أخبار قطاع الأعمالتحت الضوءمنوعات تقنية

أبرز التحديات التي تواجه مديري تكنولوجيا المعلومات في القطاع الحكومي

أشار 58% من مديري تكنولوجيا المعلومات في القطاع الحكومي إلى أنهم قد واجهوا العديد من القضايا التنظيمية الطارئة خلال السنوات الأربع الماضية، وذلك وفقًا لاستطلاع جارتنر العالمي لمديري تكنولوجيا المعلومات 2020.

وقال 52% من المشاركين في الاستطلاع أنهم قد واجهوا مشكلات تتعلق بنقص التمويل، وذلك في الإطار الزمني ذاته، وأشارت جارتنر إلى أن هذه الأرقام التي سجلها القطاع الحكومي كانت أعلى من أية أرقام سُجلت في كافة القطاعات الأخرى.

وفي هذا السياق قالت آليا مندونسا، المديرة العليا للأبحاث لدى جارتنر: “تكافح الحكومات لمواجهة العديد من المشكلات ضمن عدة مجالات، خصوصًا في أعقاب الاضطرابات التي واجهتها على مستوى تغيير القيادات الحكومية، وعمليات إعادة الهيكلة والتنظيم، فضلًا عن قضايا نقص التمويل، وبالنسبة لكثير من مديري تكنولوجيا المعلومات الحكوميين، ستؤثر مثل هذه الاضطرابات على نمو ميزانياتهم الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، وستواجههم تحديات عديدة تتعلق بإطلاق مبادرات أعمال أو تمويل جديدة، كما أن نماذج التمويل غير المرنة ستؤدي إلى تفاقم هذه الاضطرابات، وذلك بسبب دورة الميزانيات والعمليات المتعلقة بها في أي حكومة”.

ولايزال مديرو تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية يركزون جهودهم على تطوير مهاراتهم وإستراتجياتهم الخاصة بالقيادة الرقمية، وفي هذا الخصوص قالت السيدة مندونسا: “مازال القطاع الحكومي متأخرًا عن باقي القطاعات على كافة جوانب الخطط الإستراتيجية، لاسيما قدرة هذا القطاع على إيجاد إستراتيجية أعمال واضحة ومتسقة، تتبلور من خلالها الأساليب المثلى لتحقيق المؤسسات الحكومية لرؤيتها”.

كما أشار أقل من نصف مديري تكنولوجيا المعلومات الحكوميين 48% إلى أن مؤسساتهم قد امتلكت بالفعل خطة عمل إستراتيجية شاملة وواضحة ومتسقة.

وقالت السيدة مندونسا: “في حال عدم وجود خطة إستراتيجية رسمية خاصة بأعمال المؤسسة، سوف يتعين على مديري تكنولوجيا المعلومات الحكوميين ربط مخرجات الأعمال الساعية لتحقيقها مع إستراتيجية الحكومة الرقمية الخاصة بهم، وستتم المصادقة على نتائج العمل في المؤسسة كجزء من الموافقة الكلية على الإستراتيجية المتبعة”.

أظهرت نتائج الاستطلاع أيضًا أن مديري تكنولوجيا المعلومات الحكوميين يتفوقون على القطاعات الأخرى فيما يخص التركيز على المواطنين في المقام الأول عند تطوير الخدمات الرقمية وتوفيرها، لكنهم مع ذلك لايزالون متأخرين قليلاً عن القطاعات الأخرى في معظم المجالات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات. 

وأضافت السيدة مندونسا: “لمواجهة ذلك، ينبغي على مديري تكنولوجيا المعلومات الحكوميين تقييم مدى نضج عملياتهم الخاصة بتكنولوجيا المعلومات؛ بهدف تحديد مكامن القوة والضعف، ومن ثَم إعطاء الأولوية لتنفيذ العمليات التي تمت الموافقة عليها، ومتابعة سيرها وفقاً للنتائج التي تحققها”.

تكنولوجيا تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ستغير قواعد اللعبة للحكومات

أفضى استطلاع جارتنر إلى أن تكنولوجيا تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية تربعت على رأس قائمة التكنولوجيات التي من شأنها تغيير قواعد اللعبة لمديري تكنولوجيا المعلومات الحكوميين في العام 2020.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أنه وخلال الاثني عشر شهرًا المقبلة، سيكون غالبية المشاركين قد نشروا  حلول الأمن السيبراني 84%، وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي 37%، وحلول أتمتة العمليات القائمة على الروبوتات 33%، أو أنهم في صدد نشرها.

واختتمت السيدة مندونسا بالقول: “ينبغي على مديري تكنولوجيا المعلومات الحكوميين إعطاء الأولوية للاستثمار في التكنولوجيات الناشئة وفقًا لما يمكن أن تقدمه من قيمة كبرى لمؤسساتهم، حيث توفر التكنولوجيات الأكثر نضًجا، مثل تكنولوجيا الحوسبة السحابية وتحليل البيانات، مزايا فورية، مثل تعزيز القدرة، وإمكانية التوسع عند تقديم الخدمات الحكومية الرقمية، وبالتالي قد يتم إعطاء الأولوية للتركيز عليها بشكل أكبر، ويمكن البدء بتجربة تطبيق استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أو أتمتة العمليات القائمة على الروبوتات على نطاق ضيق أولًا، وبمجرد إثبات قيمتها بشكل عملي، ومع مرور الوقت يمكن البدء بتضمين هذه التكنولوجيات الناشئة على نطاق أوسع ضمن المبادرات المطروحة”.

ومن المزمع توفير دراسة تحليلية إضافية حول تعزيز الأداء ضمن قطاع الأعمال خلال مؤتمر جارتنر لتقنية المعلومات 2020، الذي يعتبر المقصد الأول لمديري التكنولوجيا والمديرين التنفيذيين للمعلومات حول العالم. 

ويعتمد مديرو تكنولوجيا المعلومات على هذه المؤتمرات لاكتشاف كل جديد حول إمكانية تعزيز قدرات مؤسساتهم في مواجهة تحديات الأعمال، وتحسين الكفاءة التشغيلية ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات، ويمكنكم التعرف على آخر الأخبار والتحديثات على موقع تويتر من خلال هاشتاغ GartnerSYM#.

زر الذهاب إلى الأعلى