متصفح كروم على أندرويد يحذف بيانات المستخدم

1٬486

أوقفت شركة جوجل طرح الإصدار 79 من متصفحها للويب كروم على نظام التشغيل أندرويد بعد أن أبلغ مطورو تطبيقات الأجهزة المحمولة عن خلل كبير أدى إلى حذف بيانات المستخدم وإعادة تعيين التطبيقات المحمولة، وحدث الخطأ أثناء عملية التحديث من الإصدار 78 إلى الإصدار 79، وذلك بعد أن قام مطورو جوجل في الإصدار الجديد بتغيير موقع دليل كروم.

وأقر مطورو عملاقة البحث في تقرير الأخطاء الصادر الأسبوع الماضي بارتكاب هذه العملية ونسيان نقل محتويات localStorage أو WebSQL إلى دليل الإصدار الجديد من متصفح كروم، مما يجعل البيانات غير قابلة للوصول لجميع المستخدمين.

ويتم استخدام localStorage و WebSQL على نطاق واسع في تطبيقات الهاتف المحمول، وتعد كل من localStorage و WebSQL آليات تخزين تسمح لموقع ويب أو تطبيق ويب بتخزين البيانات على جهاز المستخدم، داخل دليل الملف الشخصي لمتصفح كروم.

وبينما تستخدم بعض مواقع الويب localStorage أو WebSQL، يفضل معظمها استخدام خوادم قاعدة بيانات مخصصة لتخزين بيانات المستخدم على جانب الخادم، ومع ذلك، يتم استخدام localStorage و WebSQL على نطاق واسع على الأجهزة المحمولة، وخاصةً من قبل مطوري تطبيقات الأجهزة المحمولة.

هذا ولا تعد العديد من تطبيقات أندرويد في الوقت الحالي أكثر من موقع ويب يتم تحميله داخل مكون WebView، وهو إصدار مخفف من كروم، وتعتمد هذه التطبيقات اعتمادًا كبيرًا على آليات مثل localStorage أو WebSQL لحفظ الإعدادات وبيانات المستخدم محليًا، بدلاً من استخدام قاعدة بيانات SQLite منفصلة وكبيرة الحجم.

وفقدت هذه التطبيقات الوصول إلى جميع الملفات والبيانات المحفوظة داخل مجلدات localStorage و WebSQL القديمة للإصدار 78 من كروم عند بدء تشغيل الإصدار الجديد 79، وفقد مستخدمو التطبيق البيانات والإعدادات والملفات وحتى الوصول إلى حساباتهم.

وكانت جوجل قد أطلقت الإصدار الجديد من متصفح كروم بتاريخ 10 ديسمبر، وتم إصدار تقرير الأخطاء الأول يوم الخميس، وأوقفت عملاقة البحث الإصدار 79 على نظام أندرويد يوم السبت، لكن التحديث وصل بالفعل إلى حوالي 50 في المئة من قاعدة مستخدم أندرويد، مما يعني أنه تسبب بالفعل في الكثير من المشاكل.

ويعمل مطورو جوجل حاليًا على طرح تحديث يصلح عملية ترحيل البيانات، لكنهم لا يعرفون ما إذا كانت ملفات localStorage و WebSQL القديمة ما تزال موجودة أم أن عملية تحديث كروم قد مسحت البيانات، وعلاوة على ذلك، فقد يؤدي نقل الملفات القديمة إلى الموقع الجديد إلى استبدال الملفات الجديدة التي أنشأها المستخدم في هذه الأثناء، مما يؤدي مرة أخرى إلى فقدان البيانات.

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي
إقرأ أيضًا

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد