5 أشياء هامة عن الذكاء الاصطناعي تحتاج جميع الشركات إلى معرفتها

تُعد أحد أهم مزايا الحوسبة السحابية Cloud Computing هي تمكين المؤسسات من تسخير أدوات الذكاء الاصطناعي من أجل تنمية أعمالها وتطويرها، حيث يقدم هذا الابتكار سريع التطور فرصاً جديرة بالاهتمام، وقد سارعت العديد من المؤسسات والشركات إلى استغلالها من أجل تعزيز مكانتها في السوق.

بدأ العديد من الأفراد والمؤسسات في الاستخدام التدريجي لتقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين تجربة المستهلكين، وتشير تقديرات أبحاث مؤسسة جارتنر Gartner إلى أن إيرادات الأعمال التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ستصل إلى 2.9 تريليون دولار بحلول عام 2022. حيث أنه يجعل العمل الجماعي أقل صعوبة كما يوفر لرجال الأعمال مزايا قليلة تمكنهم من تطوير مؤسساتهم.

إليك 5 أشياء هامة عن الذكاء الاصطناعي يحتاج جميع الشركات إلى معرفتها:

1- تحسين تجربة التسوق الشخصية

5 أشياء هامة عن الذكاء الاصطناعي تحتاج جميع الشركات إلى معرفتها

يؤدي القيام بالتسويق بشكل شخصي personalized marketing إلى زيادة التفاعل مع علامتك التجارية ويخلق ولاء العملاء ويعزز المبيعات، وهذا هو السبب الذي يجعل الكثير من الشركات والمؤسسات تهتم به.

تكمن إحدى مزايا استخدام الذكاء الاصطناعى هو أنه يستطيع اكتشاف أنماط تصفح العملاء لموقعك على الويب وسلوك الشراء لديهم باستخدام عدد كبير من المعاملات التي تم تخزينها في السحابة Cloud وتحليلها، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم عروض دقيقة للغاية لكل عميل حسب اهتماماته وميوله.

كما أن روبوتات الدردشة التفاعلية Chatbots ظهرت مؤخرًا كقناة اتصال جديدة بين العلامات التجارية والمستهلكين لتُساعد على تحسين تجربة العميل، فعلى سبيل المثال يمكنك الاستفادة من روبوتات الدردشة التفاعلية  لتعزيز خدمة العملاء، حيث يمكن استخدام خوارزميات البرمجة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي للإجابة على الاستفسارات المتكررة والتعامل مع المهام التي لا يستطيع العمال البشريون القيام بها.

كانت روبوتات الدردشة التفاعلية Chatbots هي السبب في أن شركات السياحة والسفر مثل Expedia قامت بتعزيز تجربة العملاء في إطار إجراءات الحجز. فعلى سبيل المثال يمكن لهذه المؤسسات استخدام التعلم الآلي لتحليل أنماط تصفح العملاء والطلب من Chatbots اقتراح أماكن للسفر على العملاء من أجل حجزها.

كما يمكن أيضًا الاعتماد على المساعدات الصوتية – التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل مساعد جوجل واليكسا من أمازون – في تحسين حياة العملاء من خلال تحسين البحث الصوتي وجعله أقل تعقيدًا لاكتشاف الإجابات المناسبة التي يحتاجونها دون الاطلاع والبحث عن القوائم.

2- زيادة عمليات الأتمتة

معظم تفاعلات العملاء مثل الرسائل والدردشة عبر الإنترنت ومناقشات وسائل التواصل الاجتماعي والمكالمات الهاتفية مازالت تتطلب المشاركة البشرية حتى الآن، في حين يتيح الذكاء الاصطناعي للشركات والمؤسسات أتمتة هذه الاتصالات من خلال تحليل المعلومات التي تم جمعها من الاتصالات والمحادثات السابقة، فمن الممكن تصور أن أجهزة الكمبيوتر يمكنها الرد بدقة على العملاء وإدارة استفساراتهم. علاوة على ذلك عندما يتم دمج الذكاء الاصطناعي مع التعلم الآلي حيث أنه كلما زادت تفاعلات الذكاء الاصطناعي كلما أصبح أفضل.

إحدى هذه الحالات هي بوتات الدردشة التفاعلية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي AI Chatbots والتي يمكنها التواصل مع عدد لانهائي من العملاء في نفس الوقت – على عكس البشر تمامًا – ويمكنها التفاعل والبدء في الاتصال بغض النظر عما إذا كانت على موقع أو تطبيق. كما تتوقع جارتنر أنه بحلول عام 2020 سيتم التعامل مع 85% من جميع تفاعلات العملاء بواسطة آلات ذكية يمكنها تقليد القدرات البشرية.

3- تعزيز الإنتاجية

5 أشياء هامة عن الذكاء الاصطناعي تحتاج جميع الشركات إلى معرفتها

إذا كنت تبحث عن طريقة لتنمية أداء وإنتاجية شركتك يمكنك الاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي حيث أنها أظهرت بعض النتائج المشجعة في الفترة الأخيرة لتحسين الكفاءة. فمثلًا يمكنك تطوير برمجيات لتسريع طريقة تتبع المخزون inventory tracking بالنسبة لمراكز التوزيع.

كما يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا في تعزيز الربح من خلال اكتساب عملاء محتملين لعملك، فعلى سبيل المثال قامت شركة هارلي ديفيدسون Harley Davidson للدراجات النارية باستخدام أحد المنصات التسويقية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لجذب العملاء المحتملين يوميًا، وقد ساعد ذلك الشركة لتحسين معدل اكتساب العملاء المحتملين بنسبة 2,930% على مدى ثلاثة أشهر فقط من بداية التنفيذ، مع زيادة الربحية والسرعة.

4- المساعدة الفورية للعملاء

5 أشياء هامة عن الذكاء الاصطناعي تحتاج جميع الشركات إلى معرفتها

يعتبر الذكاء الاصطناعي عاملًا مهممًا للشركات والمؤسسات التي تحتاج إلى التواصل المستمر مع عدد كبير من العملاء باستمرار، فعلى سبيل المثال يمكن لشركات النقل وشركات السياحة التي تتعامل مع عدد كبير من المسافرين يوميًا استخدام الذكاء الإصطناعي لإرسال بيانات السفر حسب الطلب مثل إشعارات بالمواعيد أو إشعارات بالإلغاء وسببه وتحديد موعد الرحلة القادمة، كما أن بعض الشركات قامت باستخدامه الآن لتوفير معلومات مستمرة عن الرحلات مثل مدة الرحلة ووقت الوصول المتوقع ويحصل العملاء على هذه البيانات من خلال تطبيق خاص بالشركة.

5- تقليل الأخطاء البشرية

5 أشياء هامة عن الذكاء الاصطناعي تحتاج جميع الشركات إلى معرفتها

لا شك أن الأخطاء البشرية تعتبر مكلفة لأي نشاط تجاري، ولكن بالاعتماد على أدوات الذكاء الإصطناعي يمكنك تقليل احتمالات الخطأ البشري، حيث يمكنك إنشاء تطبيقات برمجية تعتمد على الذكاء الاصطناعي تركز على تقليل الأخطاء وتزيد من الدقة أثناء البحث في السجلات وادخال البيانات وغيرها من المهام الآخرى.

على سبيل المثال تستخدم الإدارة القانونية التابعة لمؤسسة جيه بي مورغان JP Morgan قوة الذكاء الاصطناعي لتقليل الأخطاء البشرية، وذلك بتحليل العديد من التقارير خلال بضع ثوانِِ فقط، وهذا بدوره يؤدي إلى توفير التكاليف نتيجة لتقليل الوقت الذي يستغرقه تدقيق مجموعات كبيرة من المعلومات.

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي
إقرأ أيضًا

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد