5 تطبيقات مهمة للأطباء النفسيين

أدت التطورات المتسارعة التي نعاصرها الآن إلى تزايد نسبة الاضطرابات والأمراض النفسية وذلك في بلدان العالم كافةً، وقد تسبب ذلك في زيادة الضغط على الأطباء النفسيين ولكن من ناحية أخرى أصبح هناك الكثير من الأدوات التي تسهل عليهم عملهم اليومي.

ومن أهم هذه الأدوات هي التطبيقات التي تساعدهم على تحسين كفاءة التشخيص من خلال الأعراض أو بعض العلامات المحددة، وتُعد التطبيقات المرجعية والتعليمية هي أكثر التطبيقات استخدامًا من قبل الأطباء النفسيين حيث تساعدهم  في العثور على معلومات نصية أو مرئية مثل الصور و مقاطع الفيديو للأمراض النفسية الشائعة لتشخيصها بدقة.

فيما يلي 5 تطبيقات مهمة للأطباء النفسيين:

1- تطبيق  DSM-5 Diagnostic Criteria

5 تطبيقات مهمة للأطباء النفسيين

تم تطوير هذا التطبيق من قِبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي APA، ويعتبر دليلًا شاملًا في هذا المجال حيث يستخدمه الأطباء النفسيين والباحثين لتشخيص الأمراض النفسية والعقلية وتصنيفها.

يتيح لك هذا التطبيق الوصول إلى مجموعة شاملة من أكواد DSM التي تتضمن أكواد تشخيصية وإجرائية وعلاجية لكل مرض، وتضم واجهة المستخدم العديد من خيارات البحث لمساعدتك في التعرف بسرعة على الأكواد الصحيحة التي تبحث عنها، وإمكانية وضع إشارات مرجعية.

يتمتع المستخدمون بوصول كامل دون اتصال بالإنترنت إلى جميع مجموعات الأكواد بالإضافة إلى إمكانية الوصول عبر الإنترنت إلى مقاطع الفيديو الداعمة والتعليقات والمصادر.

التطبيق متاح لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز بسعر 69.99 دولار.

2- تطبيق Psychiatry pocket

5 تطبيقات مهمة للأطباء النفسيين

يتيح لك تطبيق  Psychiatry pocket الوصول إلى المبادئ التوجيهية الشاملة حول الأمراض النفسية المهمة والشائعة، ويتم تنظيمها داخل التطبيق بطريقة موجزة ليمكنك الوصول إليها بسهولة.

كما يشتمل هذا التطبيق على إرشادات تشخيصية وعلاجية ومقاييس مفيدة وجداول إدارة الأدوية التي توضح الأدوية النفسية والجرعات اللازمة منها.

يتمتع التطبيق بواجهة مستخدم أنيقة وسهلة الاستخدام، حيث تتضمن ميزات التنقل القائمة على الإيماءات، والتعليقات التوضيحية، والإشارات المرجعية للمحتوى المفضل، والبحث المفهرس والكامل للنص، بالإضافة إلى دعم النسخ الاحتياطي.

كما يمكنك من خلال التطبيق الوصول إلى  التصنيفين DSM-IV-TR – الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض النفسية – و ICD-10 –  التصنيف الدولي للأمراض – لتغطية معظم الاضطرابات والأمراض النفسية.

التطبيق متاح لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز بسعر 9.99 دولار.

3- تطبيق  Online Psychology Laboratory

5 تطبيقات مهمة للأطباء النفسيين

يتيح لك هذا التطبيق تعلم كل ما هو جديد عن الأمراض النفسية من خلال المشاركة في الدراسات النفسية الكلاسيكية والتدريب العملي عليها.

كما يمكنك من خلال التطبيق التعرف على المفاهيم الأساسية في علم النفس من خلال الشرح والعروض التقديمية للمحتوى، ويساعدك أيضًا على تعزيز مهاراتك الإحصائية في علم النفس من خلال تحليل البيانات، وتطوير مهارات التفكير النقدي والتفكير التجريبي.

كما يساعدك في تفسير نتائج الدراسات النفسية من خلال التحليلات الإحصائية باستخدام مجموعات البيانات القابلة للتحميل.

التطبيق متاح لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز بسعر 1.99 دولار.

4- تطبيق  Drugs.com Medication Guide

5 تطبيقات مهمة للأطباء النفسيين

يوفر لك هذا التطبيق أسهل طريقة للبحث عن معلومات الأدوية والتحقق من التفاعلات وإعداد سجلات الأدوية الشائعة التي تصفها للمرضى، حيث يوفر بيانات مجانية ودقيقة ومستقلة عن أكثر من 24000 دواء ومنتج طبيعي يستخدم في العلاج.

يتمتع التطبيق بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة، كما يدعم البحث الصوتي عن الأدوية، ويوفر لك قائمة بالتفاعلات التي قد تحدث عند تناول أدوية مختلفة في نفس الوقت، ويتحقق أيضًا من تفاعلات الطعام تلقائيًا، بالإضافة إلى البحث في قواعد البيانات المتخصصة عن الآثار الجانبية ومعلومات الجرعات الدوائية.

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز.

5- تطبيق  Smart Medical Reference

5 تطبيقات مهمة للأطباء النفسيين

يعتبر هذا التطبيق مرجع طبي شامل يساعدك في الوصول للمعلومات التي تحتاجها إليها في التشخيص والاختبارات والإجراءات، وقيم التحاليل والأدوية والجرعات، والآلات الحاسبة الطبية.

يقدم لك هذا التطبيق تغطية واضحة وموجزة لـ 375 من الاختبارات المعملية الأكثر شيوعًا، وأكثر من 675 دراسة للأدوية تشمل الأسماء العامة والأسماء التجارية وفئات الأدوية وفئة المخاطر والأعراض الجانبية.

كما يتيح لك الوصول إلى أكثر من 16000 اختصار طبي، والوصول إلى محرك البحث الطبي الشهير PubMed من داخل التطبيق للبحث في الملخصات والروابط  في مواقع الناشرين لعرض المقالات الكاملة. كما يمكنك إرسال المحتوى عبر البريد الإلكتروني أو حفظه للوصول إليه في أي وقت.

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز.

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي
إقرأ أيضًا

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد