4 خطوات لمنع اختراق حسابك في واتساب

وُضِع مواطنو جنوب إفريقيا في حالة تأهب قصوى بعد اختراق حساب واتساب الخاص بوزيرة الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية (Stella Ndabeni-Abraham).

وأوضحت الوزارة أن المعلومات الخاصة والسرية وصلت إلى طرف خارجي، دون أن تذكر من هو هذا الطرف الخارجي، كما لم تذكر الوزارة كيف تعتقد أن الحساب قد تم اختراقه. وقال المتحدث باسم الوزارة ميش مولاكينج (Mish Molakeng): تم الإبلاغ عن هذا النشاط غير القانوني إلى السلطات المختصة وأصحاب المنصات لاتخاذ إجراء بشأن الأمر.

أصدرت دائرة شرطة جنوب إفريقيا قائمة بالعلامات التي تشير إلى احتمال تعرض حسابك في واتساب للاختراق حتى تتمكن من اكتشافه مبكرًا بما يكفي.

بينما يحاول مطورو تطبيق واتساب تحسين الأمان من خلال المصادقة الثنائية والتشفير من طرف إلى طرف، لا يزال بإمكان المتسللين الوصول إلى رسائلك من خلال الالتفاف على طرق الحماية هذه.

لكن إذا كنت مهتمًا حقًا بالأمان، فمن الأفضل استخدام خدمة مراسلة تتمتع بسجل تتبع أفضل ولا تخزّنُ البيانات مثل (Signal).

4 خطوات لمنع اختراق حسابك في واتساب:

  • قم بتسجيل الخروج من جميع الأجهزة:

عند تسجيل الدخول إلى واتساب ويب من جهاز الحاسب، يبقى الحساب مفتوحًا حتى تقوم بتسجيل الخروج، ولا يكفي إغلاقه من المتصفح فقط، لأنه في حالة سرقة جهازك الحاسب الذي قمت باستخدامه لتسجيل الدخول إلى واتساب ويب فسوف يتمكن السارق من رؤية رسائلك فور وصولها.

  • لا تترك هاتفك دون قفل:

يُنصح بعدم ترك هاتفك مطلقًا دون فقل؛ لأنه في حالة سرقة الهاتف فبياناتك ستكون معرضة للخطر.

  • قم بتمكين المصادقة الثنائية:

إن المصادقة الثنائية هذه إضافة جديدة كبيرة إلى تطبيق واتساب وهي مفيدة جدًا، حيث لن يُطلب منك القيام بالمصادقة في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى حسابك، لكن سيتم طلب المصادقة الثنائية على فترات عشوائية، ولكن هذه الخطوة ستمنع المتسلل من القدرة على الاطلاع على رسائلك لفترة طويلة بعد وصوله إلى حسابك.

  • قم بقفل تطبيق واتساب:

إذا كنت تريد طبقة ثالثة من الحماية – أو قد تكون الرابعة في هذه المرحلة – فكِّرْ في تنزيل تطبيق (Applock) الذي سيسمح لك بقفل التطبيقات، حيث يُطلب منك بعد تمكينه إدخال كلمة المرور للتطبيق للدخول إليه.

وفي حالة اختراق حساب واتساب الخاص بك بالفعل، قم بإلغاء تنشيط حسابك عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى ([email protected]). وسيتم حذف حسابك تلقائيًا إذا لم يتم الوصول إليه خلال 30 يومًا.