هل يمكنك استخدام وحدة تحكم PS4 مع جهاز PlayStation 5؟

تُعد معرفة عدد الملحقات التي ستتوافق مع منصة الألعاب القادمة (بلاي ستيشن 5) PlayStation 5 من أكثر الأشياء التي يبحث عنها مستخدمو الطرز السابقة لأجهزة بلاي ستيشن، ومن أكبر الأسئلة التي تراود مالكي منصة الألعاب PlayStation 4 هو مدى توافق وحدة التحكم الخاصة بها مع منصة الألعاب القادمة.

أكدت شركة سوني أن منصة الألعاب PlayStation 5 ستدعم وحدات التحكم المتوافقة مع PlayStation 4، ولكن فقط للعب بألعاب PS4، وهذا يعني أنه لا يمكنك اللعب بألعاب PS5 باستخدام وحدة تحكم منصة PS4.

مع العلم أن منصة PlayStation 5 متوافقة مع معظم الإصدارات السابقة من ألعاب PS4 ، وهذا يعني أنه إذا كان لديك طراز PS5 القياسي مع محرك الأقراص، يمكنك إدخال أقراص PS4 لتشغيل هذه الألعاب، وفي منصة PS5  الرقمية يمكنك تنزيل ألعاب PS4 الرقمية الخاصة بك على منصة الألعاب الجديدة.

5 أشياء يجب عليك مراعاتها قبل شراء PlayStation 5

بالإضافة إلى ذلك، هذه ليست الطريقة الوحيدة للعب بألعاب PS4 في منصة PS5، حيث سيتمكن مشتركو خدمة PlayStation Plus من تنزيل مجموعة مختارة من ألعاب PS4 التي يمكن اللعب بها في المنصة الجديدة دون أي تكلفة إضافية.

ما هي ملحقات PS4 الأخرى التي ستعمل مع PS5؟

ليست فقط وحدة التحكم DualShock 4 الرسمية هي التي ستعمل مع منصة PlayStation 5 ، حيث جاء في منشور بمدونة PlayStation أيضًا أن ملحقات PS4 التالية ستعمل مع PS5:

  • (وحدات التحكم في لوحة الألعاب) gamepad controllers المرخصة رسميًا.
  • الأجهزة الطرفية المتخصصة، مثل: عجلات السباق المرخصة رسميًا، و arcade sticks، و flight sticks.
  • سماعات الرأس اللاسلكية الرسمية من PlayStation Platinum و Gold، بالإضافة إلى أي سماعة للرأس خارجية تستخدم منفذ USB أو مقبس الصوت.
  • وحدة التحكم PS Move و PS VR الخاصة بألعاب الواقع الافتراضي.
  • ستعمل كاميرا PlayStation (لجهاز PS4) مع محول يتم توفيره مجانًا.

كيف تختلف عناصر وحدة التحكم DualSense؟

بينما تستخدم وحدات التحكم التابعة لمنصات Xbox Series X و Series S من مايكروسوفت تصميمًا شبه متطابق مع لوحة ألعاب Xbox One، قامت سوني بتغيير تصميم وحدة التحكم قليلاً لمنصة الألعاب PlayStation 5 ، حيث تستخدم وحدة التحكم اللاسلكية DualSense شكلًا مشابهًا للطراز DualShock 4، وله عناصر التحكم نفسها، ولكن لديه أيضًا بعض الإضافات الجديدة، ومن أكبر التغييرات الثلاث في وحدة التحكم DualSense:

  • المشغلات التكيفية: بالنسبة لألعاب منصة PlayStation 5؛ يمكن للمطورين تغيير مقدار الضغط الذي تحتاج لتطبيقه على المشغلات (أزرار L2 و R2) لتنشيطها في بعض المواقف.
  • ردود الفعل اللمسية: بدلاً من الوظيفة الأساسية التي تهز ببساطة وحدة التحكم، فإن ردود الفعل اللمسية هي طريقة أكثر دقة للاندماج عند اللعب، فهي تسمح لوحدة التحكم بالاهتزاز في أماكن محددة وبكثافة معينة.
  • الميكروفون المدمج: تشتمل وحدة التحكم اللاسلكية DualSense على ميكروفون مدمج، ولذلك لن تحتاج إلى سماعة الرأس للتواصل مع اللاعبين الآخرين.

ملاحظة: يمكننا أن نفترض أن وحدة التحكم اللاسلكية DualSense ستعمل مع ألعاب PS4 التي يتم لعبها في  منصة الألعاب PlayStation 5 ، ومع ذلك فمن المحتمل ألا تعمل الميزات الخاصة بوحدة التحكم الجديدة عند اللعب بألعاب PS4.

الجدير بالذكر أن شركة سوني تستعد لطرح منصة الألعاب PlayStation 5 الجديدة للبيع في 12 نوفمبر في الولايات المتحدة واليابان وكندا والمكسيك وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، وفي 19 نوفمبر في باقي أنحاء العالم.