فتح الملفات المضغوطة بتنسيق ZIP في أندرويد

يعد ضغط الملفات أمرًا شائعًا بفضل المزايا التي يوفرها تنسيق ZIP، خاصةً عندما يتعلق الأمر بأحجام الملفات الكبيرة التي تستهلك الكثير من بيانات الإنترنت عند إرسالها أو تنزيلها في هاتف أندرويد.

وقد تقوم من وقت لآخر بتنزيل ملف مضغوط بتنسيق ZIP عبر هاتف أندرويد. ولكن مع ذلك يجب عليك فك ضغط الملف أولًا قبل الوصول إلى المحتوى.

الملفات المضغوطة بتنسيق ZIP

ملف ZIP هو أرشيف لملف واحد أو أكثر مضغوط باستخدام خوارزمية ضغط. ويعتبر تنسيق الضغط ZIP أحد الأنواع العديدة لتنسيقات الملفات المضغوطة وأحد أكثر أشكال الملفات المضغوطة شيوعًا التي تراها.

وتتضمن تنسيقات الملفات المضغوطة الشائعة الأخرى RAR و 7Z و GZ. ولكن على عكس الملفات العادية التي يمكنك فتحها مباشرة باستخدام التطبيقات المتوافقة فإنه يجب إلغاء ضغط الملفات المضغوطة قبل أن تتمكن من رؤية ما بداخلها.

وتحتاج من أجل فك ضغط مثل هذه الملفات في هاتف أندرويد إلى تطبيق من أجل ذلك. وأحد أشهر التطبيقات هو تطبيق الملفات من جوجل. الذي يأتي مثبت سابقًا في هواتف أندرويد ون وأندرويد جو وهواتف بكسل. كما أنه متاح مجانًا في متجر جوجل بلاي.

اقرأ ايضًا: طرق فتح الملفات المضغوطة على ماك

فك ضغط الملفات في هاتف أندرويد

تحتاج قبل فك ضغط الملف بتنسيق ZIP إلى مساحة كافية في ذاكرة تخزين هاتف أندرويد من أجل ذلك. ودون وجود سعة تخزين كافية، فإنك تتلقى رسالة خطأ، ولن يتم استخراج جميع المحتوى في الملف.

وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • قم بتنزيل وتثبيت تطبيق الملفات من جوجل من متجر جوجل بلاي عبر هذا الرابط.
  • افتح التطبيق ومن ثم انتقل إلى المجلد الذي يحتوي على ملف ZIP.
  • اضغط على ملف ZIP وحدد خيار استخراج من النافذة المنبثقة التي تظهر لك.
  • بمجرد الانتهاء من فك الضغط فإن التطبيق يعرض قائمة معاينة لجميع الملفات المستخرجة.
  • إذا لم تعد بحاجة إلى الملف بعد الآن فحدد خيار حذف ملف ZIP ثم اضغط على خيار انتهى.

فتح الملفات المضغوطة بتنسيق ZIP في أندرويد

يستخرج التطبيق الملفات ويخزنها في نفس المجلد مثل ملف ZIP الأصلي. وإذا اخترت خيار حذف ملف ZIP فإنه يتم حذف الملف الأصلي ولكن تظل المحتويات في هذا المجلد.

اقرأ ايضًا: أفضل هواتف أندرويد يمكن شرائها في 2021