هل ستستخدم ميزة Face ID المسح الوريدي في آيفون 12؟

ربما لن يفوت هاتف آيفون 12 أو آيفون 13 ميزة Face ID كما اقترح البعض، حيث تظهر براءة اختراع حديثة أن شركة آبل لا تزال تعمل على إتقان وتحسين ميزة Face ID للتعرف على المستخدم.

تُظهر براءة الاختراع، التي اكتشفها موقع (PatentlyApple) ونشرت في 21 يونيو، طريقة تمكن ميزة Face ID من التعرّف على الأوردة في وجهك، بدلاً من المسح الضوئي لمعالم الوجه، وذلك بهدف التحقق من أن المستخدم هو من يستخدم هاتف آيفون.

إذا رأينا براءة الاختراع لميزة Face ID قيد التشغيل في هاتف آيفون 12 فمن المحتمل أن يتم تجنب إحدى المشاكل الرئيسية التي تواجهها الهواتف مع ميزة (التعرف على الوجه) Face ID، حيث إنها ليست دائمًا بهذه الدقة، كما أبلغ العديد من الأشخاص في ما مضى عن قدرتهم على فتح هواتف أقاربهم المشابهين في المظهر، الأمر الذي قد يؤدي إلى تسريب بيانات المستخدم دون علمه.

لذلك يجب أن تكون هذه الميزة التي تسمى (Subepidermal Imaging) أفضل في التحقق من كون الشخص الذي يقوم بتسجيل الدخول إلى الهاتف هو المالك حقًا وليس التوأم المزعج، أو شخصًا يستخدم بعض الخدع الأخرى لفتح الهاتف، وهذا سيجعل هاتف آيفون 12 أكثر أمانًا؛ لأنه من الصعب جدًا تزييف عروق الوجه لشخص ما.

(Subepidermal Imaging) أو المسح الوريدي ليس جديدًا تمامًا على الهواتف الذكية، لكنه لم يعمل بشكل جيد جدًا حتى الآن.

في عام 2019، على سبيل المثال، تم إطلاق (LG G8) مع القدرة على التعرف على أوردة اليد من أجل فتحه، ولكن تقنية (Hand ID) لم تعمل بشكل جيد للغاية. لذا، إذا كانت آبل ستبدأ بدفع الهواتف أو الأجهزة اللوحية باستخدام هذه التكنولوجيا، فستحتاج إلى التأكد من أنها تعمل بشكل مثالي.

بالطبع، لا يؤكد وجود براءة اختراع أن آبل ستقوم فعليًا بتطبيق هذه التقنية في آيفون 12 أو آيفون 13، بل إنها تُظهر فقط أن الشركة تدرسها، وعلى الأرجح ستكون من بين العديد من التحسينات المحتملة الأخرى لميزة Face ID في هاتف آبل المقبل أو الذي يليه كما نتوقع.

نظرًا إلى أن براءة الاختراع هذه قد تم منحها توًّا، فمن غير المرجح أن نرى هذه التقنية الجديدة في آيفون 12، ولكن ربما سيحصل عليها آيفون 13.

بدلاً من ذلك، يمكن أن تجد ميزة (التعرّف على الأوردة) في Face ID طريقها إلى طرازات (iPad Pro)، حيث من الممكن أن تناسب الكاميرات والرقائق الأكثر تقدمًا في طرازات (iPad Pro). وعادة ما تجذب المشتري الذي يركز على الأعمال والذي يرغب حقًا في الحصول على أمان من الدرجة الأولى.