عليها. يمكن استعادة النسخة الاحتياطية من خلال خيار “Restore” أو “استعادة” والموجود ضمن خيارات التخزين.

اقرأ أيضًا: يوتيوب حصلت على تغييرات بارزة في 2021

وتتم على هواتف أندرويد عملية النسخ الاحتياطي بشكل تلقائي. كما تلاحظ من الصورة السابقة، يظهر ضمن التطبيق أن آخر نسخة احتياطية كانت منذ ساعتين. بالرغم من عدم إجراء نسخ احتياطي يدوي. كذلك، الصور التي يتم حفظها احتياطيًا تكون مرتبطة بخدمة صور جوجل، لذلك لا تقلق من إعادة رفع صورك أكثر من مرة عن طريق الخطأ.

زر الذهاب إلى الأعلى