أخبار الإنترنت

مايكروسوفت تعلن نهاية إنترنت إكسبلورار رسميًا

تتوقف شركة مايكروسوفت عن استخدام متصفح إنترنت إكسبلورار في العام المقبل، بعد أكثر من 25 عامًا. وتلاشت مكانة إنترنت إكسبلورار البارزة تدريجيًا حيث تجاوزته المتصفحات المنافسة، مثل جوجل كروم.

واستحوذ إنترنت إكسبلورار على أقل من 2% من سوق المتصفحات العالمية لأجهزة الحواسيب المكتبية في شهر أبريل. بينما استحوذ جوجل كروم على أكثر من 65% من هذه السوق.

وظهر المتصفح بشكل بارز في معركة المتصفحات منذ ما يقرب من 20 عامًا. كما ظهر في معركة مكافحة الاحتكار التي شنتها الحكومة الأمريكية ضد عملاقة البرمجيات.

ولم يتم استخدام متصفح الويب القديم إلى حد كبير من قبل معظم المستهلكين لسنوات. ولكن مايكروسوفت تنهي إنترنت إكسبلورار في 15 يونيو 2022. وذلك من خلال تقاعده لصالح متصفح ايدج.

وقالت الشركة: نعلن أن مستقبل إنترنت إكسبلورار عبر ويندوز 10 هو ايدج. يتم إنهاء العمل بتطبيق إنترنت إكسبلورار 11 لسطح المكتب ويتوقف الدعم في 15 يونيو 2022 لإصدارات معينة من ويندوز 10.

وتستمر قناة الخدمة الطويلة الأجل لنظام التشغيل ويندوز 10 في تضمين إنترنت إكسبلورار في العام المقبل. ولكن جميع إصدارات المستهلكين تنهي دعم المتصفح.

ولا توضح الشركة ذلك. ولكن من المحتمل رؤية نهاية إنترنت إكسبلورار بالنسبة لويندوز في شهر يونيو 2022 أو بعد ذلك بقليل.

ويكون البديل لمعظم الشركات هو ايدج مع وضع IE. وأنشأت مايكروسوفت وضع IE منذ عامين. وسمح الوضع للشركات باعتماد المتصفح الجديد المستند إلى كروميوم لمواقع الويب القديمة.

مايكروسوفت تنهي إنترنت إكسبلورار

يدعم وضع IE عناصر تحكم ActiveX القديمة والمواقع القديمة، التي لا تزال مستخدمة من قبل العديد من الشركات. وتعد مايكروسوفت بدعم وضع IE هذا في ايدج حتى عام 2029 على الأقل.

وأنهت مايكروسوفت دعم إنترنت إكسبلورار 11 لتطبيق تيمز عبر الويب العام الماضي. وتخطط لمنع وصوله إلى خدمات Microsoft 365 في وقت لاحق من هذا العام.

ولن يتم دعم إنترنت إكسبلورار 11 لخدمات الشركة عبر الإنترنت، مثل Office 365 و OneDrive و Outlook، في 17 أغسطس.

وتحاول مايكروسوفت أيضًا منع الأشخاص من استخدام إنترنت إكسبلورار منذ أكثر من خمس سنوات. وظهر ايدج للمرة الأولى في عام 2015، وبدأ بإنهاء علامة إنترنت إكسبلورار التجارية.

وصنفت الشركة منذ ذلك الحين إنترنت إكسبلورار على أنه حل توافقي بدلاً من متصفح. وشجعت الشركات على التوقف عن استخدام المتصفح القديم لصالح المتصفح الجديد المزود بوضع IE.

زر الذهاب إلى الأعلى