أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل
27٬564

أصبح حصول المزيد من السيدات على وظائف تقنية قيادية محط اهتمام العديد من شركات وادي السيليكون خلال الفترة الأخيرة، ولكن وفقًا لتقارير التنوع الصادرة عن كبرى شركات التكنولوجيا مازال اعدد لرجال يفوق بكثير عدد النساء في الوظائف القيادية في مجالات التقنية.

كافحت شركة جوجل على وجه الخصوص خلال عام 2018 ليكون هناك تنوع بين الجنسين في القوى العاملة، وقد وصل عدد النساء في جوجل إلى نسبة 30.9% فقط، مقارنة بنسبة 32% في شركة آبل ونسبة 36% في فيسبوك، في حين أن نسبة النساء في جوجل تزداد بمعدل قليل جدًا منذ أن بدأت الشركة في إصدار تقرير التنوع في عام 2014  والذي وصلت فيه نسبة السيدات إلى 30%.

ربما تكون الإحصائيات الأكثر تشجيعاً هي نسبة النساء في المناصب القيادية على مدار السنوات، والتي ارتفعت من 20.8% في عام 2014 إلى 25.5% في 2018. وبالإضافة إلى وصولهن إلى المراكز الإدارية فإن النساء في جوجل اليوم تقود بعض أكبر الفرق المهمة بالشركة من الناحية الاستراتيجية.

والبعض منهن يتمتعن بشهرة واسعة مثل سوزان وجسيكي Susan Wojcicki الرئيسة التنفيذية ليوتيوب  YouTube، و رروث بورات Ruth Porat المديرة المالية لشركة ألفابيت وجوجل، أما السيدات الأخريات اللواتي يشرفن على المنتجات أو الأنشطة التجارية ذات الأهمية المتزايدة فهم أقل شهرة.

فيما يلي قائمة بأبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل:

15- ايفي روس Ivy Ross – نائب الرئيس لقسم التصميم و تجربة المستخدم UX لجميع منتجات الأجهزة

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

عندما انضمت Ivy Ross إلى شركة جوجل في عام 2014، تم تكليفها بقيادة مشروع الشركة للجهاز القابل للارتداء المعروف باسم Google Glass، ومع خبرتها في تصميم المجوهرات فضلا عن الخبرة في صناعات الأزياء وتجارة التجزئة، جلبت ايفي وجهة نظر فريدة للفريق.

في عام 2016 تم تعيين ايفي لرئاسة جهود التصميم لجميع منتجات أجهزة جوجل، وتحت قيادتها نمت مجموعة منتجات الشركة التي تحمل شعار Made by Google  لتشمل الهاتف الذكي بيكسل Pixel، والحاسوب اللوحي Pixel Slate، وجوجل هوم Google Home، وغير ذلك الكثير.

وبفضل ما أنجزه قسم التصميم خلال عام 2018 حازت شركة جوجل على جائزة الابتكار من خلال التصميم Innovation By Design من مجلة Fast Company الأمريكية المتخصصة بالتكنولوجيا والأعمال والتصميم.

14- بونيتا ستيوارت Bonita Stewart – نائب الرئيس للشراكات العالمية

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

انضمت بونيتا ستيوارت إلى شركة جوجل عام 2006 وتولت الإشراف على فريق الشراكات العالمية، وهو الفريق المسؤول عن إدارة  الشراكات الاستراتيجية مع المعلنين والناشرين عبر جميع القطاعات في أمركيا الشمالية والجنوبية، وهذه الشراكات تضم بلومبرغ، وسي بي اس CBS، وكوندي ناست Condé Nast، ونيويورك تايمز، وفوكس وغيرهم الكثير.

بدأت حياتها المهنية في عام 1979 في شركة IBM، حيث عملت في مختلف مناصب الإدارة المالية والتسويق، وهي حاليا تشغل مقعدًا في مجلس الإدارة مع شركة ديكرز Deckers وشركة التعليم عبر الإنترنت Pluralsight.

13- جين فيتزباتريك Jen Fitzpatrick – نائب الرئيس الأول لقسم المنتجات الجغرافية/ خرائط جوجل

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

انضمت جين فيتزباتريك إلى شركة جوجل في عام 1999 كعضو في أول برنامج تدريبي للشركة، وأصبحت في النهاية واحدة من أوائل مهندسي الشركة.

وقالت جين في مقابلة أجريت معها خلال عام 2018 “ظن والدي أنني كنت مجنونة حينما قبلت وظيفة في هذه الشركة الصغيرة التي لم يسمع بها أحد قط في هذا الوقت”.

خلال العشرين عامًا التي قضتها في جوجل قامت جين بقيادة فرق تطوير البرامج عبر منتجات متعددة بما في ذلك البحث Search وجوجل أدووردز AdWords والأخبار والتسوق.

في عام 2014  أصبحت جين نائب الرئيس لقسم المنتجات الجغرافية/ خرائط جوجل، مما يعني أنها تقود فريق خرائط جوجل والفرق المحلية، ويتم استخدام هذه الخدمات من قبل أكثر من مليار مستخدم اليوم.

12- سيسي هسياو Sissie Hsiao – نائب رئيس قسم المنتج وإعلانات تطبيقات الجوّال

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

انضمت  سيسي هسياو إلى جوجل في عام 2007 بعد ما يقرب من سبع سنوات عمل في شركة مايكروسوفت، وتقود الآن قسم منتجات الإعلانات لتطبيقات الهواتف والمعروفة باسم Google AdMob.

وفي منشور نشرته جوجل على مدونتها الرسمية في مايو الماضي قالت هسياو: إن مهمتي هي مساعدة مطوري التطبيقات في إنشاء أنشطة تجارية ناجحة، وأفعل ذلك بطريقتين: الأولى تمكين المطورين من العثور على مستخدمين رائعين من خلال الإعلان عن تطبيقاتهم، والثانية إنشاء أعمال تطبيقات صحية ومستدامة من خلال تمكين المطورين من تحقيق الدخل من تطبيقاتهم من خلال الإعلانات”.

11- كريستي كانيغالو Kristie Canegallo – نائب الرئيس لقسم الثقة والأمان

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

انضمت كريستي إلى جوجل في عام 2018 كنائب رئيس قسم الثقة والأمان Trust and Safety، حيث تقود فريقًا عالميًا يعمل لفرض سياسات المنتج وحماية المستخدمين من إساءة الاستخدام.

في السابق، كانت كريستي عضوًا في فريق مجلس الأمن القومي أثناء رئاسة كل من بوش وأوباما، وشغلت منصب نائب رئيس موظفي أوباما في الفترة من 2014 إلى 2017.

10- آبارنا تشينابراغادا Aparna Chennapragada – نائب الرئيس لمنتجات الواقع المعزز/ الافتراضي

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

انضمت آبارنا إلى شركة جوجل في عام 2008، وشققت طريقها من مدير منتج إلى رئيس المنتج لقسم الواقع المعزز والافتراضي.

أحد المشروعات التي تكتسب رواجًا كبيرًا داخل هذا القسم هو مشروع  Google Lens، حيث تعمل آبارنا وفريقها على تحويل كاميرا الهواتف الذكية إلى طريقة يمكن للمستخدمين اللجوء لها للبحث عن المعلومات وتلقي المساعدة.

مع تزايد تبني منتجات الواقع الافتراضي والمعزز في العالم الحقيقي، من المحتمل أن يزداد دور آبارنا أيضًا داخل شركة جوجل خلال الفترة القادمة.

9- ليليان رينكون Lilian Rincon – مدير إدارة المنتج/ مساعد جوجل الصوتي

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

انضمت ليليان إلى شركة جوجل في عام 2017 وتقود اليوم فريقًا عالميًا يضم 150 شخصًا يعملون على تطوير الميزات الأساسية لمساعد جوحل الصوتي، والذي تتوقع الشركة توفيره على أكثر من مليار جهاز خلال عام 2018.

قبل أن تنضم ليليان إلى جوجل كانت تعمل في سكايب حيث كانت “مسؤولة عن قيادة الرؤية والتخطيط لأصول الذكاء الاصطناعي الخاصة بسكايب، وفقا لحسابها على لينكدإن.

وتجدر الإشارة إلى أن ليليان جاءت ضمن قائمة موقع CNET كأحد أفضل 20 شخصية لاتينية مؤثرة في مجال التكنولوجيا.

8- آنا كوراليس Ana Corrales – رئيس قسم العمليات للأجهزة الاستهلاكية

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

تدير آنا كوراليس قسم الأجهزة  الاستهلاكية التي تحمل شعار “Made by Google” – بما في ذلك الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وGoogle Homes – بالإضافة إلى منتجات Nest.

في السابق كانت آنا كوراليس هي المسؤول المالي والتشغيلي الرئيسي لشركة Nest التي استحوذت عليها شركة جوجل خلال عام 2014.

وهي الآن أحد أهم الأشخاص المطالِبين بالتنوع داخل المؤسسة وتعمل كعضو في مجلس مجموعة Women @ Google، ولديها مقعد في مجلس إدارة أكبر منظمة قيادة نسائية وهي Watermark.

وتجدر الإشارة إلى أن آنا كوراليس جاءت في المركز 20 ضمن قائمة فورتشن لأقوى 50 سيدة لاتينية في مجال الأعمال.

7- إيلين نوتون Eileen Naughton – نائب الرئيس لقسم الموارد البشرية

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

انضمت إيلين إلى جوجل في عام 2006 وتم تعيينها نائب الرئيس لقسم الموارد البشرية في شهر سبتمبر 2016، حيث تشرف على جميع جوانب الموارد البشرية في الشركة، وتشمل هذه المسؤوليات كل شيء من شؤون الموظفين والتعويضات إلى التنوع وجهود الإدماج، وتقدم إيلين تقاريرها مباشرة إلي روث بورات Ruth Porat المديرة المالية لشركة ألفابت الشركة الأم لجوجل.

فيما سبق كانت إيلين نائبة رئيس المبيعات والعمليات للشركة في المملكة المتحدة وأيرلندا حيث كان تقود العمليات التجارية في ثاني أكبر سوق للشركة.

6- باريسا تبريز Parisa Tabriz مديرة الفريق الهندسي لتطوير جوجل كروم ونظام التشغيل كروم أو إس

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

تتولى باريسا تبريز قيادة الفريق الهندسي المسؤول عن تطوير جوجل كروم – متصفح الإنترنت الأكثر استخدامًا في العالم.

كما أنها تقود الفريق الأمني التابع للشركة والذي يحمل اسم Project Zero، وهو فريق من المحللين الأمنيين الذين تستخدمهم جوجل ومهمتهم إيجاد نقاط الضعف التي يمكن استغلالها للقيام بعمليات قرصنة أو شن هجمات إلكترونية.

انضمت باريسا لجوجل في عام 2007، وبحلول عام 2015  كانت تقود فريقًا من 30 شخصًا والمسؤول عن أمان منتجات جوجل.

5- دانييل براون Danielle Brown – نائب الرئيس لقسم إدماج الموظفين ومدير شؤون التنوع والشمول

انضمت دانييل براون إلى جوجل عام 2017 بصفتها نائب الرئيس لإدماج الموظفين ورئيس شؤون التنوع والشمول.

الفريق الذي تقوده براون في جوجل جزء منه مسؤول عن تقرير التنويع السنوي للشركة، والذي بدأ إطلاقه في عام 2014.

قبل انضمامها إلى الشركة،كانت براون نائبًا للرئيس ورئيسًا لقسم الموارد البشرية في شركة إنتل Intel.

4- لورين تويهل Lorraine Twohill نائب الرئيس الأول ومديرة قسم التسويق

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

عندما انضمت لورين إلى جوجل في عام 2003 ، أصبحت أول شخص يتم توظيفه في مجال التسويق بالشركة من خارج الولايات المتحدة، وقد تم تكليفها بجهود التسويق في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

بحلول عام 2014 تم تعيين لورين في منصب نائب الرئيس الأول للتسويق العالمي، وتحت قيادتها تمكنت الشركة من إطلاق أول إعلان تلفزيوني لها – والذي تم عرضه خلال بطولة  Super Bowl XLIV – وبعد فترة وجيزة ساعدت في تأسيس وكالة جوجل للتسويق الداخلي والمعروفة باسم Creative Lab.

واليوم بصفتها المدير التنفيذي لقسم التسويق CMO فهي مسؤولة عن تسويق منتجات جوجل الأساسية (مثل البحث والخرائط)، والمنصات (مثل أندرويد ويوتيوب)، والأجهزة (مثل Pixel 3 و Google Home Hub).

3- السيدات منظمي إضراب الموظفين  Google Walkout

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2018  خرج عشرات الآلاف من موظفي جوجل حول العالم من مكاتبهم احتجاجًا على سياسة الشركة، وتحديدًا في التعامل ضد مضايقة زملاء العمل بعد سلسلة من الدعاوى القضائية في أماكن العمل والهجمات الخلافية بين الموظفين.

تم اختيار ست سيدات وهم – كلير ستابلتون، تانوجا غوبتا، ميريديث ويتاكر، سيلي أونيل هارت، ستيفاني باركر، وإيريكا أندرسون – من قبل مجلة نيويورك كنساء ساعدن في تنظيم الإضراب، على الرغم من أن العديد من الآخرين لعبوا أدوارًا رئيسية على الأرجح .

منذ بدء العمل ، استمرت المجموعة – التي يطلق عليها Google Walkout For Real Change – في الضغط من أجل حقوق العمال – بما في ذلك العاملين المؤقتين وعاملي العقود في الشركة (المعروفة باسم TVCs).

2- سوزان وجسيكي Susan Wojcicki الرئيسة التنفيذية ليوتيوب

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

قبل التحاقها بشركة جوجل كانت سوزان وجسيكي هي صاحبة المرآب الذي استأجره المؤسسين لجوجل لاري بيدج وسيرجي برين في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا كمقر لشركتهم  الناشئة عام 1998.

التحقت سوزان بجوجل في عام 1999 وكانت هي الموظفة رقم 16 بالشركة وأول مدير تسويق لها.

منذ ذلك الحين لعبت سوزان دورًا أساسيًا في المبادرات الرئيسية في الشركة، مثل المساعدة في إنشاء AdSense – أحد منتجات جوجل الإعلانية الرئيسية – والضغط لبدء تشغيل منصة مشاركة الفيديو يوتيوب في 2006.

واليوم تشغل منصب الرئيس التنفيذي ليوتيوب – التي تفيد التقارير بأن قيمتها تبلغ  160 مليار دولار كشركة قائمة بذاتها.

في ظل قيادة سوزان ليوتيوب التي بدأت في عام 2014 – ارتفع عدد مستخدمي المنصة إلى 1.9 مليار مستخدم شهريًا.

في عام 2015  جاءت ضمن قائمة Time لأكثر 100 شخص تاثيرًا في العالم، وفي عام 2018 احتلت المركز السابع في قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة في العالم.

1- روث بورات Ruth Porat المديرة المالية لشركة ألفابت وجوجل

أبرز 15 سيدة يشغلن مناصب قيادية في شركة جوجل

روث بورات Ruth Porat المديرة المالية لشركة ألفابت منذ عام 2015، وقد ساهمت بورات في رفع قيمة سهم جوجل عبر إعادة تنظيم أقسام الشركة وفرض قواعد الضبط المالي.

وصرحت فيما سبق أنها تعمل على زيادة عمليات الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات التي تركز على تطوير الهواتف الذكية والإعلانات عبرها.

قبل انضمامها إلى جوجل كانت روث هي المدير المالي لمؤسسة مورغان ستانلي واعتبرها البعض “أقوى امرأة في وول ستريت”.

تجدر الإشارة إلى أن روث احتلت المركز 21 في قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة في العالم في عام 2018.

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي
إقرأ أيضًا

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد