ما هي الميزة التي تتفوق بها منصة الألعاب Xbox Series X على PS5؟

تعد كل من منصتي الألعاب (بلاي ستيشن 5) PlayStation 5 من سوني و (إكس بوكس سيرس إكس) Xbox Series X من مايكروسوفت من أفضل منصات ألعاب الفيديو حتى الآن، حيث تأتي كل منهما بالعديد من الميزات الجديدة: مثل تحميل الألعاب بسرعات فائقة، وتقديم معدل للإطارات سلس بدقة 4K، وجعل الألعاب القديمة تعمل بشكل أفضل.

 تفتقد منصة الألعاب الجديدة PS5 من سوني إلى واحد من أكثر الأشياء الرائعة التي نجدها في منصة الألعاب Xbox Series X، مع أنها تحتوي على الكثير من الميزات الحصرية التي تجعلها تتميز بشكل كبير عن طرز منصات الألعاب القديمة. 

إليك الميزة التي تتفوق بها منصة الألعاب Xbox Series X على PS5؟

يحتوي كل من Xbox Series X وXbox Series S من مايكروسوفت على ميزة تسمى (الاستئناف السريع) Quick Resume، فعندما تقوم بالتبديل من لعبة إلى أخرى، فإن منصة Xbox Series X تحفظ حالة اللعبة الحالية، ومن ثم عندما تريد معاودة تشغيل اللعبة التي تقوم بالتبديل إليها، فستقوم المنصة بتحميل اللعبة من المكان الذي توقفت فيه بسرعة وسهولة.

هذه الميزة تتيح لك الانتقال بسلاسة بين الألعاب التي تلعب بها في المنصة، دون الحاجة إلى إعادة تشغيل كل لعبة من البداية في كل مرة تريد التبديل فيها، حيث تُعتبر هذه الميزة تطورًا كبيرًا ومرحبًا به للغاية من اللاعبين الذين يقومون باللعب بالعديد من الألعاب المختلفة في وقت واحد.

وبعكس ذلك تمامًا، لا تحتوي منصة الألعاب PlayStation 5 حتى الآن على هذه الميزة، بدلًا من ذلك تحتوي واجهة منصة الألعاب على علامة تبويب (Switcher) السهلة الاستخدام، التي تتيح لك تصفح وتحميل أحدث الألعاب والتطبيقات المستخدمة، ولكن بمجرد التبديل إلى لعبة جديدة ستقوم المنصة بتشغيلها من البداية.

ومع أن هذا الأمر قد لا يكون لديه تأثير كبير، خاصة مع قدرة منصة الألعاب PlayStation 5 على تحميل الألعاب بسرعة كبيرة، إلا أنه سيؤثر بشكل كبير في القدرة على استئناف اللعب من المكان الذي توقفت فيه عند التبديل، خاصة وأن المنصة لا تقوم بتحذيرك من أنه سيتم إغلاق لعبتك الحالية عند فتح لعبة جديدة، مما قد يؤدي إلى فقدان بعض التقدم في اللعبة الحالية، إذا كنت من اللاعبين الذين لا يقومون بحفظ تقدمهم في الألعاب بصورة مستمرة.

ومع أن منصة الألعاب PlayStation 5 لديها العديد من الميزات غير الموجودة في منصة الألعاب Xbox Series X، مثل: وحدة تحكم DualSense المبتكرة التي تقدم مستوى جديدًا من ردود الفعل اللمسية غير الموجودة في أي وحدة للتحكم من قبل، وغيرها من الميزات الرائعة، إلا أن ميزة Quick Resume في منصة الألعاب Xbox Series X هي ترقية مفيدة تناسب الأشخاص الذين يقومون بالتبديل بين الكثير من الألعاب في وقت واحد.