أخبار الإنترنتبرامج وتطبيقاتمنوعات تقنية

خدمة “جوجل لنز” تدعم الآن التعرف على أكثر من مليار مادة

قالت شركة جوجل يوم الأربعاء إن أداة البحث البصري القائمة على الذكاء الاصطناعي، “جوجل لنز” Google Lens، أصبحت قادرة على التعرف على أكثر مليار مادة، وذلك في استعراض لمسيرة الخدمة بعد مرور سنة على إطلاقها.

وكانت جوجل قد أطلقت خدمة “جوجل لنز” ضمن مساعدها الرقمي “جوجل أسيستنت” Google Assistant لهواتف “بكسل” Pixel التابعة لها أواخر العام الماضي مع القدرة على التعرف على 250,000 مادة، والآن تضاعف العدد ثلاث مرات بعد تدريب محرك الخدمة على التعرف بصريًا على خصائص المواد.

ولأن “جوجل لنز” تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، فقد كانت خلال الأشهر الماضية تجمع البيانات من الصور التي يلتقطها المستخدمون بواسطة هواتفهم الذكية، لذا فإن الخدمة سوف تصبح أفضل مع الوقت، وفق ما قالت جوجل.

يُشار أيضًا إلى قدرة “جوجل لنز” على التعرف على مليار مادة تأتي من المنتجات المتاحة على منصة التسوق “جوجل شوبينج” Google Shopping، لذا فمن غير المحتمل أن تكون قادرة على التعرف على المنتجات القديمة، مثل البضائع التي كانت شائعة قبل سنوات.

وبالإضافة إلى مواد التسوق، يمكن لخدمة “جوجل لنز” الآن التعرف على الأشخاص، والنصوص، وأسماء شبكات واي فاي، والأشكال الهندسية، بالإضافة إلى مجموعات أخرى من الأشياء التي يمكن تحليلها حسب خصائصها البصرية.

وكانت جوجل قد دعمت قدرة “جوجل لنز” على الاتصال بشبكات واي فاي تلقائيًا بمجرد التقاط صورة واحدة لمُعرّف جهاز التوجيه “راوتر” خلال مؤتمر المطورين السنوي الخاص بها Google I/O 2017، وفي هذا العام أعلنت عن دعم نسخ المعلومات من بطاقات الأعمال لتُضاف إلى قوائم جهات الاتصال تلقائيًا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى