5 نقاط تتميز بها خدمة مايكروسوفت Azure على خدمة أمازون AWS

تشير العديد من التقارير وآراء محللي الصناعة إلى أن الحوسبة السحابية تعتبر أحد أهم التوجهات التقنية، التي ستشكل قطاع التكنولوجيا في عام 2019، حيث تم تطويرها بشكل متسارع، ودخلت في العديد من المجالات، كما بدأت العديد من الشركات والمواقع في الاستفادة منها في عملها؛ لتكتسب ميزة تنافسية في السوق، دون إهدار الكثير من المال.

بالنسبة إلى الشركات التي تتطلع إلى تحويل عملها ليعتمد على الحوسبة السحابية، فإن المقارنة بين عدد لا يحصى من الخيارات تعتبر مهمة شاقة للغاية. وبالرغم من أن السوق يضم حاليًا العديد من مقدمي الخدمات السحابية، إلا أن معظم الشركات ستجد نفسها في النهاية أمام مقارنة بين خدمة آزور Azure، التي تقدمها شركة مايكروسوفت، وخدمة أمازون ويب سيرفيسز AWS، التي تقدمها عملاقة التجارة الإلكترونية أمازون.

تستحوذ شركتا مايكروسوفت وأمازون معًا على حصة تمثل 49% تقريبًا من سوق الحوسبة السحابية، حيث تستحوذ خدمة AWS على نسبة 32%، بينما تستحوذ خدمة Azure على نسبة 17%.

كانت خدمة AWS تسيطر على السوق من عام 2002 إلى عام 2009، ثم دخلت شركة مايكروسوفت المنافسة في عام 2010 لتفوز بمعركة النمو، حيث تمكنت من تحقيق معدل نمو  76% على أساس سنوي، مقابل 46% لخدمة AWS.

فيما يلي 5 نقاط تتميز بها خدمة مايكروسوفت Azure على خدمة أمازون AWS السحابية:

1- السحابة الهجينة Hybrid Cloud:

إذا كانت شركتك ناشئة وتود الانتقال للاعتماد على خدمات الحوسبة السحابية، فبالطبع سيكون لديك تطبيقات قديمة مازلت تعتمد عليها، والقيام بنقل كل شيء للسحابة مرة واحدة ليس خيارًا عمليًا لمعظم الشركات بسبب قيود التعريفات والتنصيب، لأنه من الممكن أن تواجه بعض التطبيقات صعوبة في التكامل مع النظام الجديد.

هذه هي الحقائق التي يواجهها العديد من المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات، وبالنسبة للشركات في هذه الحالة، فإن السحابة الهجينة التي توفرها خدمة Azure لتوزان بين أكثر من نموذج من نماذج الحوسبة السحابية، تعتبر خيارًا مثاليًا.

والسحابة الهجينة Hybrid Cloud عبارة عن ربط اثنين أو أكثر من نماذج الحوسبة السحابية – العامة Public Cloud، أو الخاصة Private Cloud، أو المجتمعية Community Cloud – بحيث تبقى كل خدمة مستقلة تماماً، وفي الوقت نفسه يسمح بتبادل البيانات أو التطبيقات فيما بينها، فعلى سبيل المثال: في هذا النموذج تقوم الشركات بالإبقاء على بياناتها في مركز بياناتها الخاص، ولكن تقوم باستخدام السحابة العامة لتشغيل بعض التطبيقات غير الحساسة.

جعلت مايكروسوفت السحابة الهجينة نموذجًا سلسًا تعتمد عليه الشركات لتلبية احتياجاتها، وقد ساهم هذا النموذج في أن تكون الشركة رائدة في مجال السحابة الهجينة. وبالتأكيد فإن أمازون لا تتجاهل ذلك، لكن هذه النقطة تتميز فيها مايكروسوفت ببراعة.

2- التكامل مع منتجات مايكروسوفت:

إذا كانت شركتك تعمل بالفعل على خوادم مثل: Windows Server، و SQL Server، و Exchange، و Active Directory، وغيرها من منتجات مايكروسوفت الأساسية لخدمة الجوانب الهامة من عملك، فمن الأفضل الاعتماد على خدمة Azure بسبب سهولة تكاملها مع هذه المنتجات.

فبالرغم من أن معظم هذه الخدمات سوف تتكامل بشكل جيد مع خدمة أمازون AWS، إلا أن مايكروسوفت قد قامت ببناء تجربة تكامل سلسة بين منتجاتها وخدمتها Azure.

3- واجهة المستخدم سهلة الاستخدام:

بمجرد أن تقوم بتسجيل الدخول إلى خدمة AWS وتبدأ في تصفح النماذج في غضون بضع ثوانِِ سوف تسأل نفسك ماذا تريد، وما المناسب لعملك أكثر؟

كما يتسبب كتالوج منتجات أمازون التسويقي لعروض الخدمة في إغراق المستخدم الجديد في حالة من الارتباك، ولذلك قد يكون من الصعب تحديد ما تقدمه أمازون، ناهيك عن صعوبة العثور على المنتج، حتى لو كنت تعرفه، كما يستغرق الأمر وقتًا لتعلم مجموعة مصطلحات خدمة AWS، حيث إن مصطلحات أمازون المبهمة التسمية تجعل منتجات – مثل: S3، وElasticache، و Redshift وKinesis، وGlacier – تبدو ككيانات غريبة تمامًا.

وعلى عكس ذلك فإن خدمة Azure  تعتبر أكثر سهولة في التعامل معها، والتعرف على خصائصها المختلفة، مما يوفر عليك الكثير من الوقت الذي كنت ستقوم بتخصيصه للتعلم.

4- تقديم نموذج PaaS:

تقدم خدمة مايكروسوفت Azure نموذجًا يحمل اسم المنصة كخدمة: PaaS اختصارًا لـ Platform as a Service – والذي يوفر الكثير من المزايا، حيث إن الشركات والمؤسسات التي تستخدم هذا النموذج تقوم فقط بتطوير وتنصيب وإدارة تطبيقاتها، وبياناتها، بينما يقوم مقدم الخدمة السحابية بإدارة كل شيء آخر، بما في ذلك نظام التشغيل، والبرمجيات الوسيطة.

وهذا النموذج يقلل بشكل واضح من التكلفة الإجمالية للتملك Total Cost of Ownership  TCO، حيث إن نموذج PaaS يساعد في تطوير واختبار ونشر التطبيقات بطريقة منطقية وفعالة من حيث التكلفة، ويمكن أن يعزز من إنتاجية المطورين، ويقلل في النهاية فترة دخول السوق Time-To-Market، وهي الوقت المستغرق ابتداءً من تصور المنتج، وحتى يكون متاحًا للبيع.

تتفوق مايكروسوفت بشكل خاص في نموذج PaaS. حيث تسمح تطبيقات Azure Web للمطورين بإطلاق بيئة ويب تدعم مجموعة من اللغات خارج النطاق (ASP.NET، و Node.js، و PHP، و Java، و Ruby، و Python).

وتوفر تطبيقات Azure للهواتف تطوير كل ما يتعلق بالبنية التحتية لتطبيقات أي أو إس iOS، وأندرويد Android الخاصة بك، مضيفة ميزات مثل: المزامنة في وضع عدم الاتصال، وإشعارات الدفع، والتوسيع التلقائي، والتوافر العالي.

وظائف Azure هي وظائف خلفية بدون خادم، أو خدمات مصغرة يتم تشغيلها بواسطة خدمة خارجية، مثل: Azure Service Bus.

5- تجنب تأمين البائع Avoid Vendor Lock-in:

ليس من الغريب أن تصبح السحابة الهجينة والسحابة المتعددة Multi-Cloud من أهم توجهات الشركات، التي تتحرك نحو بنية بيانات حديثة، ووفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة 451 Research؛ فإن 69% من الشركات تتجه إلى الاعتماد على بيئات السحابة المتعددة  لتكنولوجيا المعلومات بحلول عام 2019، حيث ثبت أن التطبيقات السحابية الأصلية التي تكون موجودة عبر خوادم متعددة، بدلاً من خوادم مخصصة محددة، تزيد من كفاءة استخدام الخادم، مع تخفيض التكاليف العامة المرتبطة بمراكز البيانات التقليدية.

توفر بيئات السحابة المتعددة Multi-cloud مجموعة متنوعة من المزايا الرئيسية للشركات، ويُعد تجنب تأمين البائع Avoid Vendor Lock-in أحد هذه المزايا. ويحدث تأمين البائع، أو تأمين الملكية Proprietary lock-in، عندما يصبح العميل معتمداً على بائع واحد  للمنتجات والخدمات، سواء كان البائع يفرض قيودًا مباشرة، أو بسبب تبعية تقنية معقدة لا يمكن التراجع عنها، فمن المخاطرة أن تربط أي مؤسسة النجاح المستقبلي بمورد واحد، نظرًا لأن الشركات تبني تطبيقاتها على مزودي الخدمات السحابية العامة، فقد أصبح تجنب تأمين البائع أكثر انتشارًا، وأحد أبرز المزايا التي توفرها الخدمات السحابية.

يمكنك من خلال الاعتماد على السحابة المتعددة تحسين الموثوقية، من خلال تجنب توقف الخدمة بسبب تعطل خوادم المورد، أو هجوم DDoS. وذلك يمنح قسم تقنية المعلومات نفوذًا، وخيارات أكثر لتشغيل العمليات، التي تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة، وكذلك الاستفادة من الميزات الهامة الموجودة لدى موردي خدمات السحاب المنفصلين.

إن المرونة في نقل التطبيقات، والبيانات الخاصة بك بسلاسة بين الخدمات العامة والخاصة، والخدمات المحلية؛ لا تمنحك فقط استراتيجية خروج، ولكنها توفر لك أيضًا خيارات متعددة، في حين تواصل شركتك النمو.