جوجل تعلق خدماتها لهواتف أندرويد في تركيا

أعلنت جوجل عن تعليق خدماتها للهواتف الذكية الجديدة العاملة بنظام التشغيل أندرويد في تركيا ما لم تتراجع البلاد عن قرارها بتغريم الشركة لمخالفتها قانون المنافسة، وبالرغم من أن القرار لن يؤثر على المستخدمين الحاليين أو الهواتف الحالية الموجودة بالفعل في السوق، لكن الخطوة ستؤدي إلى تعليق خدمات جوجل بالنسبة لأجهزة أندرويد التي لم يتم إصدارها بعد.

وكانت هيئة المنافسة التركية قد أعلنت في شهر سبتمبر الماضي عن تغريم شركة جوجل حوالي 93 مليون ليرة تركية (حوالي 16 مليون دولار أمريكي) بسبب انتهاكها لقوانين المنافسة من خلال مبيعاتها من برامج الأجهزة المحمولة، وقالت الوكالة في شهر مارس من هذا العام: إنها بدأت تحقيقًا واسع النطاق فيما يتعلق بشركة جوجل بناءً على النتائج الأولية.

وأخبرت جوجل شركاءها التجاريين الأتراك ومصنعي الهواتف وشركات الاتصالات التي تبيع الهواتف الذكية بأنها لن تمنح تراخيص لاستخدام خدماتها بالنسبة لهواتف أندرويد التي سيتم إطلاقها في السوق التركية، مما يعني فقدان وصولها إلى الخدمات الشعبية بما في ذلك متجر جوجل بلاي وجيميل ويوتيوب وتطبيقات الشركة الأخرى ما لم تتراجع تركيا عن القرار.

كما أوضحت عملاقة البرمجيات أنها ستعلق أيضًا تحديثات نظام التشغيل، ووفقًا لصحيفة خبر تورك Habertürk اليومية، فقد علقت جوجل التراخيص التركية اعتبارًا من 12 ديسمبر، وطلبت من الشركات الضغط على وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان ورئيس هيئة المنافسة لعكس قرارهم، وإلا فإن المصنعين والبائعين سيتأثرون سلبًا.

وبدأت هيئة الرقابة أول تحقيق في شهر مارس من عام 2017 لتحديد ما إذا كانت جوجل قد انتهكت قانون المنافسة في البلاد، قبل إعلان الغرامة في شهر سبتمبر من العام الماضي وإجراء تحقيق أوسع في شهر مارس من هذا العام، ويهدف التحقيق الأولي إلى تحديد ما إذا كانت عقود عملاقة البحث مع منتجي المعدات تنتهك القانون.

وأعلنت هيئة المنافسة في وقت لاحق عن التحقيق مع شركة جوجل وشركة ألفابيت وفرع عملاقة البحث التركي جوجل للإعلان والتسويق Google Reklamcılık ve Pazarlama، وقالت: إن التحقيق الأولي قد وجد أن الشركة قد أساءت استخدام موقعها المهيمن في مجال محركات البحث وسوق الإعلانات من خلال تفضيل خدمتها المحلية للبحث.

ووجدت هيئة الرقابة أن المعلومات والوثائق والنتائج التي توصل إليها التحقيق الأولي كانت كافية لبدء تحقيق أوسع مع الشركة وممارساتها، وتعد جوجل محرك البحث الأكثر استخدامًا في العالم، حيث تبلغ حصتها في السوق أكثر من 90 في المئة، وكذلك متصفحها للويب كروم بأكثر من 60 في المئة.

ويقال إن نظام تشغيلها أندرويد يعمل على 74.85 في المئة من جميع الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم، ووفقًا لصحيفة خبر تورك Habertürk، يتم بيع حوالي 10-11 مليون هاتف محمول في تركيا كل عام، وتعمل غالبية هذه الهواتف بواسطة نظام التشغيل أندرويد.