تحت الضوءمنوعات تقنيةنصائح تكنولوجية

5 نصائح هامة لبدء استراتيجية التسويق الخاصة بك في عام 2019

يعتبر التسويق هو أهم خطوة في مشروعك على الإطلاق، فهناك معادلة تسويقية بسيطة تقول أنه عند بدء أي نشاط تجاري جديد فإن نجاحه سيعتمد على عدد عملائه، ويقول الكثير من خبراء ريادة الأعمال إن السبب الأساسي لنجاح أي منتج أو خدمة هو التسويق المميز له، كما أن استراتيجية التسويق هي العمود الفقري لجميع الجهود التسويقية.

تعتبر استراتيجية التسويق الجيدة عاملاً أساسيًا في نجاح جهود شركتك التسويقية، بدءًا من الرسائل التسويقية الموجودة بمطبوعات الشركة الورقية وحتى تجربة المستخدم بموقعك على الويب، ولكن للأسف يوجد العديد من الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم تتعامل مع التسويق من وجهة نظر تكتيكية وليس بصورة استراتيجية بعيدة المدى.

ولكي تبدأ تنفيذ استراتيجية التسويق الخاصة بك بنجاح يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1- حدد جمهورك المستهدف بدقة

5 نصائح هامة لبدء استراتيجية التسويق الخاصة بك في عام 2019

في الغالب يعتمد وجود نشاطك التجاري أو الخدمي على وجود حاجة ما للمستخدمين لم تستطيع الحلول الموجودة في السوق أن تلبيها، كما أنك بالطبع تعلم منتجك أو الخدمة التي تقدمها بشكل أفضل من أي أحد، ولكن هل لديك معرفة جيدة بالعميل المثالي المهتم بمنتجك أو خدمتك؟

يجب عليك أن تستقطع وقتًا وتخصصه لدراسة وتحليل العملاء الذين يقومون بشراء بمنتجك أو خدمتك، وهذا يشمل معرفة أعمارهم وأماكن إقامتهم ومناصبهم الوظيفية وغير ذلك من البيانات الأخرى التي ستفيدك حتمًا في فهم طبيعة عملائك وهو ما سيمنحك القدرة للاستحواذ على مزيد من العملاء الجدد بسهولة.

2- ضع أهداف لتحقيق العائد المرغوب من الإستثمار

5 نصائح هامة لبدء استراتيجية التسويق الخاصة بك في عام 2019

أهم فائدة للتسويق في العالم الرقمي الذي نعيش فيه حاليًا هي تعدد الخيارات والقنوات المتاحة للتسويق مثل مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع التسويق بالبريد الإلكتروني ومنصات الإعلانات الرقمية المنتشرة بكثرة عبر الإنترنت، ولكن من المهم أن تكون على علم بمدى قدرتك على تحديد أهداف حملاتك التسويقية وتنفيذها عبر القوات المناسبة لنشاطك التجاري أو الخدمي.

وتذكر دائمًا عندما تقوم بتحديد أهدافك أن تلتزم بمنهجية SMART لتحديد الأهداف والتي تؤكد على أن تكون الأهداف (واضحة – قابلة للقياس – قابلة للتحقيق – واقعية – لها زمن محدد)، والفشل في تحديد الأهداف يمكن أن يسبب تشتت لك ولفريق التسويق لديك بالإضافة إلى التأثير السلبي على نمو مؤسستك.

فعلى سبيل المثال إذا قررت أن تقوم بإنشاء مدونة لمؤسستك لتكون مصدرًا للمعلومات المتعلقة بمنتجات أو خدمات مؤسستك ولكنك لم تكن قادرًا على أن تنشر فيها مواضيع مفيدة باستمرار فستفقد المصداقية أمام عملائك، وستفقد هذه المدونة أهميتها ولن تكون وسيلة للتأثير على العملاء لتشجيعهم على الشراء منك.

3- ضع خطة مناسبة لتحقيق هذه الأهداف

5 نصائح هامة لبدء استراتيجية التسويق الخاصة بك في عام 2019

يجب عليك تصميم خطة واضحة بحيث تشتمل على قوائم المهام التسويقية ومواعيد تنفيذها وهو ما يعتبر أساس استراتيجية التسويق لمنتجات أو خدمات مؤسستك، حيث أن تحديد الأفكار الرئيسية أو الأهداف قد يكون أمرًا سهلا ولكن ما لم يوجد جدول زمني واضح لتنفيذ المهام التسويقية وتحديد الأشخاص المسؤولين  عن تنفيذها فسيكون من الصعب تحقيق أي أهداف قمت بوضعها.

4- ابدأ الخطوات العملية لتنفيذ خطة التسويق

5 نصائح هامة لبدء استراتيجية التسويق الخاصة بك في عام 2019

بعد أن قمت بتصميم خطة تسويق بمواعيد محددة لتنفيذ المهام فقط حان وقت بدء التنفيذ، وقد يكون من الأفضل أن تعقد اجتماعًا مع كل من سيشاركون في تنفيذ المهام المحددة بالخطة لمراجعة التفاصيل النهائية، كما يستحسن أن تقوم بعقد اجتماع دوري كل أسبوع أو شهر مثلًا مع فريق التسويق لديك لمتابعة تقدم تنفيذ الخطة ومدى نجاح الحملات التسويقية واكتشاف أي عقبات تواجه الفريق لحلها.

5- راقب النشاط التسويقي والنجاحات والإخفاقات

5 نصائح هامة لبدء استراتيجية التسويق الخاصة بك في عام 2019

من المهم جدًا تصميم نظام للتواصل بينك وبين أعضاء فريق التسويق لتستطيع من خلاله الحصول على كل التقارير التي توضح مدى نجاح تنفيذ مهام الخطة التسويقية لأنه من المهم أن تبقى على إطلاع دائم بنتائج تلك الجهود التسويقية بحيث تستطيع اتخاذ القرار المناسب فيما يخص وقف أو استمرار أي من تلك الجهود التسويقية بناء على ما يردك من نتائج.

فمثلا إذا كانت حملات التسويق بالبريد الإلكتروني لا تأتي بمردود جيد فسيكون عليك إما إيقاف الاستثمار في حملات التسويق بالبريد الإلكتروني وزيادة الاستثمار في الحملات التسويقية عبر قنوات التسويق الأخرى، أو توكيل التسويق بالبريد الإلكتروني إلى وكالة تسويق متخصصة في هذا المجال، ومشهود لها بتحقيق نتائج جيدة.

إن قيامك بتصميم استراتيجية التسويق المناسبة لمؤسستك من خلال إتباع الخطوات السابقة سيساعدك على تحقيق النجاح في جهودك التسويقية وبالتالي تحقيق أكبر عائد ممكن من الإستثمار في هذه الجهود.

زر الذهاب إلى الأعلى