أجهزة محمولةأخبار الإنترنتمنوعات تقنية

أهم نظارات الواقع الافتراضي لعام 2019

فرض الواقع الافتراضي VR نفسه على أنه شكل رئيسي من أشكال الترفيه وليس مجرد بدعة تقنية باهظة الثمن لمن تبناه في وقت مبكر، لكن المشكلة تكمن في أن اختيار نظارة واقع افتراضي ليس مسألة سهلة، خاصة في ظل وجود العديد من النظارات المتوفرة في السوق، والتي توفر أنواع مختلفة من التجارب، وأنواع مختلفة من الأجهزة والعتاد، ومتطلبات مختلفة.

وتشكل مسألة انخفاض أسعار نظارات الواقع الافتراضي المصممة خصيصًا لألعاب الحاسب خبرًا سارًا للأشخاص الراغبين بدخول هذا المجال، إلى جانب توافر العديد من نظارات الواقع الافتراضي الأكثر تطورًا، مثل HTC Vive Pro، والنظارات المستقلة، مثل Samsung Gear VR و Google Daydream View.

وهناك فئة جديدة من نظارات الواقع الافتراضي المستقلة، تقودها نظارة Oculus Go وخليفتها Oculus Quest التي أعلنت عنها فيسبوك في شهر سبتمبر/أيلول، وعلى عكس Oculus Go، فإن Oculus Quest تقدم ست درجات من التتبع الحر.

وتعرض الواقع الافتراضي لهزات جديدة بعد معرض الإلكترونيات الإستهلاكية CES 2019، مع إزاحة إتش تي سي النقاب عن نظارة HTC Vive Cosmos.

ونحاول من خلال التقرير التالي إطلاعك على أهم نظارات الواقع الافتراضي المتاحة الآن في السوق، حيث تمتلك كل نظارة نقاط قوة وضعف خاصة بها.

HTC Vive

السعر: 499 دولار | الإيجابيات: أفضل تجربة VR عامة وشراكتها البرمجية مع Valve | السلبيات: تتطلب GPU راقي وباهظة الثمن

كانت HTC Vive متفوقة على أقرب منافسيها Oculus Rift عندما تم إصدارها في الأصل، حيث دعمت التتبع على نطاق الغرفة، وجاءت مع اثنين من أجهزة التحكم في الحركة التي سمحت لها بتقديم تجربة غامرة أكثر، إلا أن الفجوة تضيق الآن، حيث تقدم Oculus Rift الكثير من وظائف Vive، وتتضمن اثنين من أجهزة التحكم في الحركة، لكن Vive لا تزال لديها ميزة تجعلها متفوقة على Oculus تتمثل في تتبعها ضمن نطاق الغرفة بشكل أفضل بكثير.

وتسمح لك هذه الميزة بالتجول في مساحة تبلغ 4.5×4.5 متر، مما يضيف بعدًا آخر إلى الشعور بوجودك الذي تواجهه أثناء استخدامها، حيث أنك تستخدم ساقيك للمشي، وتحتوي النظارة نفسها على شاشتين بدقة 1080p، مما يجعل صورها واضحة للغاية، لكنها ليست عالية الدقة بما فيه الكفاية لمنعك من القدرة على تمييز البيكسلات الفردية عند ارتدائها، وهو ما وفرته نظارة HTC Vive Pro عبر زيادة بنسبة 78٪ في النقاط لكل إنش.

Oculus Go

السعر: 199 دولار | الإيجابيات: نظارة واقع افتراضي ممتازة كجهاز مستقل وتكلفة معقولة | السلبيات: وزن ثقيل على الوجه وتسرب الضوء من خلال الجزء السفلي

دشنت Oculus Go حقبة جديدة فيما يتعلق بالواقع الافتراضي، إذ إنها لا تتطلب هاتفًا ذكيًا أو حاسبًا شخصيًا لتوفير تجارب ممتازة، وهي نظارة واقع افتراضي مستقلة تنافس Oculus Rift في مجال سعرها المناسب وجودة الواقع الافتراضي المعروض المقاربة لجودة النظارات المرتبطة بأجهزة الحاسب.

وتوفر النظاة مؤثرات بصرية غامرة مذهلة، إلى جانب امتلاكها لمكتبة محتوى خاصة بها كبيرة جدًا مع أكثر من 1000 تطبيق ولعبة وفيلم، بالإضافة إلى توافقها مع محتوى Samsung Gear VR.

وتأتي النظارة بخيارين للتخزين 32 جيجابايت أو 64 جيجابايت، بحيث يمكنك اختيار مقدار الذاكرة التي ستحتاج إليها.

وقد لا تكون Oculus Go مثالية، إذ يتسرب الضوء عبر الجزء السفلي (في المكان الذي يوجد فيه أنفك)، مما يشكل إزعاجًا ويشتت الانتباه، كما أن نسبة عمر البطارية إلى الشحن ليست مثالية، لكنك تحصل على حوالي ساعتين عبر شحنة كاملة.

وفي حال كنت تبحث عن طريقة ممتعة وسريعة وسهلة للوصول إلى الواقع الافتراضي، فإن Oculus Go تعتبر من أفضل الخيارات بالنسبة لك، وتعتبر هذه التجربة أفضل من نظارات الواقع الافتراضي التي تتطلب استخدام الهاتف الذكي، كما أنها ذات سعر معقول بالمقارنة مع النظارات المرتبطة بالحاسب.

PlayStation VR

السعر: 299 دولار | الإيجابيات: تكلفة معقولة وأداء يقترب من جودة الحاسب وكمية كبيرة من الألعاب | السلبيات: تفتقر إلى الملحقات المطلوبة ضمن الصندوق وضعف في حجب الضوء وتقطع في تتبع وحدة التحكم في الحركة

لا توجد مشكلة حول حقيقة أنه من أجل تشغيل HTC Vive أو HTC Vive Pro أو Oculus Rift فإنك تحتاج إلى حاسب ألعاب متطور، وهو استثمار ضخم لمعظم الناس، ولكن ليس هذا هو الحال مع PlayStation VR من سوني، والتي تتطلب مجرد منصة ألعاب PS4 لكي تعمل، وبالنظر إلى الاختلاف الهائل بين قوة PS4 والحاسب الشخصي، فإن PlayStation VR عبارة عن نظارة واقع افتراضي مدهشة.

ويعد معدل التحديث الخاص بالنظارة سريع الاستجابة، ولن تواجه أي مشاكل في موثوقية تتبع الرأس، وبفضل الدعم المقدم من شركة سوني، فإن اختيار ألعاب PlayStation VR مثير للإعجاب أيضًا، حيث كان هناك عشرات الألعاب المتوفرة عند إطلاق النظارة، وازداد العدد بشكل كبير خلال العام الأول من بيعها.

وعالجت شركة سوني واحدة من أكبر الشكاوى مع PlayStation VR، والتي تباع ملحقاتها بشكل منفصل، من خلال تقديم مجموعة متنوعة من المجموعات والحزم مع أجهزة مثل كاميرا PlayStation المضمنة، ومع ذلك، فإن وحدات التحكم في PlayStation Move  ليست موجودة في كل الحزم.

وينبغي عليك أن تكون حذراً من الرسوم الإضافية المتضمنة، اعتماداً على الحزمة التي تختارها، إلا أن تخفيضات الأسعار الأخيرة جعلت من VR PlayStation أقل تكلفة، وقد لا تكون أفضل نظارة واقع افتراضي، لكن PSVR تعتبر مميزة للمستخدمين.

Oculus Rift

السعر: 399 دولار | الإيجابيات: رائدة نظارات الواقع الافتراضي والدعم المقدم من شركة فيسبوك | السلبيات: حجم الغرفة ليس جيدًا

ينبغي شكر بالمر لوكي Palmer Luckey، مؤسس شركة Oculus، على سباق نظارات الواقع الافتراضي الحالي، وفي ظل وجود العديد من النماذج الأولية وشراء فيسبوك للشركة مقابل ملياري دولار، فإن شركة Oculus لا تزال أكبر اسم في الواقع الافتراضي.

وقد أضافت الشركة بعض التحسينات على مر السنين بفضل تضمين أجهزة التحكم التي تعمل باللمس، بالإضافة إلى تخفيضات في الأسعار، ومع ذلك، وبالمقارنة مع تكنولوجيا HTC Vive، فإن Oculus Rift ليست جيدة، والسبب في ذلك يعود إلى التصميم، إذ صممت نظارة Vive لتسمح لك بالتجول في أي اتجاه، لكن نظارة Rift وضعت أجهزة استشعار أمامك بشكل افتراضي، وهذا يعني أن التتبع أكثر من جانب واحد، ولا يمكنك التجول، لكي لا تفقد أجهزة الاستشعار مسارك.

وتختلف التجربة قليلاً عند إضافة مستشعر ثالث إلى المزيج، وبفضل كونها أرخص من Vive، فإن Oculus Rift تقدم خيار واقعي افتراضي مقنع بالنسبة لهذه الفئة والأشخاص الذين لديهم مساحة أقل.

HTC Vive Pro

السعر: 799 دولار | الإيجابيات: شاشة عالية الدقة وحجب الضوء بشكل أفضل من HTC Vive وسماعات مدمجة | السلبيات: أغلى نظارة واقع افتراضي وصعبة الإعداد وصدور طقطقة من السماعات المدمجة

تأتي نظارة الواقع الافتراضي من شركة إتش تي سي متضمنة الكثير من المواصفات المثيرة للإعجاب، مثل دقة HTC Vive Pro التي تبلغ 2880×1600 بيكسل، والتي توفر زيادة بنسبة 78٪ في النقاط لكل إنش بالمقارنة مع HTC Vive، وهذا يعني دقة بصرية فائقة النقاء تتيح لك تجربة الأنسجة والظلال بطريقة مستحيلة من قبل في الواقع الافتراضي.

ولا تنتهي ميزات HTC Vive Pro هنا، إذ تتضمن النظارة سماعات مدمجة وطريقة حماية جديدة للأنف تعمل بشكل أفضل على حجب الضوء بالمقارنة مع HTC Vive، بحيث تشكل HTC Vive Pro تطورًا واضح في كل من التصميم والتقنية بالمقارنة مع النظارة الأقدم HTC Vive، ومع ذلك، فإن HTC Vive Pro لديها بعض العيوب.

وبغض النظر عن جميع مواصفاتها واللون الأزرق الداكن الجديد ومكتبة الألعاب التي من المؤكد أنها تنمو، فإن تكلفتها كبيرة جدًا بشكل واضح، ولا تأتي مع أي ملحقات في الصندوق، بحيث يجب عليك شراء أجهزة التحكم وأجهزة الاستشعار بشكل منفصل.

كما تعد عملية الإعداد بمثابة تحدي، وذلك بالنظر إلى أن جميع البرمجيات الثابتة يجب أن تكون حديثة قدر الإمكان، وهو ما قد يشكل تحدي للمستخدم العادي ويمنعه من الحصول على التجربة الكاملة لنظارة Vive Pro.

وبالنظر إلى سعرها المرتفع ومسألة الإعداد الصعبة، فمن المرجح أن تكون نظارة HTC Vive Pro مناسبة بشكل أفضل لعشاق الواقع الافتراضي، وبالرغم من أنهلا لا تزال نظارة واقع افتراضي رائعة، إلا أنها قد لا تكون مناسبة الجميع.

Samsung Gear VR

السعر: 129 دولار | الإيجابيات: وزن خفيف وتدعم العديد من هواتف سامسونج | السلبيات: أغلى من نظارة Google Daydream View ولا يمكنك إعادة شحن بطاريات جهاز التحكم

لطالما كانت Samsung Gear VR تتمتع بسمعة جيدة فيما يتعلق بنظارات الواقع الافتراضي المرتبطة بالهواتف الذكية، ولكن الآن بعد أن أصبح لديها جهاز تحكم في الحركة، فقد انتقلت إلى مستوى تالي، إذ بالإضافة إلى جهاز التحكم الجديد، فإن Gear VR المحدثة أخف وزناً وأكثر انسيابية من ذي قبل، وتتميز بموصل USB-C يرتبط بشكل مباشرة بهواتف سامسونج جالاكسي Samsung Galaxy.

وتتنوع الهواتف المتوافقة بين Galaxy S8 و Galaxy S8 Plus، بالإضافة إلى Galaxy S9 و Galaxy S9 Plus، وتشتمل وحدة التحكم في الحركة المضمنة على لمسات تصميمية من وحدات التحكم في الحركة ضمن HTC Vive، مع لوحة اللمس وزر التشغيل، وتسمح أجهزة التحكم في الحركة بالتفاعل مع عوالم الواقع الافتراضي التي أمامك بطريقة كانت مستحيلة بدونها.

ويعتمد أداء النظارة على الهاتف الذكي، وهذا الأمر ليس مشكلة في حال استخدام أحد أجهزة سامسونج الراقية، إلا أن التجربة قد تختلف بشكل ملحوظ في حال استخدام جهاز جالاكسي قديم.

Google Daydream View

السعر: 99 دولار | الإيجابيات: نظارة واقع افتراضي مناسبة للهواتف الذكية وتوفر شعور جيد عند مسكها باليد | السلبيات: تشعر بوزن ثقيل في مقدمة الرأس وتفتقر إلى المحتوى المقنع

إذا كنت تمتلك هاتفًا بنظام أندرويد وتريد الدخول في عالم الواقع الافتراضي دون إنفاق ثروة على نظارة وجهاز حاسب للألعاب، فإن جوجل قدمت لك خيارًا جيدًا عبر نظارة Google Daydream View نسخة عام 2017، والتي يشكل سعرها البالغ أقل من 100 دولار نقطة جذب كبيرة، إلى جانب اسم الشركة الداعمة لها، جوجل.

وتعد النظارة سهلة الاستخدام لأي شخص، إذ كل ما تحتاجه هو تثبيت التطبيق على هاتفك لكي تدخل عالم الواقع الافتراضي، ويصبح التنقل جيئة وذهابًا أمرًا سهلاً باستخدام وحدة التحكم المضمنة.

وبالرغم من أن النظارة لن توفر لك عوالم غامرة بالشكل الذي توفره النظارات المرتبطة بأجهزة الحاسب، إلا أن Google Daydream View توفر لك نظارة مصنوعة من مادة جميلة، وتعمل مع العديد من أفضل هواتف أندرويد، إلى جانب تكلفتها المنخفضة بشكل كبير.

ويعتبر المحتوى المعروض غير مقنع إلى حد كبير، لكنه متنوع ويلبي رغبات الجميع تقريبًا، ويمكن القول إن هذه النظارة ليست أفضل نظارة واقع افتراضي في السوق، لكنها طريقة سهلة للوصول إلى الواقع الافتراضي لمالكي هواتف أندرويد بتكلفة منخفضة.

زر الذهاب إلى الأعلى