برامج وتطبيقاتتحت الضوءمنوعات تقنيةنصائح تكنولوجية

إضافات مجانية هامة يحتاجها مديرو مواقع ووردبريس (الجزء الثالث)

نظرا لما تمثله إضافات ووردبريس من أهمية لكل من يعمل في إدارة مواقع ووردبريس، فقد خصصنا لها مقالين سابقين لاستعراض عدد من أهم الإضافات، يمكنك أولًا الإطلاع على المقال الأول، وكذلك المقال الثاني قبل البدء في مطالعة هذا المقال.

في هذا المقال سنقوم باستعراض 3 إضافات آخرى، الأولى تعمل على تأمين مواقع ووردبريس والثانية والثالثة تعملان على تحسين أداء الموقع وزيادة سرعة تحميله.

1- إضافة Sucuri Security

إضافات مجانية هامة يحتاجها مديرو مواقع ووردبريس (الجزء الثالث)

تعتبر هذه الإضافة من أشهر الإضافات المتخصصة في تأمين مواقع ووردبريس، وقد بلغ عدد التنصيبات النشطة Active installations لها أكثر من 400,000 تنصيب حتى الآن.

توفر إضافة Sucuri Security إجراء مراجعة تأمينية للمواقع، ومراقبة سلامة الملفات الموجودة بالموقع، كما تشمل خاصية فحص الموقع لاكتشاف البرمجيات الخبيثة Malware وترسل إشعارات عند وجود أي نشاط مشبوه أو محاولة دخول غير مصرح بها إلى لوحة التحكم بالموقع.

الخصائص الأساسية للتأمين التي تحتاجها المواقع متاحة مجانًا في هذه الإضافة ولكن خاصية الجدار الناري Firewall متاحة باشتراك مالي.

2- إضافة Smush

إضافات مجانية هامة يحتاجها مديرو مواقع ووردبريس (الجزء الثالث)

هذه الإضافة متخصصة في ضغط الصور وتقليص حجمها لتحسين سرعة تحميل مواقع ووردبريس، وقد بلغ عدد التنصيبات النشطة لها أكثر من مليون تنصيب نشط حتى الآن.

تتميز إضافة Smush بأنها تعمل على تقليص حجم الصور الموجودة على موقعك دون أن تفقد هذه الصور جودتها، كما تقوم بضغط الصور لحظيًا أثناء قيامك برفعها إلى مكتبة الوسائط بموقعك، أي أن الإضافة تقوم بضغط الصور الموجودة سابقًا في موقعك قبل تحميل الإضافة وكذلك تضغط أي صورة ترفعها إلى الموقع في المستقبل.

المميزات الأساسية لهذه الإضافة متاحة مجانًا، ولكن يوجد إصدار للإضافة بمقابل مالي يسمى Smush Pro بمميزات أكثر حيث يوفر لك إمكانية ضغط حجم الصور بمعدل أكبر مرتين من الإصدار المجاني للإضافة.

3- إضافة WP fastest Cashe

إضافات مجانية هامة يحتاجها مديرو مواقع ووردبريس (الجزء الثالث)

تعتبر هذه الإضافة من أشهر الإضافات المتخصصة في تحسين أداء مواقع ووردبريس، وقد تجاوز عدد التنصيبات النشطة لهذه الإضافة مليون تنصيب نشط.

تقوم هذه الإضافة بإنشاء ملفات HTML ثابتة Static بموقعك لمنع إعادة تحميل صفحات الموقع بشكل متكرر واستهلاك الكثير من السعة التشغيلية للمعالج والذاكرة العشوائية للخادم الذي يستضيف موقعك.

كما توفر لك هذه الإضافة العديد من المميزات لتحسين أداء وسرعة تحميل موقعك مثل إمكانية ضغط كود HTML وملفات CSS، وميزة Gzip لتقليص حجم البيانات التي يتم إرسالها من خادم إستضافة موقعك إلى متصفح الإنترنت، وكذلك إستغلال خاصية التخزين المؤقت للمتصفح لتقليل وقت تحميل صفحات الموقع للزوار المتكررين، وغير ذلك الكثير من المميزات الرائعة.

معظم المميزات الضرورية لتحسين أداء مواقع ووردبريس ستجدها متوافرة مجانًا في هذه الإضافة، ولكن يمكنك الحصول على ميزات أكثر في إصدار آخر من هذه الإضافة بمقابل مالي.

زر الذهاب إلى الأعلى