كيفية تثبيت الإصدار التجريبي العام من macOS Big Sur

بعد إطلاق الإصدار التجريبي العام من (iOS 14) و (iPadOS 14)، تتابع آبل الآن الوصول العام إلى الإصدار التجريبي من macOS Big Sur، حيث إن التحديث الكبير التالي لنظام (macOS) هو الانتقال إلى 11.0، ومعه يأتي العديد من التغييرات الكبيرة. لكن الاختلاف الأبرز هو التصميم المنقّح، حيث يبدو كل شيء أنظف قليلاً من قبل، حيث بدأ نظام macOS Big Sur يشبه نظام (iOS).

سنرشدك في هذه المقالة إلى ما هو جديد، وكيفية الحصول على الإصدار التجريبي من macOS Big Sur إذا كنت ترغب بذلك. وبمجرد تثبيت الإصدار التجريبي من المحتمل أن تتلقى العديد من التحديثات من الآن وحتى الإصدار النهائي، الذي نتوقع أن يصل خلال عام 2020.

ما الذي يجب معرفته عن الإصدار التجريبي العام من macOS Big Sur؟

أولاً، التحذير المعتاد: يجب أن تفكر مرتين أو حتى ثلاث مرات قبل تثبيت هذا الإصدار على جهازك، فإذا كنت تعتمد على جهازك الحاسب للوفاء بالمواعيد النهائية للعمل أو لديك أي عمل مهم آخر، فقد لا يكون استخدام الإصدار التجريبي العام فكرة جيدة؛ فعادةً ما تكون النسخة التجريبية من آبل غير مكتملة إلى حد ما، كما أن هناك فرصة لعدم توافق التطبيقات وتدهور الأداء وفقدان البيانات.

لكن هناك طريقة لتجنب بعض هذه الدراما المحتملة، فإذا كنت تستخدم جهازًا يعمل بنظام (macOS High Sierra) أو إصدار أحدث، فيمكنك استخدام الأدوات المضمنة لتقسيم محرك الأقراص الثابتة بحيث يمكن أن يبقى الإصدار التجريبي من macOS Big Sur في عزلة، بهذه الطريقة، يمكنك اختبار الميزات الجديدة.

ثانيًا: تأكد من توفر مساحة خالية تبلغ حوالي 20 جيجابايت على محرك الأقراص الثابتة قبل محاولة التثبيت.

كيفية تثبيت الإصدار التجريبي العام من macOS Big Sur:

  • توجه إلى Apple’s beta software portal.
  • إذا لم تثبت من قَبل أي إصدار تجريبي عام، فستحتاج إلى الاشتراك للوصول إلى تلك الصفحة باستخدام معرّف آبل الخاص بك. ثم يمكنك المتابعة عن طريق النقر فوق (تسجيل أجهزتك) في أعلى الزاوية اليمنى من صفحة الويب.
  • انقر على (macOS)، الخيار الأوسط في الصفحة.
  • مرر للأسفل حتى تجد زرًا يقول: (تنزيل أداة macOS Public Beta Access Utility)، وإذا لم تكن قد سجلت جهاز الماك بعدُ في البرنامج التجريبي، فانقر عليه لتنزيل ملف (DMG)، الذي سيقوم بتسجيل جهازك، أما إذا كنت قد قمت بتسجيل جهازك، فيمكنك تخطي هذه الخطوة.
  • عند تشغيل المثبت، ستتم مطالبتك بعمل نسخة احتياطية إذا لم يكتشف نسخة احتياطية من (Time Machine). ويُنصح هنا بعمل نسخة احتياطية إذا كنت تقوم بالتثبيت على جهاز تعتمد عليه بشدة.
  • توجه إلى (تحديث البرنامج) من خلال تفضيلات النظام (إذا لم يتم فتحه تلقائيًا)؛ لتثبيت الإصدار التجريبي من macOS Big Sur، وقد لا يكون الإصدار متاحًا لك على الفور، لكن ستتلقى إشعارًا بمجرد وصوله.

سيستغرق تنزيل ملف بحجم 12.3 جيجابايت بعض الوقت، وبمجرد الانتهاء من ذلك، وقبل النقر على التثبيت، لا تتردد في اتباع الخطوات الواردة في القسم التالي إذا كنت ترغب بتحميله على قسم منفصل بدلاً من الجزء الرئيسي من محرك الأقراص.

تثبيت الإصدار التجريبي العام على جزء منفصل من محرك الأقراص:

  • افتح أداة القرص، (تطبيق مدمج يمكنك فتحه بكتابة اسمه في شريط بحث Spotlight)، وسيتم إدراج أقسام محرك الأقراص الثابتة ضمن (داخلي) على الجانب الأيسر من النافذة – قد ترى واحدة فقط.
  • إذا كنت تستخدم جهازًا يعمل بنظام (macOS High Sierra) أو الأحدث، فإن النقر على القسم الرئيسي سيكشف أنه (APFS Volume)، فإذا كان الأمر كذلك فيمكنك ببساطة النقر فوق زر علامة الزائد أعلى كلمة (حجم الصوت) في أعلى الزاوية اليسرى من نافذة أداة القرص؛ لإنشاء وحدة تخزين جديدة.
  • يمكنك تسمية المجلد بأي شيء تريده، ثم اضغط على (إضافة). نظرًا إلى أن التخزين المنسق إلى (APFS) تتم مشاركته عبر وحدات التخزين، فلا داعي للقلق بشأن مقدار المساحة التي سيتم تخصيصها في وحدة التخزين الجديدة عند إنشائها.
  • ملاحظة: إذا تم تنسيق محرك جهازك إلى (Mac OS Extended) بدلاً من (APFS)، فيمكنك تحديد الزر (Partition) بالقرب من أعلى نافذة (Disk Utility) بدلاً من ذلك. وستحتاج إلى تسمية القسم، ثم تحديد مساحة التخزين التي تود الحصول على تلك الشريحة من محرك الأقراص الثابتة. ونظرًا إلى أن الإصدارات التجريبية العامة السابقة لإصدار macOS Big Sur كانت أكبر من 10 جيجابايت في الحجم، أقترح الحفاظ على مساحة خالية بحجم 30 جيجابايت على الأقل لتكون آمنًا.
  • الآن بعد أن أصبح لديك وحدة تخزين أخرى (أو قسم)، يمكنك اختيار تثبيت الإصدار التجريبي فيها بدلاً من محرك الأقراص الرئيسي.
  • للتبديل بين وحدات التخزين أو الأقسام، ستحتاج إلى إعادة تشغيل الجهاز والضغط باستمرار على مفتاح (Option) أثناء بدء التشغيل.