أجهزة محمولةأخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالدراسات وتقارير

تقرير: هواتف آيفون تجذب المزيد من مستخدمي أندرويد

يشير تقرير جديد أعدته شركة أبحاث السوق CIRP إلى أن هاتف آيفون الجديد iPhone XR قد جذب نسبة أكبر بكثير من مستخدمي أندرويد في الولايات المتحدة خلال الشهر الأول من إطلاقه بالمقارنة مع إطلاق طرازات iPhone 8 و iPhone X في العام الماضي، مما يعزز الفكرة القائلة بأن آبل تقوم بنجاح بتوسيع نطاق قاعدة المشترين بدلًا من مجرد بيع أجهزتها لمستخدمي آيفون الحاليين، وذلك بعد أن شكلت تكلفة هواتف آيفون مشكلة رئيسية دائمة لمستخدمي أندرويد.

وأوضحت CIRP أن 16 في المئة من زبائن شركة آبل الأمريكيين الذين اشتروا جهاز آيفون بعد أن قامت آبل بإصدار iPhone XR في 26 أكتوبر/تشرين الأول كانوا من مستخدمي أندرويد السابقين الذين قرروا التحول إلى هاتف آيفون الجديد، وتشكل هذه الأرقام زيادة بنسبة 33 في المئة بالمقارنة بعدد الأشخاص الذين قاموا بالتخلي عن هواتف أندرويد بعد إطلاق طرازات iPhone 8.

كما أنها تشكل زيادة بنسبة 45 في المئة في عدد مستخدمي أندرويد الذين قاموا بالتبديل إلى آيفون في الشهر التالي لإطلاق iPhone X، وذكرت CIRP هذا الصيف أن الأشخاص الذين استبدلوا أجهزة أندرويد خلال موسم الإطلاق السابق كانوا أكثر عرضة لشراء الطراز الأقل تكلفة من آبل، وهو جهاز iPhone SE الذي تم إيقافه الآن، وكانوا أقل عرضة للتوجه إلى جهاز iPhone X الجديد.

وبالرغم من أن البيانات تظهر بوضوح أن معظم عملاء آبل يأتون من قاعدة المستخدمين الحاليين، فإن نسبة ترقيات أندرويد قد ارتفعت هذا العام، بينما وجدت CIRP في نفس الدراسة لعام 2017 أن 11 في المئة من مشتري آيفون كانوا في السابق من مستخدمي أندرويد.

وكتب مايك ليفين Mike Levin، الشريك والمؤسس المشارك لشركة CIRP: “يبدو أن iPhone XR قد نجح في جذب مستخدمي أندرويد الحاليين. بالطبع، لا تفصح شركة آبل بوضوح عن استراتيجية إطلاقها، ولكن بالاستناد إلى التسعير والميزات، يمكننا الاستدلال على أن شركة آبل قد وضعت جهاز iPhone XR لمنافسة هواتف أندرويد ضمن نفس الفئة السعرية”.

وأوضحت المؤشرات وجود ضعف بشكل عام في الطلب على أجهزة iPhone XS و XS Max و XR،  ويأتي هذا التقرير بعد تكهنات بأن الطلب على أجهزة آيفون ينخفض مع قيام الموردين بخفض توقعاتهم، وإعلان شركة آبل أنها لن تفصح عن مبيعات الوحدات، ووجد التقرير أن الطراز الجديد iPhone XR يشكل 32 في المئة من إجمالي مبيعات آيفون في الولايات المتحدة خلال الثلاثين يومًا التي أعقبت طرحه في السوق.

ووجد التقرير أن 16 في المئة من مشتري آيفون قد قاموا بالترفية من هاتف يعمل بنظام أندرويد في فترة الثلاثين يومًا بعد إطلاق iPhone XR، بينما قامت نسبة 12 في المئة من مشتري هواتف آبل بالترقية من هاتف أندرويد بعد إصدار iPhone 8 و 8 Plus في شهر سبتمبر/أيلول 2017، في حين كانت النسبة 11 في المئة عندما تم إصدار iPhone X في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

وكان جريج جوسويك Greg Joswiak، نائب رئيس شركة آبل لتسويق المنتجات، قد قال في مقابلة خلال الشهر الماضي إن جهاز iPhone XR كان أكثر أجهزة آيفون شعبية لدى الشركة كل يوم منذ اليوم الذي أصبح متاحًا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى