أكبر 4 توجهات ظهرت هذا العام في معرض CES 2019

أكبر 4 توجهات ظهرت هذا العام في معرض CES 2019
24٬229

بعد انتهاء فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية  CES 2019 ظهرت 4 توجهات كبرى في المعرض هذا العام وفاقت كل التوجهات الأخرى، وأصبح معظم الناس يتحدثون عن هذه التوجهات التقنية والمنتجات ذات الصلة بهذه التوجهات والتي تم الإعلان عنها خلال المعرض، ولكننا في هذا المقال سنتحدث عن هذه التوجهات من حيث تأثيرها الفعلي على الحياة البشرية.

1- تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتكيف مع استخدامات الإنسان

أكبر 4 توجهات ظهرت هذا العام في معرض CES 2019

حتى الآن كان المصطلح التقني الأكثر استخدامًا في CES 2019 هو الذكاء الاصطناعي، والمشكلة هي أنه عندما يسمع معظم الناس مصطلح الذكاء الاصطناعي، فإنهم لا يزالون يفكرون في الآلات الشبيهة بالإنسان والتي يمكن أن تقضي على البشرية في يوم من الأيام.

قال غاري شابيرو Gary Shapiro الرئيس التنفيذي لجمعية تكنولوجيا المستهلك Consumer Technology Association التي تدير معرض CES 2019: “الذكاء الاصطناعي كان يسيطر على كل العروض تقريبًا فكل الشركات الكبرى كانت تُظهر الذكاء الاصطناعي في أجهزتها أو في التطبيقات الجديدة المذهلة”.

كانت من التقنيات التي برزت في المعرض هذا العام أيضًا هى السيارات ذاتية القيادة، كما كانت المنافسة أقوى بين أجهزة المكبرات الصوتية وخاصة بين جهازي  جوجل هوم Google Home واليكسا Alexa من أمازون، وكانت المنافسة في المقام الأول على مزايا الذكاء الاصطناعي التي اعتمدت عليها المساعدات الصوتية في كلا الجهازين، حيث كانت المساعدات الصوتية هي الفئة الأكثرإثارة في معرض CES هذا العام، فهي تنمو بسرعة حتى كادت تصل إلى مستوى الفئات سريعة النمو السابقة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون الذكية.

كانت بقية تقنيات الذكاء الاصطناعي المعروضة في معرض  CES أكثر دقة وتتمثل في البرمجيات والخوارزميات التي تستخدم في كاميرات الهواتف  وأجهزة التلفاز 4K والأفران والمكانس الكهربائية والأجهزة الأخرى الأكثر ذكاءًا، فهي تساعد الكاميرات في التقاط صور أفضل استنادًا إلى ظروف الإضاءة المحيطة، وتساعد أجهزة التلفزيون على ضبط إعدادات الألوان والصوت بناءً على ما تشاهده، وتساعد الأفران الكهربائية على تحديد الأطعمة لطهيها بشكل صحيح.

وحتى الآن تركزت معظم التقنيات على المستخدمين الذين يحتاجون إلى التعلم والتكيف مع التكنولوجيا، سواء كانت سيارات أو أجهزة كمبيوتر أو هواتف أو أجهزة تحكم عن بعد وهذا هو السبب في أن واجهة المستخدم كانت دائمًا من الأولويات.

2- التقنيات التي ستساعد في التخلص من الملل

أكبر 4 توجهات ظهرت هذا العام في معرض CES 2019

بعد تقنيات الذكاء الاصطناعي كانت الفئة الثانية المهمة في CES 2019 هي شبكات الجيل الخامس 5G، وبالنسبة للكثيرين تعني شبكات الجيل الخامس 5G ببساطة اتصالات أسرع من شأنها أن تجعل من الممكن تنزيل مسلسلات تلفزيونية كاملة في دقائق، وممارسة الألعاب بسرعة مذهلة دون انقطاع، ومشاهدة أحداث البث المباشر من الهاتف بجودة أكبر، ولكن التأثير الأكبر لشبكات الجيل الخامس 5G سيشمل توصيل المزيد من الأشياء إلى الإنترنت.

اكتفت شركة سامسونج بعرض نموذج أولى من هاتفها الذكي الذي يدعم شبكات الجيل الخامس 5G خلف غطاء زجاجي، بينما كشفت شركة دي لينك D-Link عن جهاز توجيه منزلي يدعم شبكات الجيل الخامس.

أكبر 4 توجهات ظهرت هذا العام في معرض CES 2019

لكن ما كان واضحًا في معرض CES هذا العام هو أن رواد الأعمال والمطورين يخططون لاستخدام شبكات الجيل الخامس 5G بشكل أكبر خلال الفترة القادمة، ومعها يأتي عالم من المشاريع الجديدة التي على وشك أن يتم تعزيزها وتسريعها من خلال شبكات الجيل الخامس التي ستظهر خلال العام القادم  في معرض CES 2020.

3- التقنيات التي تساعد على النوم بشكل أفضل

أكبر 4 توجهات ظهرت هذا العام في معرض CES 2019

كانت مشاركات التقنيات الصحية خلال معرض CES لهذا العام أكثر من أي وقت مضى، وفي حين يمكنك التفكير في أن تقنيات الحصول على نوم أفضل تعتبر جزءًا من التقنيات الصحية، إلا أن تقنيات النوم أصبح لها جناح خاص بها في معرض CES منذ عام 2017.

وقد برزت كواحدة من أهم الفئات الجديدة في المعرض هذا العام لسبب رئيسي وهو أن الأمريكيون على وجه الخصوص يحصلون على نوم أقل من أي وقت مضى، حيث جعلت البيانات الجديدة من مراكز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة وغيرها الأمريكيين على دراية تامة بمدى عادات نومهم السيئة، وإليك بعض الإحصاءات حول ذلك:

  • نسبة 35% من البالغين في الولايات المتحدة لا يحصلون على عدد ساعات النوم الموصى به وهي  7 ساعات كل ليلة
  • نسبة 60% من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من مشاكل النوم
  • وصل متوسط ساعات النوم في الولايات المتحدة إلى 6.8 ساعة في الليلة، بعدما كان هذا المتوسط في عام 1910 يصل إلى 9 ساعات في الليلة الواحدة
  • منذ عام 1985 زاد عدد الأمريكيين الذين يحصلون على أقل من 6 ساعات نوم في الليلة بنسبة 31%
  • أظهرت الدراسات ارتباط بين قلة ساعات النوم وزيادة الأمراض المزمنة بما في ذلك مرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة والاكتئاب

كانت شركة Sleep Number من أبرز شركات تكنولوجيا النوم المشاركة في معرض CES خلال السنوات الماضية، وقد بدأت هذا العام في العمل على تطوير أسِرَّة ذكية smart beds بإضافة أجهزة استشعار واستخدام تطبيق يمكن أن يوفر لك بيانات عن أنماط نومك. ويمكن لهذه الأسِرّة الاتصال بتكنولوجيا الصحة الأخرى مثل تعقب مستوى اللياقة الخاص بك ومن ثم تقديم توصيات حول كيفية ضبط الأنماط اليومية لتحسين النوم.

كما قدمت مجموعة URGO الفرنسية المتخصصة في مجال الصحة رابطة رأس تُسمى UrgoNight تعمل عن طريق تطبيق على هاتفك لتدريب دماغك على النوم بشكل أفضل، وكان هناك أيضًا منتجات خاصة للإضاءة والصوت تساعدك على النوم بشكل أفضل، وأجهزة استشعار ذكية توضع تحت مرتبة سريرك، والوسائد الذكية للتحكم في درجة حرارتك أثناء النوم، وفلاتر هيبا الذكية smart hepa filters للحفاظ على تنفسك بشكل منتظم أثناء النوم وغير ذلك الكثير.

4- التقنيات التي تساعد على إنقاذ الأرواح

أكبر 4 توجهات ظهرت هذا العام في معرض CES 2019

أظهرت آخر التقارير أن هناك أكثر من 1.2 مليون حالة وفاة من حوادث السيارات في جميع أنحاء العالم كل عام، أو ما يقرب من حالة وفاة كل 25 ثانية تقريبًا.

انضم دون بتلر – المدير التنفيذي للمركبات والخدمات المتصلة بشركة فورد للسيارات – إلى مؤتمر كوالكوم الصحفي ليعلن أن فورد ستقوم بدمج تقنية C-V2X الخاصة بشركة كوالكوم في سياراتها بحلول عام 2022، حيث ستسمح تقنية C-V2X للسيارات بالتواصل تلقائيًا مع السيارات الأخرى، والمباني والطرق وإشارات المرور ورؤية الزوايا، وسيعمل ذلك على تجنب الاصطدام بشكل أكبر بين المركبات وكذلك المشاة وراكبي الدراجات، وتحسين إدارة حركة المرور وكفاءة استهلاك الوقود.

وفي حين أن السيارات ذاتية القيادة يمكن أن تقلل هذا الأمر في نهاية المطاف، إلا أن الاتصالات من مركبة إلى مركبة ومن المركبة إلى البنية التحتية تعتبر خطوة أولى مهمة في إنقاذ الأرواح.

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي
إقرأ أيضًا

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد