أخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالدراسات وتقاريرمنوعات تقنية

الصين تتهم بريطانيا بالتحيز والتعصب بسبب هواوي

اتهمت الصين المملكة المتحدة بالتحيز والتعصب بسبب المخاوف الأمنية التي أثيرت حول شركة الاتصالات العملاقة هواوي، حيث وصف وو تشيان Wu Qian، وهو ضابط عسكري ومتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، المزاعم بأن معدات شركة هواوي تمثل تهديدًا أمنيًا لبريطانيا باعتبارها “لا أساس لها”، ووفقًا لتصريحات أفاد بها لصحيفة جلوبال تايمز Global Times، وهي صحيفة مدعومة من الدولة الصينية يريدها الحزب الشيوعي، فقد قال وو تشيان إن تصرفاتهم وتصريحاتهم تعكس التحيز والتعصب المتأصل لدى المملكة المتحدة اتجاه بكين.

وجاء الاتهام الصيني ردًا على تحذيرات وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون Gavin Williamson من أن دور هواوي في الترقية القادمة لشبكات الهاتف المحمول البريطانية إلى خدمات 5G يحتاج إلى فحص عن كثب بسبب المخاوف الخطيرة بشأن المعدات الصينية التي يمكن استخدامها للتجسس.

كما تساءل أليكس يونغر Alex Younger، رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني المعروف باسم MI6، عن مدى رضا بريطانيا عن الملكية الصينية للبنية التحتية للاتصالات في البلاد، مما زاد من الضغط على دور هواوي، أكبر مصنع لأجهزة الاتصالات في العالم، في بناء شبكات الجيل الخامس الأكثر حداثة، حيث تعمل الشركة بشكل وثيق مع مشغلي شبكات الهواتف المحمولة في المملكة المتحدة مثل Three و EE و BT لبناء شبكات 5G.

وتهدف شبكات الجيل الخامس إلى تقديم خدمات إنترنت أسرع وأكثر موثوقية، وتدعي الشركة الصينية أن نجاحها يرجع إلى استثماراتها الضخمة في مجال الأبحاث والمعدات عالية الجودة، حيث وقعت شركة بريتيش تيليكوم BT في شهر فبراير/شباط اتفاقية مع شركة هواوي لتوفير المعدات الصينية لشبكات 5G الجديدة في المملكة المتحدة.

كما وقعت شركة Three صفقة أخرى مع الشركة الصينية في شهر يونيو/حزيران، فيما يعمل مزودي الاتصالات بشكل وثيق مع المركز الوطني للحماية الإلكترونية التابع للحكومة حول المسائل الأمنية المتعلقة بشركة هواوي.

ويقول مقدمو خدمات الهاتف المحمول في المملكة المتحدة إنهم لن يستخدموا معدات الشركة الصينية في البنية الأساسية لشبكات الجيل الخامس الخاصة بهم، لكنهم يواجهون أسئلة متنامية حول خططهم لمواصلة استخدامها المزيد من معداتها في الشبكات الطرفية بعد تصريحات وزير الدفاع البريطاني.

كما يفكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أيضا في إصدار أمر تنفيذي يحظر على الشركات الأمريكية استخدام معدات الاتصالات التي بنتها شركة هواوي، وتأتي الأسئلة المتعلقة بأمان معدات الاتصالات التابعة لشركة هواوي في المملكة المتحدة بعد مخاوف أعرب عنها أعضاء آخرون في ما يسمى تحالف “فايف آيز” Five Eyes، الذي يضم الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وكندا والمملكة المتحدة.

ورفض غاو بينغ Guo Ping، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالتناوب لشركة هواوي التي تتوقع ارتفاعًا في إيراداتها لهذا العام بنسبة 21 في المئة لتصل إلى 108 مليار دولار، في خطاب بمناسبة رأس السنة الجديدة، انتقادات الغرب، وشكا من “المعاملة غير العادلة بشكل لا يصدق”.

زر الذهاب إلى الأعلى