5 تطبيقات مميزة لإدارة المهام وفرق العمل عن بعد

لقد غيرت التطورات التكنولوجية خصائص بيئة العمل والطريقة التي نعمل بها، وسيطر مصطلح الحلول الرقمية والتطبيقات على الكثير من المجالات خلال عام 2018 مما ساعد في زيادة أعداد المهنيين وفرق العمل الذين يفضلون العمل عن بُعد.

تشير الكثير من التقارير أن العمل عن بُعد سوف ينافس العمل داخل المكاتب الثابتة بحلول عام 2025، حيث نما العمل عن بُعد بنسبة 140% منذ عام 2005، أي ما يقرب من عشر مرات أسرع من بقية القوى العاملة أو العاملين في شركات خاصة، كما يمهد  تطور تقنيات الحوسبة السحابية إلى توسع ظاهرة العمل عن بُعد أكثر ويسمح للشركات وفرق العمل بالتواصل والتعاون كما لو كانوا موجودين تحت سقف واحد.

إذا كنت تدير أحد فرق العمل وتبحث عن طرق أكثر فاعلية لإدارة فريقك عن بُعد، فإليك مجموعة من التطبيقات الرائعة لإدارة المهام وفرق العمل بالشركات:

1- تطبيق Smartsheet

يعد تطبيق  Smartsheet أحد التطبيقات المميزة في إدارة فرق العمل، حيث يتم استخدامه من قبل أكثر من 50% من الشركات المدرجة في قائمة فورتشن 500.

يأتي التطبيق مزودًا بواجهة سهلة الاستخدام تشبه جداول البيانات من أجل تخصيص المهام، ويتيح لك مشاركة الملفات في الوقت الفعلي وإدارة المشاريع بأي حجم باستخدام مخططات gantt، وأتمتة سير العمل من خلال توزيع المهام على أعضاء الفريق بسهولة.

كما يستخدم تطبيق Smartsheet ما يعرف باسم Kanban boards وهى إحدي الأدوات المستخدمة في إدارة المشاريع والتي يمكنك من خلالها تقسيم المشاريع إلى لوحات boards تحتوي على بطاقات cards تتضمن المعلومات اللازمة والمهام المطلوب القيام بها، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك الوصول إلى Smartsheet من أي جهاز سواء هاتف ذكي أو حاسوب شخصي.

يتيح لك التطبيق الاشتراك في نسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا، وبعد ذلك إن لم يتم الاشتراك سيكون المحتوى الذي تم إنشاؤه خلال الفترة التجريبية متاحًا للعرض فقط لمدة 90 يومًا وبعدها سيتم حذفه.

التطبيق متاح للتنزيل لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز.

2- تطبيق MeisterTask

مجموعة من التطبيقات الرائعة لإدارة المهام وفرق العمل بالشركات

تتمثل نقاط القوة الرئيسية بتطبيق MeisterTask في لوحاته المرنة للمشروع والتي تسمح للفرق بالتكيف مع سير العمل على عكس الكثير من التطبيقات الأخرى، مع MeisterTask يمكنك إنشاء عدد غير محدود من المشاريع ودعوة الآخرين للتعاون معك.

كما يتيح لك تنظيم قوائم المهام وإدارة المشاريع من جميع الأنواع والأحجام. ومن خلال الإشعارات ستظل على اطلاع دائم بالتقدم الذي يحرزه أعضاء الفريق.

يتمتع التطبيق بواجهة مستخدم بسيطة تتيح الوصول السريع إلى جميع المهام، ويدعم ميزة المزامنة عبر جميع الأجهزة.

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز.

3- تطبيق Redbooth

مجموعة من التطبيقات الرائعة لإدارة المهام وفرق العمل بالشركات

يدعم تطبيق Redbooth العديد من الميزات المصممة لتعزيز إدارة فرق العمل، وأهمها ميزة التواصل عبر الفيديو HD video وإجراء الاجتماعات الدورية، وترتيب المهام في اللوحات والقائمة والمخطط الزمني.

كما يتيح Redbooth للفرق إدارة عدد غير محدود من المشاريع في مساحات العمل التعاونية التي تجمع بين المهام والملفات والملاحظات في تجربة مركزية وقابلة للبحث ومتزامنة.

يدعم التطبيق الحصول على إشعارات لمتابعة تقدم الفرق، كما يمكن من خلال الإعدادات تخصيص الإشعارات لمشاريع معينة او مهام معينة.

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز.

4- تطبيق Fuze

مجموعة من التطبيقات الرائعة لإدارة المهام وفرق العمل بالشركات

يتيح لك تطبيق Fuze لإدارة المشاريع إمكانية إجراء مكالمات صوتية أو فيديو بسهولة مع أعضاء الفريق، ويمكن للمستخدمين دعوة ضيوف آخرين للانضمام إلى الاجتماعات والمؤتمرات، كما يمكنك أيضًا الحصول على إحصاءات حول الاجتماعات والتعاون لتتبع أداء الفرق.

الميزات الرئيسية:

  • المكالمات الجماعية المخصصة
  • التواصل الصوتي أو من خلال الفيديو مع إشعارات من الرسائل النصية
  • التراسل الفوري مع جهات الاتصال الخاصة بك
  • مكالمات متعددة في وقت واحد
  • إرسال / استقبال الرسائل النصية القصيرة
  • اجتماعات الفيديو بدقة عالية
  • متوفر بلغات متعددة

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز، كما يوجد منه إصدار  لسطح المكتب لكل من نظام التشغيل ويندوز وماك أو إس.

5- تطبيق Wrike

مجموعة من التطبيقات الرائعة لإدارة المهام وفرق العمل بالشركات

يعتبر تطبيق Wrike من أقوى التطبيقات المخصصة لإدارة المشاريع والتخطيط والتعاون الجماعي، وتستخدمه أكثر من 15000 شركة ومؤسسة بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم وشركات من قائمة فورتشن 500.

تكمن قوة تطبيق Wrike في واجهة المستخدم الواضحة التي تتيح لك التحكم الكامل في المهام وتخصيصها بسهولة، ويدعم التطبيق التعديل المباشر لإدارة الملفات بحيث يمكنك مشاهدة تغييرات أداء الفريق لحظيًا. يمكنك أيضًا تحميل المستندات وتحريرها دون الحاجة إلى حفظ المرفقات على الهاتف أو الكمبيوتر الخاص بك، مما يجعل الأمر أبسط وأكثر كفاءة.

الميزات الرئيسية:

  • الوصول بسرعة للمجلدات والمشاريع والمهام
  • تخصيص المهام وجدولة العمل
  • إرفاق الصور والملفات الموجودة بالمهام مباشرة من هاتفك
  • تلقي أو إرسال طلبات من خلال النماذج المخصصة
  • عرض تقارير مخصصة كجداول ومشاركتها مع الفرق أو المديرين التنفيذيين أو العملاء

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز.