أخبار الإنترنتدراسات وتقاريرمنوعات تقنية

جوجل تجعل مجموعات واتساب الخاصة قابلة للاكتشاف

تفهرس شركة جوجل الدعوات إلى مجموعات دردشة واتساب، مما يجعل روابط الدعوة، ​​بما في ذلك روابط إلى محادثات المجموعات الخاصة، قابلة للاكتشاف ومتاحة لأي شخص يريد الانضمام، وذلك وفقًا لتقرير يوضح إمكانية اكتشاف أي شخص لمئات الآلاف من مجموعات واتساب والانضمام إليها باستخدام عمليات بحث معينة من جوجل.

وقال الصحفي (جوردان وايلدون) Jordan Wildon عبر حسابه على منصة تويتر إنه اكتشف أن ميزة “دعوة إلى رابط المجموعة” في واتساب تتيح لشركة جوجل فهرسة المجموعات، وجعلها متاحة عبر الإنترنت، حيث يتم مشاركة الروابط خارج خدمة واتساب للرسائل الخاصة الآمنة.

وعثر الصحفي على مجموعات خاصة باستخدام عمليات بحث محددة من جوجل، وشملت النتائج الكثير من المجموعات الخاصة، وكان من الممكن، على سبيل المثال، الوصول إلى جميع المشاركين وأرقام هواتفهم بمجرد الانضمام إلى مجموعة مخصصة للمنظمات غير الحكومية المعتمدة من قبل الأمم المتحدة.

ويمكن لمشرفي المجموعة إبطال رابط الانضمام إلى المجموعة إذا أرادوا ذلك، لكن وايلدون يقول إنه اكتشف أن تطبيق واتساب يعمد في هذه الحالات إلى إنشاء رابط جديد فقط، ولا يؤدي إبطال رابط الانضمام إلى المجموعة بالضرورة إلى تعطيل الرابط الأصلي.

وتأتي روابط مجموعات واتساب مع تحذيرات مرفقة لتذكير الشخص الذي ينشئ الرابط لمشاركته مع الأشخاص الذين يثق بهم فقط، لكن وايلدون قال: قد لا تكون مجموعات واتساب آمنة كما تظن أنها كذلك.

وقالت (أليسون بوني) Alison Bonny، المتحدثة باسم واتساب: “يمكن العثور على روابط الدعوة المنشورة علنًا على الإنترنت بواسطة مستخدمي واتساب الآخرين بشكل يشابه جميع المحتويات التي تتم مشاركتها في القنوات العامة القابلة للبحث”.

وأضافت “يجب عدم نشر الروابط التي يرغب المستخدمون في مشاركتها بشكل خاص مع الأشخاص الذين يعرفونهم ويثقون بهم على موقع ويب متاح للجميع”.

ونشر (داني سوليفان) Danny Sullivan، من شركة جوجل، تغريدة على تويتر توضح أن محركات البحث، مثل جوجل وغيرها، تدرج صفحات من الويب المفتوح، ولا يختلف الأمر عن أي حالة يسمح فيها الموقع بإدراج عناوين المواقع بشكل علني، وأضاف “نحن نقدم أدوات تتيح للمواقع حظر المحتوى المدرج في نتائجنا”.

يُذكر أن المهندسة (جين وونغ) Jane Wong قد أوضحت في تغريدة لها أن جوجل لديها نحو 470 ألف نتيجة عن مجموعات واتساب (chat.whatsapp.com) يمكن الوصول إليها من خلال البحث البسيط، وهذه الكمية هي جزء من عناوين المواقع التي تشكل دعوات لمجموعات واتساب.

زر الذهاب إلى الأعلى