أهم 10 جامعات لدراسة هندسة الروبوتات في عام 2019

في الفترة الأخيرة أصبح كل من الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتعلم الآلي من أهم التوجهات التقنية في العالم، وعلى الرغم من أن البرامج البحثية المبكرة في علم الروبوتات بدأت في بعض الجامعات منذ أكثر من 50 عامًا، إلا أن هذا التخصص بدأ يكتسب شعبية كبيرة مؤخرًا، وأصبح من المجالات التي يتزايد طلب الوظائف فيها، لذلك فإن الحصول على درجة علمية في علم الروبوتات سيعزز من فرصك في المستقبل ويجعل حياتك المهنية تتخذ مسارًا أفضل.

ماهي هندسة الروبوتات؟

قبل الالتحاق بجامعة ما لدراسة هندسة الروبوتات يجب أن تكون على دراية بماهية هذا المجال، حيث يتضمن علم الروبوتات أساسًا تصميم وبناء وتشغيل الآلات ويعتبر فرعًا آخر للهندسة، ويتعلم فيه الطلاب تطوير وبناء أجهزة مؤتمتة يمكن استخدامها في أغراض مختلفة مثل القطاعات التجارية والصناعية والأمن.

تشتمل المناهج التعليمية لهذا المجال على العديد من التخصصات الفرعية للعلوم الأخرى مثل هندسة الميكانيكا وعلوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والإلكترونية، وهندسة البرمجيات، وبنية الآلة، والعلوم المعرفية، والجدير بالذكر أن كبرى الشركات الصناعية والتقنية في العالم تهتم بتعيين أشخاص متخصصين في هذا المجال.

فيما يلي أهم 10 جامعات لدراسة هندسة الروبوتات في عام 2019:

1- جامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon University

تأسس معهد الروبوتات بجامعة كارنيجي ميلون في عام 1979 لإجراء البحوث التطبيقية في تقنيات الروبوتات، وتقدم هذه الجامعة درجة الماجستير في تطوير النظم الآلية MRSD. وقد تم تصميم هذا البرنامج لخريجي الجامعات أو المهنيين الذين يرغبون في دخول مجال الروبوتات والأتمتة للعمل في القطاع التجاري.

يوفر منهج MRSD تعليماً واسع النطاق في علوم وتقنيات الروبوتات، ويعزز المعلومات النظرية من خلال مشاريع المختبرات العملية ويساعد الدارسين على اكتساب مبادئ ومهارات العمل العملية.

ويتيح المنهج العملي للدارسين العمل ضمن فرق للقيام بالعديد من المهام في المنظمة – من تطوير المنتجات حتى التسويق – وتشمل مفاهيم وممارسات العمل الرئيسية في المناهج الدراسية التخطيط التكنولوجي، ووضع تصور للمنتج وتطويره، وإدارة الفريق، وإدارة المشاريع، والنماذج الأولية، والإنتاج، والتسويق، والمبيعات.

2- جامعة ميشيغان آن أربور University of Michigan-Ann Arbor

تعتبر جامعة ميشيغان من أهم الجامعات التي تقدم مناهج شاملة في الروبوتات، حيث تقدم درجات علمية كاملة في هندسة الروبوتات لكل من طلاب الماجستير والدكتوراه وبرنامج بحث متكامل يشمل ستة مجالات متميزة.

تسمح جامعة ميشيغان لطلاب الدراسات العليا في السنة الأولى بتجربة التدريب العملي فورًا من خلال الالتحاق بدورة Robotics System Laboratory، ثم يتم تقسيم ما تبقى من المناهج الدراسية إلى ثلاثة مجالات أساسية وهي:

  • الاستشعار عن بعد Sensing:  يشمل الرؤية الحاسوبية Computer Vision، ورسم الخرائط، ومعالجة الإشارات
  • الاستدلال Reasoning: يشمل التخطيط، والأنظمة المتعددة، والتعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي
  • التنفيذ Acting: يشمل التحكم، والديناميكية، وتصميم النظم الميكانيكية والحيوية، والمعالجة، وأنظمة التشغيل في الوقت الفعلي Real-Time Systems

3- جامعة بافلو University at Buffalo

تأسست كلية الهندسة والعلوم التطبيقية UB – أو UB Engineering – خلال عام 1946 في ولاية نيويورك، وهي أكبر كلية هندسة عامة في ولاية نيويورك وتقدم دراسات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه عبر سبعة أقسام.

تقدم الكلية ماجستير العلوم الهندسية الذي يركز على دورة في الروبوتات Robotics وهو برنامج متعدد التخصصات يهدف إلى تدريب الطلاب في مجال الروبوتات وتوسيع المعرفة بالأتمتة مما يؤدي إلى توفير العديد من فرص العمل في الصناعات الإلكترونية والحاسوبية.

تشمل الدورة التدريب على عدة مجالات منها: التكامل الروبوتي Robotic Integration، وتطوير التحكم في الحركة، وتصميم الأنظمة الكهروميكانيكي، وتطوير الأجهزة، ومنصات الأتمتة، والذكاء الاصطناعي.

4- معهد جورجيا للتكنولوجيا Georgia Institute of Technology

يجب على الطلاب الذين يبحثون عن شهادة هندسة الروبوتات إلقاء نظرة فاحصة على كلية التكنولوجيا والحوسبة التفاعلية التي تتبع معهد جورجيا للتكنولوجيا، حيث يمكن لطلاب الدراسات العليا بهذه الكلية التخصص في مجال الإدراك الحاسوبي والروبوتات Computational Perception and Robotics.

ويمكنهم في هذا التخصص الحصول على  دورات دراسية في الذكاء الآلي الذي يشتمل على كل من: التخطيط، والتعلم الآلي، والرؤية الحاسوبية، والتصوير الحاسوبي Computational Photography وغيرها الكثير من الدورات الأخرى ذات الصلة.

5- جامعة بنسلفانيا University of Pennsylvania

تنفق جامعة بنسلفانيا  أكثر من 700 مليون دولار على البحث والتطوير سنويًا، وتعتبر واحدة من أفضل جامعات البحث العلمي في الولايات المتحدة.

تتيح لك هذه الجامعة الحصول على درجة الماجستير في الروبوتات، وذلك من خلال المختبر العام للروبوتات والأتمتة والاستشعار والإدراك (GRASP) وهو مركز بحثي وأكاديمي متعدد التخصصات داخل كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في جامعة بنسلفانيا.

تأسس GRASP Lab في عام 1979 ويعتبر حاضنة رائدة في مجال الروبوتات تعمل على تعزيز التعاون بين الطلاب وموظفي البحث وأعضاء هيئة التدريس مع التركيز على البحوث الأساسية في الرؤية والإدراك وأنظمة التحكم والأتمتة والتعلم الآلي.

6- جامعة ولاية أوريغون Oregon State University

قامت كلية الهندسة بجامعة ولاية أوريغون في عام 2017 بإنشاء معهد الروبوتات التعاونية والأنظمة الذكية CoRIS أو Collaborative Robotics and Intelligent Systems Institute وتتمثل مهمة هذا المعهد متعدد التخصصات في دراسة تصميم وتطوير الروبوتات والأنظمة الذكية في كل من العالم المادي والبيئات الافتراضية، حيث يقوم أكثر من 25 من أعضاء هيئة التدريس و 180 من طلاب الدراسات العليا بإجراء أحدث الأبحاث في مجال الروبوتات أو تطبيقات الروبوتات.

تتبع كلية الهندسة نهجًا أكاديميًا واضحًا من خلال تقديم برنامجين مباشرين للدراسة هم: درجة الماجستير في الروبوتات ودرجة الدكتوراه في الروبوتات.

7- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT

يوجد الكثير من المعامل ومجموعات البحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بحيث يصعب متابعتها جميعًا، ومن بين جميع الجامعات الموجودة في قائمتنا اليوم ربما يكون معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هو الأكثر شمولية والأكثر تركيزًا على الأبحاث في مجال هندسة الروبوتات.

يعد مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي (CSAIL) أكبر مركز للأبحاث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ويضم أكثر من 1000 عضو و 100 باحث رئيسي وما يقرب من 50 مجموعة بحثية.

إذا كنت تتطلع إلى الحصول على درجة علمية في مجال الروبوتات من هذه المؤسسة المرموقة يمكنك التقدم إلى برنامج الدراسات العليا في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر الذي يقدم أيضًا دورات تعليمية في مجال الروبوتات المعرفية والتعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي.

8- جامعة جنوب كاليفورنيا  University of Southern California

تعتبر جامعة جنوب كاليفورنيا واحدة من الجامعات الرئيسية في الولايات المتحدة التي تقدم شهادة مميزة في مجال الهندسة الميكانيكية بما يشمل الروبوتات، والأتمتة، والتصميم، حيث يمكنك من خلالها الحصول على درجة الماجستير في الروبوتات الذكية، ويتضمن هذا البرنامج دورات تدريبية حول تصميم الروبوتات وبنائها وتشغيلها وتطبيقاتها، بالإضافة إلى أنظمة التحكم بها وتغذية المستشعرات ومعالجة المعلومات.

كطالب ماجستير في كلية الهندسة بجامعة جنوب كاليفورنيا USC  ستبدأ دراستك بفصول في علم الروبوتات وأسس الذكاء الاصطناعي، ثم ستنتقل إلى دورات مثل الأنظمة الذكية المضمنة وعلم النانو، ثم تنهي دراستك من خلال البحث الموجه وفرص التدريب.

9- جامعة ماريلاند University of Maryland

من بين جميع الدرجات العلمية المتميزة في تصنيف كليات هندسة الروبوتات ربما يكون برنامج جامعة ماريلاند هو الأكثر توازناً. حيث يجمع برنامج درجة الماجستير في هندسة النظم The M.S. in Systems Engineering بين العديد من مجالات الاهتمام المختلفة ويتيح للطلاب فرص للتعرف على الأعمال التجارية والعوامل البشرية وحتى السياسة العامة إلى جانب مهاراتهم التقنية والبحثية.

وإذا كنت تخطط لإجراء البحوث فيمكنك التوجه إلى مركز ميريلاند للروبوتات  Maryland Robotics Center، وهو مركز أبحاث متعدد التخصصات يقع في معهد بحوث النظم، وتتمثل مهمة المركز في تطوير الأنظمة الآلية، وتقنيات المكونات الأساسية، وتطبيقات الروبوتات من خلال البرامج البحثية والتعليمية متعددة الاختصاصات.

تشمل الأنشطة البحثية للمركز جميع جوانب الروبوتات بما في ذلك تطوير تقنيات المكونات – على سبيل المثال أجهزة الاستشعار، والمحركات، والهياكل، والاتصالات –  ومنصات روبوتية جديدة، والتحكم الآلي في الروبوتات من خلال البرمجة.

10- جامعة فلوريدا إيه آند إم  Florida A&M University

تقدم جامعة فلوريدا إيه آند إم منهج متكامل في هندسة الروبوتات على عكس بعض برامج درجة هندسة الروبوتات الأخرى – التي تقدم عددًا صغيرًا فقط من الدورات ذات الصلة المباشرة بالمجال -، تم اختيار جميع الدورات ذات الصلة في مجال الروبوتات من معظم التخصصات الهندسية مما ساهم في إثراء المنهج واحتوائه على فصول تُغطي الروبوتات الحركية والديناميكية والشبكات العصبية الاصطناعية والتعلم الآلي التطبيقي.

نظرًا لطبيعة هذا المجال متعدد التخصصات فإن طلاب الدراسات العليا في الجامعة يعملون مباشرة تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس في مركز الأنظمة الذكية والتحكم الآلي والروبوتات (CISCOR)، مما يؤدي إلى اكتساب الخبرة من الأفراد والبرامج داخل أقسام الهندسة الميكانيكية، وعلوم الكمبيوتر، والهندسة الكهربائية، وهندسة الحاسبات.

تتمثل رؤية مركز الأنظمة الذكية والتحكم والروبوتات (CISCOR) في استخدام أحدث التقنيات لتطوير حلول عملية للمشاكل في الأنظمة والتحكم والروبوتات وتطبيقاتها في المجالات الصناعية والحكومية.