تقرير: انخفاض الشحنات العالمية للحواسيب مرة أخرى

تقرير: انخفاض الشحنات العالمية للحواسيب مرة أخرى
2٬606

تراجعت مبيعات أجهزة الحواسيب مرة أخرى في جميع أنحاء العالم مع تطلع المستخدمين إلى المزيد من الأجهزة المحمولة، وذلك وفقًا لتقارير جديدة من شركتي أبحاث السوق آي دي سي IDC، وجارتنر Gartner.

وبلغ عدد شحنات أجهزة الحاسب الشخصية خلال الربع الأول من عام 2019 حوالي 58.5 مليون جهاز.

وبعد ست سنوات من انخفاض شحنات الحواسيب الشخصية بشكل فصلي، فقد حققت عام 2018 نتيجة إيجابية للربع الثاني، وتراجعت النتائج في الربع الرابع.

وأشار محللو جارتنر وآي دي سي إلى أن نقص المعالجات ساهم في انخفاض الربع الأول من عام 2019.

جارتنر:

تقدر جارتنر أن شحنات أجهزة الحاسب في جميع أنحاء العالم قد انخفضت بنسبة 4.6 في المئة عن الربع الأول من عام 2018، لتصل إلى 58.5 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2019، وأن أكبر ستة بائعين هم: لينوفو، وإتش بي، ودل، وآبل، وآسوس، وأيسر.

ووفقًا للرسم البياني، فقد وجدت جارتنر أنه من بين المراكز الستة الأولى، فإن المراكز الثلاثة الأولى فقط شهدت مكاسب في شحنات أجهزة الحاسب الشخصية، بينما تراجعت بقية السوق بنسبة 20.9 في المئة.

وكانت نتائج لينوفو وإتش بي متقاربة، مع تحقيق لينوفو اتجاهًا تصاعديًا إلى حد كبير، واكتساب إتش بي لحصة متزايدة، بينما تباطأ نمو دل، وذلك بالرغم من أنها ما تزال ضمن قائمة المراكز الثلاثة الأولى.

وقالت جارتنر: “شهدنا بداية انتعاش شحنات أجهزة الحواسيب في منتصف عام 2018، لكن توقع حدوث ارتباك بسبب نقص المعالجات قد أثر على جميع أسواق أجهزة الحاسب، بما في ذلك البائعون المخصصون لقطاع الأعمال ذي الهامش المرتفع، وشريحة كروم بوك Chromebook”.

وأوضحت أن البائعين الثلاثة الكبار في جميع أنحاء العالم ما زالوا قادرين على زيادة الشحنات بالرغم من القيود المفروضة على العرض، وذلك من خلال التركيز على منتجاتهم الراقية والحصول على حصة من البائعين الصغار الذين كافحوا لتأمين المعالجات.

واستحوذت أكبر ثلاثة شركات، لينوفو وإتش بي ودل، على نسبة 61.5 في المئة من شحنات أجهزة الحاسب الشخصية العالمية في الربع الأول من عام 2019، مقارنة بنسبة 56.9 في المئة من الشحنات في الربع الأول من عام 2018.

وظلت لينوفو في المرتبة الأولى في الربع الأول من عام 2019 مع أكبر نمو على أساس سنوي بين كبار البائعين، وزادت شحنات أجهزة الحاسب من إتش بي في جميع أنحاء العالم، بنسبة 0.8 في المئة في الربع الأول من عام 2019، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وسجلت دل الربع الخامس على التوالي مع نمو شحنات أجهزة الحاسب في الربع الأول من عام 2019، وظل الطلب قويًا على أجهزة الحاسب للشركات خلال الربع الأول من عام 2019 عبر معظم المناطق الرئيسية.

وبينما تشير نتائج شحنات الحواسيب في الربع الأول من عام 2019 إلى أن قطاع أجهزة الحاسب للشركات لا يزال يشهد طلبًا قويًا، فإن ضعف نتائج أجهزة الحاسب المحمولة قد يكون مؤشرًا على أن تحديث نظام ويندوز 10 قد بلغ ذروته تقريبًا.

آي دي سي:

تقدر آي دي سي أن شحنات أجهزة الحاسب في جميع أنحاء العالم انخفضت بنسبة 3.0 في المئة، إلى 58.5 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2019، وكان أكبر خمسة بائعين في نتائج آي دي سي هم: إتش بي، ولينوفو، ودل، وآبل، وأيسر.

وفقًا للرسم البياني، فإن آي دي سي تضع إتش بي في الصدارة، ثم لينوفو، مع ملاحظة أن إتش بي شحنت وحدات أقل، وهذا يعني تحقيق لينوفو ودل فقط لمكاسب، أما الشركات الكبرى المتبقية فقد انخفضت، وكذلك بقية السوق بنسبة 10.4 في المئة.

وقالت آي دي سي: “زاد كبار البائعين، إتش بي ولينوفو ودل، من حجمهم على أساس سنوي، واستحوذوا على حصة إضافية في سوق أجهزة الحاسب المكتبية”.

وبالرغم من تحقيقها انخفاضًا سنويًا بنسبة 0.8 في المئة، فقد تمكنت إتش بي من استعادة المركز الأول مع 13.6 مليون جهاز حاسب تم شحنها خلال هذا الربع، بينما تراجعت لينوفو إلى المركز الثاني بعد ربعين في المركز الأول، لكنها حافظت على مسار نمو ثابت على مدار العام الماضي على أساس عالمي.

واحتلت دل المركز الثالث، وتمكنت من تحقيق أقوى نمو خلال هذا الربع، وعلى غرار إتش بي ولينوفو، فقد تمكنت دل من الحصول على حصة أكبر من سوق أجهزة سطح المكتب.

وشهدت آبل انخفاضًا طفيفًا خلال هذا الربع، حيث شحنت 4.1 مليون وحدة، بينما حصلت أيسر على المركز الخامس بحصة سوقية بلغت 6.1 في المئة خلال هذا الربع.

صفقة اليوم .. الأكثر مبيعًا
أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي
إقرأ أيضًا

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد