ما هي خاصية View Once في واتساب وكيفية استخدامها

يعد تطبيق واتساب واحدًا من أضعف التطبيقات من حيث المواصفات التي يقدمها. ولكنه الأكثر استخدامًا حول العالم والأكثر جذبًا للمستخدمين.

ويبدو أن شركة فيسبوك تحاول تطوير التطبيق بشكل تدريجي، حيث يبدأ التطبيق أخيرًا بالحصول على خاصية View Once. وهذا بعد حصوله على عدد من الخواص سابقًا، مع وجود تسريبات عن مميزات أخرى مستقبلية.

خاصية View Once في واتساب

تتيح لك خاصية View Once – أي المشاهدة لمرة واحدة – إرسال صورة أو فيديو لأي شخص بشرط أن تتم المشاهدة لمرة واحدة فقط.

وبمجرد أن يتم مشاهدة المحتوى يتم حذفه بشكل كامل. ولن يتمكن الطرف الآخر من مشاهدته مرة أخرى.

ويلاحظ أن الخاصية موجودة بالفعل لدى معظم التطبيقات المنافسة. أصل هذه الخاصية يعود لتطبيق Snapchat وتقريبًا هذه هي فكرته الأساسية، ومن غير الغريب أن ترى فيسبوك “تقتبس” من سناب شات.

اقرأ أيضًا: واتساب تتيح إرسال الصور ومقاطع الفيديو بأفضل جودة

الفرق بين خاصية View Once ووضع Self-Destruct

واتساب يوفر في الوقت الحالي خاصية التدمير التلقائي للمحادثات، Self-Destruct Mode. لكن هناك فارق جوهري بين هذا الوضع وبين ما هو متوفر في خاصية View Once الجديدة. هذا حيث أن الأولى تعتمد على مسح الدردشة بالكامل بكل ما فيها حتى الرسائل النصية. لكن View Once وكما أوضحنا سابقًا تتمحور حول الوسائط، صورًا كانت أو فيدوهات.

خاصية View Once متاحة في الإصدار 2.21.14.3 من واتساب، ولكي تتمكن من استخدامها فيجب أن تمتلك أنت والطرف الآخر هذا الإصدار أو أحدث، وهنا نوصي بتحديث تطبيق واتساب من خلال المتجر، أو يمكنك تحميل ذلك الإصدار من خلال منصة APKMirror بالضغط هنا.

كيفية استخدام الخاصية على واتساب

في حالة أنك تمتلك الإصدار الأحدث من التطبيق والمشار له بالأعلى، والطرف الآخر أيضًا يمتلكه، سيجد تلك الأيقونة بجانب مربع الكتابة أثناء الدردشة:

بالضغط عليها ستظهر الرسالة التوضيحية كما في لقطة الشاشة بالمنتصف، والآن أي وسائط ترسلها (بعد الضغط على الأيقونة الجديدة) سيتم حذفها بمجرد رؤيتها من الطرف الآخر.

تمامًا مثلما في سناب شات والتطبيقات الأخرى التي توفر هذه الخاصية، الطرف الآخر سيزال بإمكانه أخذ لقطة شاشة لمحتوى الصورة التي ترسلها إليه، لكن على عكس سناب شات، واتساب -وطبقًا للمعلومات المتاحة حاليًا- لن يخبرك في حالة أن الطرف الآخر قد قام بالتقاط لقطة للشاشة! وهو ما يجعل الخاصية الجديدة ليست آمنة ويجب أن يتم استخدامها بحذر.

اقرأ أيضًا: ما هي خصوصية البيانات؟ ولماذا تسعى الشركات للحصول على بياناتك؟