أجهزة محمولةتحت الضوءمنوعات تقنيةنصائح تكنولوجية

10 علامات تدل على أن الهاتف الذي تفكر في شرائه لن يقدم لك أفضل تجربة

معظم الهواتف الذكية الموجودة بالأسواق تتمتع بالعديد من الميزات التي تجعلها تستحق الإقتناء، ولكن هذا لايمنع وجود هواتف بها نقاط ضعف تجعل أدائها أقل من المتوقع ولذلك يُنصح بعدم شرائها. وسنستعرض في هذا المقال بعض المؤشرات والعلامات التي تدل على أن الهاتف لا يستحق منك عناء التفكير في شرائه.

إليك 10 علامات تجعلك تصرف تفكيرك عن شراء الهاتف:

1- إصدار أندرويد قديم

10 علامات تدل على أن الهاتف الذي تفكر في شراءه لن يقدم لك أفضل تجربة

عند شراء الهاتف قد تجد أن نظام التشغيل المثبت عليه أقدم من أحدث أصدار أندرويد متوافر بالسوق، وهذا قد يكون بسبب عدم اهتمام الشركة المصنعة للهاتف بتحديث نظام التشغيل الموجود عليه، وهذا يعني أن الهاتف لن يحتوي على أحدث ميزات الأمان التي يوفرها الإصدار الجديد من نظام أندرويد، لذلك يجب عليك التحقق من وجود إصدار حديث من أندرويد على الهاتف قبل شرائه.

2- بطء التحميل عند التصفح

10 علامات تدل على أن الهاتف الذي تفكر في شراءه لن يقدم لك أفضل تجربة

قبل شرائك لأي هاتف ستتاح لك فرصة تجربته بشكل سريع، لذلك يفضل أن تقوم بإجراء اختبار على سرعة استجابة الهاتف عند قيامك بالانتقال بين شاشة البداية والشاشات الأخرى للتطبيقات، كما يفضل أيضًا تجربة سرعة استجابته عند قيامك بتصفح صفحة بها الكثير من النصوص والنزول إلى آخر النص، وسيكون من المفيد أيضًا تجربة فتح التطبيقات وتشغيلها ومعرفة الوقت الذي تستغرقه للفتح.

إذا اكتشفت أن الهاتف يستجيب ببطء لأوامر فتح التطبيقات والتنقل بين شاشة البداية والشاشات الأخرى، فيجب عليك أن تصرف النظر عن شرائه والتفكير في بديل آخر، لأنه من المتوقع أن يقل مستوى أداءه بعد ذلك عند تحميل وتشغيل المزيد من التطبيقات.

3- بعض الميزات الأساسية غير متاحة

10 علامات تدل على أن الهاتف الذي تفكر في شراءه لن يقدم لك أفضل تجربة

من الممكن أن يكون الهاتف متاحًا بسعر رخيص ولكنه لا يحتوى على جميع الميزات الأساسية التي يحتاجها معظم المستخدمين إلى تواجدها بالهاتف، ولايشترط مثلا أن يوفر الهاتف جميع الميزات ليكون هاتفًا رائعًا، فمثلا قد لا يحتوي الهاتف على ميزة الشحن اللاسلكى أو لا يحتوي على عدة عدسات في الكاميرا الواحدة ولكنه لا يزال هاتف جيد.

ولكن إذا لم يحتوي الهاتف على مستشعر الجيروسكوب مثلما هو الحال مع هاتف Honor 7s فهذا يعتبر نقص في الميزات الأساسية لأن هذه الميزة متوافرة في العديد من الهواتف ذات الأسعار المعقولة كما أنها ميزة هامة جدا وضرورية للعديد من التطبيقات.

وهكذا الحال أيضًا مع الهواتف التي تأتي بسعات تخزين داخلية أصغر من 32 جيجابايت، أو الهواتف التي تأتي بدون مستشعر بصمة الأصبع فهذا أيضًا يعتبر نقص في الميزات الأساسية اللازمة للمستخدمين في ظل التطورات الهائلة التي تحدث في عالم الهواتف الذكية.

4- ماركة الهاتف غير معروفة

10 علامات تدل على أن الهاتف الذي تفكر في شراءه لن يقدم لك أفضل تجربة

لايعني ذلك أن كل الماركات التي لاتعرفها هي ماركات سيئة، وكذلك الحال فإن الهواتف التي تحمل إسم ماركات معروفة ليست بالضرورة كلها جيدة فبعضها قد تنقصه عدد من الميزات الرئيسية كما ذكرنا في النقطة السابقة.

ولكن بشكل عام إذا لم يكن لديك خبرة كبيرة في التعامل مع الهواتف الذكية والمقارنة بين مواصفاتها فإن توجهك نحو شراء هواتف ذات ماركات معروفة سيكون قرارًا أفضل، لأنه في الغالب سيكون هاتف جيد، لأنه حتى لو ظهر به عيب تصنيع أو أي مشكلة فإن الشركة المصنعة لن تخاطر بسمعتها وستعمل على حل هذه المشكلة، كما أن الشركات الكبرى المصنعة للهواتف غالبًا ما يكون لديها خدمات مميزة بعد البيع.

5- أخطاء في اللغة الإنجليزية

أثناء شراء الهاتف يُفضل أن تقوم بقراءة النصوص المكتوبة على العلبة وكذلك المواد الترويجية المطبوعة للتأكد من مستوى العبارات الإنجليزية المكتوبة، فإذا كانت مكتوبة بأسلوب ضعيف فهذا يدل على أن الشركة لم تستثمر جيداً لتعيين مسؤولي كتابة نصوص ذوي كفاءة عالية.
وهذا قد يجعلك تتساءل عن الجوانب الآخرى التي لم تستثمر فيها الشركة المصنعة بشكل جيد، وبالرغم من أن ذلك قد لا يكون مؤشرًا جوهريًا للحكم على جودة الهاتف إلا أنه لايزال علامة سلبية عند التقييم العام للشركة المصنعة.

6- أداء ضعيف لكاميرا الهاتف

10 علامات تدل على أن الهاتف الذي تفكر في شراءه لن يقدم لك أفضل تجربة

يجب أن تضع في اعتبارك قبل شراء أي هاتف أنه من الصعب جدًا إيجاد هاتف رخيص بكاميرا جيدة، ولكن على كل حال من الأفضل أن تقوم بتجربة الكاميرا قبل شراء الهاتف وذلك عن طريق التقاط بعض الصور وفحص جودتها في الواقع إذا كنت مهتمًا بالحصول على أداء جيد للكاميرا، ولا تكتفي بمعرفة مواصفات الكاميرا المدونة على العلبة مثل عدد العدسات والبيكسل ولكن قم بتجربتها بنفسك.

7- التطبيقات المثبتة مسبقًا على الهاتف

10 علامات تدل على أن الهاتف الذي تفكر في شراءه لن يقدم لك أفضل تجربة

الكثير من مصنعي الهواتف يقوم حشو الهاتف بالعديد من التطبيقات المثبتة مسبقًا والتي يكون معظمها زائد عن حاجة المستخدم وهو مايعرف باسم Bloatware، ولكن الهاتف الجيد يجب أن يكون مثبت عليه القليل من التطبيقات الأساسية مع بعض التطبيقات الخاصة بميزات حصرية للهاتف فقط.
يجب أن يراعي مصنعي الهواتف ترك الحرية للمستخدم لتنزيل التطبيقات التي يحتاجها بعد شرائه للهاتف بدلا من ملء الهاتف بالعديد من تطبيقات جوجل المثبتة مسبقا والتي قد لا يمكنه التخلص منها، وإذا كان الهاتف يأتي من أحد مصنعي الهواتف الغير مشهورين فقد يكون هناك خطورة من وجود مشاكل أو ثغرات أمنية ببعض التطبيقات المثبتة مسبقًا على الهاتف.

8- تصميم سيء للهاتف أو عيوب ظاهرية

10 علامات تدل على أن الهاتف الذي تفكر في شراءه لن يقدم لك أفضل تجربة

من المؤكد أن أذواق المستخدمين مختلفة فيما يخص تصميم الهواتف الذكية، ولكن ننصحك بإلقاء نظرة عامة على التصميم الخارجي للهاتف من جميع الجوانب قبل شرائه للتأكد من أنه مناسب لذوقك وطريقة استخدامك، وكذلك التأكد من خلوه من أي تشوه أو خدوش.

9- المواصفات الفنية للهاتف

10 علامات تدل على أن الهاتف الذي تفكر في شراءه لن يقدم لك أفضل تجربة

أداء الهاتف يعتبر أهم علامة للحكم على جودته ولكن المواصفات الفنية كسعة ذاكرة الوصول العشوائي RAM وقوة المعالج وسعة التخزين الداخلية تعتبر أيضًا من العلامات الهامة جدًا للحكم على جودة أي هاتف، وذلك يتحدد على حسب غرض المستخدم من اقتناء هاتف جديد، هل سيستخدمه بشكل تقليدي للاتصال وارسال الرسائل النصية واستخدام بعض تطبيقات التواصل فقط، أم سيستخدمه للألعاب.

10- مراجعات المشترين السابقين

من المفيد قبل شراء أي منتج بصفة عامة أن نقوم بمطالعة مراجعات المستخدمين السابقين للمنتج عبر مواقع الإنترنت المختلفة للتعرف على أهم المزايا التي نالت إعجابهم وكذلك أي عيوب أو مشاكل صدفتهم أثناء استخدام المنتج، وهذا ينطبق على الهواتف أيضًا حيث يمتلئ الإنترنت بالعديد من المواقع التي تحتوي على مراجعات المستخدمين بالإضافة إلى المواقع المتخصصة التي تقوم بنشر مراجعات تفصيلية للهواتف.

زر الذهاب إلى الأعلى