كيف تمنع النوافذ المنبثقة من الظهور أثناء التصفح على أندرويد

تعتبر النوافذ المنبثقة هي واحدة من أكثر أنواع الإعلانات إزعاجًا. وهي النوافذ التي تظهر بشكل مفاجئ أثناء تصفح الإنترنت، وتتجلى سلبيتها عندما تظهر بشكل مفاجئ أثناء مشاهدة محتوى مرئي أو قراءة محتوى نصي، وهذا لأنها تفصلك عمّا تفعل وتشوش الذهن.

ومن ناحية أخرى، من أكبر مساوئ النوافذ المنبثقة الأخرى هو أنها قد تشكل تهديدًا على الأمان والخصوصية. حيث أن النافذة المنبثقة هي في الواقع موقع إلكتروني يتم تشغيله وزيارته دون علمك. ولهذا سنتحدُث في هذا المقال عن كيفية حظر النوافذ المنبثقة ومنعها من الظهور.

اقرأ أيضًا: أفضل متصفح الويب لحماية خصوصيتك

منع النوافذ المنبثقة على الكمبيوتر

يظهر لنا بوضوح أن العملية مرتبطة بتصفح الإنترنت. لذلك فالتعامل معها سيكون من خلال المتصفح الخاص بك.

وتتيح معظم متصفحات الإنترنت منع تلك النوافذ من خلال خيار مدمج ضمن الإعدادات الخاصة بالمتصفح، وهو خيار يكون أسفل خيارات “الخصوصية والصلاحيات”.

وعلى سبيل المثال، في متصفح جوجل كروم كل ما ستحتاج فعله هو الدخول للإعدادات، ومن ثم إعدادات الأمان والخصوصية Privacy and Security، ومن هناك وأسفل خيارات إعدادات المواقع أو Site Settings ستجد خيار Pop-ups and redirects وكل ما عليك فعله هو إلغاءها.

ويتواجد نفس اخليار في متصفح Microsoft Edge. وهذا أمر طبيعي نظرًا لأنه مبني على نواة كروميوم في الأصل. كل ما تحتاجه هو التوجه للإعدادات ومن ثم إعدادات الكوكيز وصلاحيات المواقع Cookies and Site Permissions وأسفلها ستجد خيار Block Pop-ups أو منع النوافذ المنبثقة.

الأسهل من اتباع الخطوات هو استخدام مربّع البحث في إعدادات أي متصفح تستخدمه. وذلك من خلال البعث عن عبارة Block Pop-ups لتتمكن من الوصول لهذه الخيارات ببساطة.

اقرأ أيضًا: أهم المميزات في متصفح سامسونج للأندرويد

منعها على نظام أندرويد

تتم العملية بنفس الطريقة، وذلك من خلال إعدادات المتصفح. ونظرًا لأن متصفجات الهواتف الذكية هي مجرد إصدارات من متصفحات الكمبيوتر الرئيسية، فالخطوات تكون واحدة. عبر متصفح جوجل كروم يمكن منع النوافذ المنبثقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول لإعدادات المتصفح
  2. التوجه لقسم “إعدادات المواقع الإلكترونية”
  3. ضمن هذا القسم ستجد إعدادات “النوافذ المنبثقة وإعادة التوجيه”
  4. وهنا يمكنك إيقاف تفعيل الخاصية بشكل طبيعي

اقرأ أيضًا: جوجل كروم يحصل على تحديث أمني جديد

وبالنسبة للمتصفحات الآخرى، سواء على أندرويد أو على الحاسب الشخصي، فالخطوات واحدة، وهي تعتمد على الوصول إلى خيار Block Pop-ups ضمن الإعدادات ومن ثم إيقافه، وفي حالة أنك تستخدم إضافة أو برنامج لحجب الإعلانات فلا داعي لكل هذه الخطوات، هذا لأن أغلب تطبيقات منع الإعلانات تقوم بمنع تلك النوافذ بشكل تلقائي.

في حالة أنك تتعرض لنوافذ منبثقة بشكل كبير جدًا فهنا سيكون عليك أن تستخدم برنامج مكافح فيروسات على جهازك، لأنك قد تكون مصابًا بفيروس Adware.