أجهزة محمولةبرامج وتطبيقاتمنوعات تقنيةنصائح تكنولوجية

أفضل تطبيقات تحرير المستندات وإدارتها للأفراد وفرق العمل

أصبح كل شخص الآن يمتلك هاتفًا ذكيًا يمكنه من خلاله إدارة العديد من المهام اليومية بدون الحاجة إلى حاسوب محمول أو حاسوب مكتبي، ولكن معظم الهواتف الذكية ليس بها أي خيار لتحرير وتعديل المستندات، فإذا كنت طالبًا أو تعمل بأحدى المجالات التي تتطلب منك إدارة المستندات، أصبح من السهل جدًا إدارة أو إنشاء أو عرض أو تحرير أي مستند من خلال هاتفك الذكي بمجرد تثبيت أحد تطبيقات تحرير المستندات.

إليك أفضل تطبيقات تحرير المستندات وإدارتها للأفراد وفرق العمل:

1- تطبيق Google Docs

أفضل تطبيقات تحرير المستندات وإدارتها

يعتبر تطبيق مستندات جوجل Google Docs من أفضل تطبيقات تحرير المستندات حسب أراء المستخدمين حيث بلغ عدد مرات تثبيت هذا التطبيق عبر  متجر جوجل بلاي فقط أكثر من نصف مليار مرة، وأصبحت مستندات جوجل الآن هى البديل الأكثر مرونة لمايكروسوفت وورد.

يتمتع التطبيق بالعديد من الميزات أهمها:

  • مجاني تمامًا للاستخدام الشخصي
  • حفظ جميع التغييرات تلقائيًا أثناء الكتابة
  • توافر خيارات التحرير والتصميم مما يتيح لك تخصيص المستند بشكل أفضل من أي وقت مضى
  • يُمكن للعديد من المستخدمين التعديل والتعليق والدردشة من خلال المستند في أي وقت ومن أي مكان
  • توافر سجل النسخ السابقة الذي يعرض لك إصدارات قديمة من المستند مع تحديد من قام بالتغييرات
  • يتيح تطبيق المستندات التعديل السهل عبر الهاتف والجهاز اللوحي أيضًا، مع عدم الحاجة إلى اتصال دائم بالإنترنت
  • توافر مجموعة متنوعة من القوالب، وهي مناسبة للتقارير والسير الذاتية وغير ذلك الكثير
  • دعم العديد من الإضافات ضمن قائمة Add-ons التي تُساعد في زيادة الإنتاجية وسهولة الاستخدام
  • يدعم التعامل مع الملفات المحررة ببرنامج مايكروسوفت وورد

مُحرر مستندات جوجل مجاني للاستخدام الشخصي، ولكن إذا كنت ترغب في استخدامه كجزء من G Suite للأنشطة التجارية فستضطر إلى الاشتراك.

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز.

2- تطبيق Documents by Readdle

أفضل تطبيقات تحرير المستندات وإدارتها

يُعد تطبيق Documents by Readdle أحد أفضل تطبيقات إدارة المستندات والملفات لمستخدمي نظام التشغيل آي أو إس، ويتيح للمستخدم عرض أي نوع من المستندات بما في ذلك iWork ومستندات برنامج مايكروسوفت أوفيس وملفات PDF  والموسيقى مباشرة على آيفون وآيباد.

كما يعتبر هذا التطبيق هو أفضل مدير للملفات على أجهزة آيفون و آيباد، فبالإضافة لعرض المستندات يمكنك من خلاله فتح ملفات zip، وملفات PDF، والصور، وتحميل المقاطع الموسيقية بصيغة mp3 ومشاهدة الأفلام، ويدعم ميزة البحث السريع ليساعدك في العثور على البيانات التي تحتاجها بسرعة.

يمكنك من خلال هذا التطبيق الوصول لجميع ملفاتك الموجودة عبر خدمات سحابية متعددة مثل Dropbox أو جوجل درايف أو Box أو غيرهم، وذلك من  مكان واحد بالاضافة إلى أنه يمكنك العمل مباشرة من السحابة دون الحاجة إلى تنزيل الملفات من خدمة التخزين السحابي على جهازك.

مع هذا التطبيق يمكنك القيام بكل ما تريد مع المستندات الخاصة بك، ومن الميزات الرائعة التي قد تجدها مفيدة أثناء القراءة هي إمكانية إضافة تعليق توضيحي للمستند.

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز، ولكنه للآسف غير متاح لمستخدمي أجهزة أندرويد.

3- تطبيق Blubeam Revu

أفضل تطبيقات تحرير المستندات وإدارتها

يُعد تطبيق Blubeam Revu إضافة مخصصة لتطبيقات مايكروسوفت أوفيس ابتدءًا من الوورد والإكسل Excel والبوربوينت PowerPoint، وحتي أوتلوك  Outlook، بالإضافة إلى برامج الأوتوكاد الشائعة، ويمكّن للمستخدمين من خلاله إنشاء مستندات PDF وتعديلها والتعاون فيها معًا.

يتيح هذا التطبيق تخصيص التنسيقات، والخطوط، وهوامش الصفحات، وإجراء معالجة الألوان، وتقسيم ملفات PDF إلى أقسام، واستخراج الصفحات وتدويرها، وتصدير كل عملك كمستندات وورد Word قابلة للتحرير.

ومن أهم ميزات هذا التطبيق احتوائه على ميزة تُسمى batch processing والتي تسمح للمستخدمين بتطبيق التغييرات عبر مستندات متعددة في وقت واحد.

التطبيق متاح لمستخدمي الحاسوب اللوحي آيباد فقط عبر متجر آيتيونز بسعر 9.99 دولار، ولكنه للآسف غير متاح لمستخدمي أجهزة أندرويد، ويوجد منه نسخة لمستخدمي أجهزة ماك ولمستخدمي نظام التشغيل ويندوز.

4- تطبيق Microsoft Teams

أفضل تطبيقات تحرير المستندات وإدارتها

لا شك أن الجميع على دراية بحزمة مايكروسوفت أوفيس أما منصة فرق مايكروسوفت Microsoft Teams فهي تحظى بشهرة أقل، وتعتبر بمثابة مساحة عمل جماعية تتيح لمستخدمي برنامج مايكروسوفت أوفيس التعاون معًا من خلالها، ولها تطبيق على نظام التشغيل أندرويد وآي أو إس ونسخة ويب، وتجدر الإشارة إلى أن شركة مايكروسوفت قد أتاحت منها نسخة مجانية خلال هذا العام.

يتيح Microsoft Teams للمستخدمين إمكانية عرض المستندات وتحريرها مباشرة داخل التطبيق، والمشاركة في مكالمات الصوت والفيديو، وعرض سجلات المحادثات في سلاسل محادثات على غرار البريد الإلكتروني، وغير ذلك من المميزات الآخرى.

كما يمكن تخصيص الخدمة لتلائم كل فريق على حدة عن طريق إنشاء علامات تبويب للمستندات التي يتم الوصول إليها بشكل متكرر أو الخدمات السحابية المستخدمة بانتظام.

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آيتيونز.

زر الذهاب إلى الأعلى