تقرير: قرصنة تطبيقات آيفون تتم بواسطة تكنولوجيا طورتها آبل

تقرير: قرصنة تطبيقات آيفون تتم بواسطة تكنولوجيا طورتها آبل
4٬806

يجري قرصنة تطبيقات هواتف آيفون الشائعة مثل سبوتيفاي وبوكيمون جو والطيور الغاضبة وماين كرافت وغيرها من التطبيقات باستخدام تكنولوجيا طورتها شركة آبل، وذلك وفقًا لتحقيقات أجرتها وكالة رويترز.

وتمكن قراصنة البرامج من تثبيت إصدارات من هذه التطبيقات، والتي تتيح لهم بث الموسيقى وتشغيل الألعاب مجانًا، دون الحاجة إلى دفع مقابل، وذلك من خلال التحايل على متجر آبل المسمى آب ستور.

وتوصل موزعو البرامج غير الشرعيين مثل TutuApp و Panda Helper و AppValley و TweakBox إلى طرق لاستخدام الشهادات الرقمية للوصول إلى برنامج قدمته شركة آبل للسماح للشركات بتوزيع تطبيقات الأعمال على موظفيها دون المرور عبر متجر التطبيقات الرسمي.

وتوفر عمليات القراصنة هذه إصدارات معدلة من التطبيقات الشائعة للمستهلكين باستخدام ما يسمى بشهادات مطوري المؤسسات، مما يمكنهم من بث الموسيقى بدون إعلانات والتحايل على الرسوم والقواعد في الألعاب، الأمر الذي يحرم شركة آبل وصناع التطبيقات الأصليين من العوائد المادية.

وينتهك موزعو التطبيقات المقرصنة من خلال القيام بذلك قواعد برامج مطوري آبل، والتي تسمح بتوزيع التطبيقات على الجمهور من خلال متجر آب ستور App Store.

ويعد تنزيل الإصدارات المعدلة انتهاكًا لشروط خدمة جميع التطبيقات تقريبًا.

ولا يوجد لدى آبل طريقة لتتبع توزيع هذه الشهادات في الوقت الفعلي، لكن يمكنها إلغاء الشهادات إذا وجدت إساءة استخدام.

وقال متحدث باسم شركة آبل لوكالة رويترز: “المطورون الذين يسيئون استخدام شهادات شركاتنا ينتهكون اتفاقية برنامج مطوري شركة آبل وسيتم إقفال شهاداتهم، وإذا أمكن، سيتم حذفهم من برنامج المطور الخاص بنا”.

وأضاف أن الشركة تعمل بشكل مستمر على تقييم حالات سوء الاستخدام ومستعدة لاتخاذ إجراءات فورية.

وأكدت آبل التقرير الذي أفاد بأنها سوف تطلب استعمال المصادقة الثنائية من أجل تسجيل الدخول إلى جميع حسابات المطورين بحلول نهاية هذا الشهر، مما قد يساعد في منع إساءة استخدام الشهادة.

ومن غير الواضح حجم الإيرادات التي يحصل عليها موزعو التطبيقات المقرصنة بعيدًا عن شركة آبل وصانعي التطبيقات الشرعيين.

وتوضح المعلومات تقديم TutuApp نسخة مجانية من ماين كرافت Minecraft، والتي تبلغ تكلفتها 6.99 دولار في متجر آب ستور، بينما يقدم AppValley إصدار خالي من الإعلانات من خدمة الموسيقى سبوتيفاي.

ويجني موزعو التطبيقات المقرصنة المال عن طريق فرض 13 دولار أو أكثر في العام مقابل الاشتراك في ما يطلقون عليه نسخة VIP من خدماتهم، التي يقولون إنها أكثر استقرار من الإصدارات المجانية.

ومن المستحيل معرفة عدد المستخدمين الذين يشترون هذه الاشتراكات، لكن الموزعين يجمعون أكثر من 600 ألف متابع على تويتر.

ويستخدم موزعو التطبيقات المقرصنة شهادات تم الحصول عليها باسم شركات أصلية، وانتحل العديد من القراصنة صفة شركة تابعة لشركة تشاينا موبايل China Mobile.

تجدر الإشارة إلى أن آبل سعت منذ ظهور متجر آب ستور لأول مرة في عام 2008 على تصوير جهاز آيفون على أنه أكثر أمانًا من أجهزة أندرويد المنافسة لأن آبل تراجع وتوافق على جميع التطبيقات الموزعة على الأجهزة.

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي
إقرأ أيضًا

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد