نصائح تكنولوجية

لماذا قد تتخلى سامسونج عن هواتف Galaxy Note وما هو البديل؟

تنافس شركة سامسونج في سوق الهواتف الذكية الرائدة من خلال سلسلتي (جالاكسي إس) Galaxy S، و(جالاكسي نوت) Galaxy Note، حيث ينتظر المستخدمون الإصدارات الجديدة كل عام لاكتشاف التحسينات والميزات الجديدة التي ستقدمها الشركة في هواتفها.

تتمتع هواتف سلسلة (Galaxy Note) بشعبية كبيرة منذ إطلاقها أول مرة خلال 2011، حيث تتميز بالشاشة الكبيرة والقلم الذكي والتصميم المميز الأنيق، بالإضافة إلى دعمها لميزات فريدة لزيادة الإنتاجية، وهذا ما يميزها عن هواتف سامسونج الأخرى، وهواتف أندرويد المنافسة في السوق.

ولكن تشير الكثير من التقارير إلى أن شركة سامسونج ستتوقف عن إنتاج هواتف جديدة في سلسلة (Galaxy Note) العام القادم لعدة أسباب، منها: انخفاض مبيعات الهواتف الذكية الرائدة خلال هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا، وقد حدث ذلك مع سلسلة (Galaxy Note 20) التي شهدت انخفاضًا كبيرًا في المبيعات.

وقد أشارت تقارير أخرى إلى أن سامسونج ستركز على تطوير الهواتف القابلة للطي، وستكون السلسلة البديلة هي سلسلة هواتف Galaxy Fold، أو Galaxy Z.

سنستعرض اليوم الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى عدم إطلاق سامسونج هواتف جديدة في سلسلة (Galaxy Note) خلال عام 2021:

1- الاختلافات القليلة بين هواتف Galaxy Note و Galaxy S:

لماذا قد تتخلى سامسونج عن هواتف Galaxy Note وما هو البديل؟

ظلت هواتف (Galaxy Note) لفترة طويلة متميزة عن هواتف سلسلة (Galaxy S)، حيث كانت الهواتف في سلسلة Note أكبر من حيث الحجم والشاشة، وغالبًا ما توصف بأنها (فابلت) Phablet، مما يجعلها أكثر تنوعًا وتركيزًا على الإنتاجية من سلسلة Galaxy S التي تتميز بشعبيتها الكبيرة.

وقد أدى وجود القلم الإلكتروني (S Pen) إلى تمييزها بشكل أكبر، مما سمح للمستخدمين بالرسم وتدوين الملاحظات كما لو كان ذلك باستخدام قلم وورقة. 

الآن لا يوجد فرق في الحجم بين هواتف السلسلتين، حيث يتطابق هاتف (Galaxy Note20 Ultra) مع هاتف (Galaxy S20 Plus) من حيث الحجم، كما أن المواصفات متشابهة جدًا أيضًا، ولكن لا يزال قلم S Pen هو نقطة الاختلاف. كما تتميز هواتف (جالاكسي نوت) بتصميم مربع الشكل، ولكن هذا ليس سببًا كافيًا لاستمرارها. 

2- سامسونج لديها أكثر من سلسلة من الهواتف الرائدة الجديدة:

أطلقت شركة سامسونج في السنوات الأخيرة سلسلتي Galaxy Z Fold، و Galaxy Z Flip للهواتف القابلة للطي، ويمكن القول: إنها تُعتبر من أفضل البدائل لهواتف سلسلة (Galaxy Note)، حيث تتميز بالشاشة الكبيرة، وتعدد الاستخدامات وذلك عن طريق تشغيل ما يصل إلى 3 تطبيقات في الوقت نفسه في تخطيط تقسيم الشاشة المفضل لديك؛ مما يساعد على زيادة الإنتاجية بشكل أكبر.

والسبب الأهم أيضًا أن الهواتف القابلة للطي هي التوجه القادم في سوق الهواتف الذكية، وتختلف هواتف سامسونج القابلة للطي تمامًا عن كلٍ من هواتف Galaxy S و Galaxy Note، ولا يوجد فرق كبير في السعر؛ مما يجعلها المنافس الأقوى في السوق حاليًا.

6 أسباب تدفعك لشراء هاتف سامسونج Galaxy Note 20 Ultra

3- يمكن طرح قلم S Pen مع طرز أخرى:

كما ذكرنا سابقًا؛ الشيء الرئيسي الذي لا يزال يميز هواتف (جالاكسي نوت) عن هواتف (Galaxy S) هو قلم S Pen، ولكن يمكن أن تقدمه سامسونج مع طرز أخرى، وهناك بعض التقارير والتسريبات التي تشير إلى ذلك بالفعل.

حيث رصد موقع (LetsGoDigital) براءة اختراع من سامسونج تُظهر جهازًا محمولًا يُطوى إلى النصف ولديه دعم للقلم الإلكتروني، وعندما لا يكون القلم قيد الاستخدام، يتم إدخاله في فتحة في جسم الهاتف، كما هو الحال مع هواتف Galaxy Note.

لماذا قد تتخلى سامسونج عن هواتف Galaxy Note وما هو البديل؟

وبذلك من المحتمل أن يدعم هاتف (Galaxy Z Fold 3) القادم قلم سامسونج الإلكتروني، كما توجد شائعات تشير إلى أن هاتف (Galaxy S21 Ultra) القادم سيدعم قلم S-Pen أيضًا.

4- لا يوجد أي دليل على أن هواتف Note 21 القادمة قيد الإنتاج:

لماذا قد تتخلى سامسونج عن هواتف Galaxy Note وما هو البديل؟

لم تظهر حتى الآن أي تسريبات أو شائعات عن هواتف (Note 21) القادمة، وقد أكد بعض المسربين على أنه لا توجد أي معلومات عنها حاليًا، وهذا شيء لم نشهده من قبل.

عادة ما تعلن سامسونج عن هواتف (Galaxy Note) الجديدة خلال شهر أغسطس من كل عام، لذلك لا يزال هناك الكثير من الوقت، ولكن الهواتف الرائدة مثل هذه تظهر التسريبات الخاصة بها باكرًا جدًا، فعلى سبيل المثال: ظهرت التسريبات الخاصة بهواتف آيفون 13 – التي من المفترض أن تعلن عنها آبل خلال شهر سبتمبر القادم – منذ شهر تقريبًا.

الجدير بالذكر أن سامسونج لم تعلن رسميًا حتى الآن عن مصير سلسلة (Galaxy Note)، ولكن سيل التسريبات حول التوقف عن إنتاجها خلال العام المقبل، بالإضافة إلى عدم ظهور أي تسريبات عن هواتف جديدة في السلسلة حتى الآن – يجعل الأمر مؤكدًا إلى حد ما. ولكن نأمل أن نعرف المزيد عن مستقبل هذه السلسلة خلال حدث الإعلان عن هواتف (Galaxy S21) الذي من المتوقع أن يُقام خلال شهر يناير القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى