كيفية إرسال الملفات الكبيرة عبر بريد جيميل بسهولة

يعتبر تطبيق البريد الإلكتروني (جيميل) Gmail من جوجل وسيلة اتصال أساسية للكثيرين، سواء لإرسال الرسائل بشكل شخصي أو من أجل العمل، ولكن الجانب السلبي الوحيد هو عدم وجود ميزة إرسال الملفات الكبيرة التي يتجاوز حجمها 25 ميجابايت، حتى إذا كان هناك أكثر من مُرفق في الرسالة، لا يجوز أن يزيد حجم مجموع هذه المرفقات عن 25 ميجابايت.

لذلك سنستعرض اليوم في هذا المقال بعض الطرق التي يمكنك استخدامها لإرسال الملفات الكبيرة الحجم عبر جيميل بسهولة:

1- استخدام خدمة جوجل درايف:

على الرغم من أن جيميل يقصر حد المرفقات على 25 ميجابايت فقط، إلا أنه يتيح لك الوصول إلى خدمة التخزين السحابي (جوجل درايف) Google Drive التي تقدم لك سعة تخزينية قدرها 15 جيجابايت مجانًا، مما يتيح لك حفظ جميع الملفات والمستندات الكبيرة الحجم على الإنترنت، ومشاركتها بسهولة.

وبعد رفع الملفات في جوجل درايف، يمكنك إرفاقها في رسائل جيميل من خلال خدمة جوجل درايف المدمجة في واجهة جيميل، وللقيام بذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى حسابك في جيميل، اضغط على خيار (إنشاء) Compose.
  • في أسفل نافذة الرسالة الإلكترونية، اضغط على أيقونة (جوجل درايف) الموجودة عن شمال أيقونة المرفقات.
  • في النافذة المنبثقة التي تظهر لك، حدد الملفات التي تريد إرفاقها في رسالتك.
  • في الجزء السفلي من الصفحة، حدّد الطريقة التي ترغب في إرسال الملف بها:
    • (رابط في درايف) Drive Link: تُستخدم هذه الطريقة مع أي ملفات مخزنة في جوجل درايف، مثل: الملفات التي تم إنشاؤها باستخدام مستندات جوجل، أو جداول البيانات، أو العروض التقديمية، أو النماذج.
    • (مُرفَق) Attachment: تُستخدم هذه الطريقة لإرسال الملفات التي قمت بتحميلها في جوجل درايف، مثل: ملفات الوورد، وملفات PDF، والصور، ومقاطع الفيديو، وغير ذلك.
  • بمجرد تحديد ما تريد إرفاقه في رسالتك، اضغط على خيار (إدراج) Insert.

2- تقسيم المجلد إلى ملفات أصغر:

يمكن تقسيم المجلد الكبير الحجم إلى أجزاء صغيرة لتقليل الحجم الإجمالي، وإرفاق الملفات الصغيرة بسهولة في رسالة البريد الإلكتروني، ويمكنك تقسيم المجلد بنفسك من خلال حفظ الملفات الداخلية في ملفات منفصلة، أو استخدام تطبيق يتيح لك تقسيم المجلد دفعة واحدة.

 3- ضغط الملفات:

إذا كنت تريد إرسال ملفات كبيرة متعددة في رسالة واحدة، يمكن استخدام أداة لضغط الملفات، مثل: WinRAR؛ مما يتيح لك تقليل الحجم الكلي لملفات متعددة، أو ضغط كل ملف بمفرده لتقليل الحجم الكلي.

 4- استخدام خدمة مدفوعة:

يمكنك استخدام حساب G Suite، للاستفادة من عنوان بريد إلكتروني للأعمال يتيح لك خيارات عديدة في إرسال الملفات الكبيرة واستقبالها، حيث يمكنك إرسال ملفات بحجم 25 ميجابايت، وتلقي ملفات يصل حجمها إلى 50 ميجابايت. و يمكن إرفاق الملفات التي يزيد حجمها عن 25 ميجابايت عن طريق تحميلها إلى جوجل درايف أو Dropbox.

كما يمكنك استخدام خدمات مثل: SendThisFile لإرسال ما يصل إلى 2 جيجابايت من الملفات بطريقة آمنة.