خدمة الإنترنت الفضائي OneWeb تعرض بيع حصة إلى روسيا

عرضت شركة الأقمار الصناعية الأمريكية الناشئة ون ويب OneWeb بيع حصة قليلة إلى روسيا، في حطوة تأمل من خلالها في تهدئة مخاوف موسكو بشأن خطة الشركة الواقع مقرها في أرلينغتون بولاية فيرجينيا لإنشاء شبكة انترنت عالمية باستخدام الاقمار الصناعية، وذلك وفقًا لما أفادت به وكالة رويترز، وقالت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية FSB في شهر أكتوبر/تشرين الأول إنها ضد المشروع الذي يخدم روسيا لأسباب أمنية، حيث تخشى الوكالة من أنه يمكن استخدامه لجمع المعلومات الاستخبارية وتدمير الأمن القومي الروسي.

وتأمل شركة OneWeb في إطلاق مجموعة مؤلفة من 882 قمراً صناعياً لتوفير خدمة إنترنت فضائية عالية السرعة لمليارات من الناس حول العالم، وتعتبر روسيا سوقًا مهمًا لمشروع OneWeb، وذلك بالنظر إلى وجود العديد من المناطق النائية التي لا تتوفر فيها خدمة الإنترنت ذات النطاق العريض عالي السرعة، كما تحتاج الشركة أيضًا إلى مساعدة من وكالة الفضاء الروسية Roscosmos لإرسال الأقمار الصناعية إلى المدار.

وكانت OneWeb قد قالت إن 648 قمرًا صناعيًا، والتي لا يتجاوز وزن كل منها 150 جرامًا، سوف تطلق إلى مدار حول الأرض ابتداء من عام 2018. بينما سيظل الباقي على الأرض لتستخدم كبديل عند الحاجة، وقال المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، جريج ويلر Greg Wyler، إن المشروع سوف يكلف ما بين 1.5 مليار و 2 مليار دولار أميركي.

وشارك ويلر قبل إطلاق ون ويب في تأسيس مشروع القمر الصناعي O3b Networks، كما عمل لفترة وجيزة لدى شركة جوجل على مشروع آخر لتقديم خدمة إنترنت فضائية، لكنه غادر جوجل في عام 2014 للعمل على مشروعه الفضائي الخاص، الذي أطلق عليه في البداية اسم WorldVu، والذي أصبح فيما بعد ون ويب.

وعرضت شركة OneWeb، المدعومة من قبل سوفت بانك ومجموعة فيرجن وكوالكوم و Airbus و Bharti و Coca Cola و Hughes، على الحكومة الروسية خيار شراء حصة نسبتها 12.5 في المئة في الشركة مقابل الموافقة على طلبها للحصول على نطاق تردد في البلاد، وأضافت مصادر رويترز أن العرض تم في اجتماع مع رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف Dmitry Medvedev في وقت سابق من هذا العام.

وقدمت شركة روسية تابعة لشركة OneWeb و Rosmoscos طلبًا بشأن النطاق الترددي في العام الماضي، لكن السلطات رفضته، وقالت المصادر إن روسيا ما زالت تناقش اقتراح OneWeb، حيث تحصل روسيا، في حال شراء حصة قلية في OneWeb، على تمثيل في مجلس إدارة الشركة، إلى جانب الوصول إلى الوثائق الفنية والتقنية للمشروع، لكن يبدو أن روسيا غير راضية عن الشروط، لأنها تريد الوصول إلى تلك الوثائق قبل التوقيع. 

ورفض كريستوفر توريس Christopher Torres، المتحدث باسم OneWeb، التعليق على العرض، قائلًا إن الشركة تجري مناقشات مستمرة مع كل دول العالم تقريبًا، وتخطط الشركة لإرسال معظم الأقمار الصناعية إلى المدار مركبات مهمة Soyuz 21 الفضائية من قاعدة بايكونور Baikonur في كازاخستان ومركز غويانا Guiana الفضائي.

وأبرمت OneWeb صفقة مع Roscosmos في عام 2015 لإرسال الأقمار الصناعية إلى المدار، كما أبرمت مشروع مشترك مع شركة تابعة للوكالة لخدمة روسيا، وتقوم OneWeb حاليًا بالتخلي عن حصتها ذات الأغلبية في هذا المشروع المشترك بعد أن أثارت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية FSB المخاوف من أن الخدمة يمكن أن توفر لمزود خدمة إنترنت أجنبي احتكارًا للمناطق الريفية والنائية.

خدمة الإنترنت الفضائي OneWeb تعرض بيع حصة إلى روسيا
خدمة الإنترنت الفضائي OneWeb تعرض بيع حصة إلى روسيا