أخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالدراسات وتقاريرمنوعات تقنية

تقرير: سوفت بانك تتخلى تدريجيًا عن معدات هواوي

تشير الأنباء إلى أن شركة سوفت بانك SoftBank اليابانية للاتصالات، وهي ثالث أكبر شركة اتصالات في اليابان، التابعة لمجموعة سوفت بانك SoftBank Group العملاقة للتكنولوجيا، قد قررت التخلي عن معدات شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة هواوي تكنولوجيز فيما يتعلق بالبنية التحتية لشبكة اتصالات الجيل الرابع 4G خلال السنوات القليلة المقبلة، على أن تحل محلها معدات من إريكسون Ericsson ونوكيا Nokia، وذلك وفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيكي آسيان ريفيو Nikkei Asian Review اليابانية.

كما يتوقع أن تقدم سوفت بانك طلباتها إلى الشركتين الأوروبيتين فيما يتعلق بمعدات شبكة الجيل الخامس، حيث تعد سوفت بانك شركة الاتصالات اليابانية الوحيدة التي تستخدم معدات هواوي، ويعكس القرار المخاوف الأمنية المتزايدة بشأن التسريبات المحتملة للمعلومات الحساسة وإغلاق النظام والمخاطر الأخرى التي ينطوي عليها استخدام معدات الاتصالات الصينية.

وتتوافق هذه الخطوة من حيث التوقيت مع زيادة التدقيق في شركات التكنولوجيا الصينية من قبل الولايات المتحدة وبعض الحلفاء البارزين حول العلاقات مع الحكومة الصينية، مدفوعًا بمخاوف من إمكانية استخدامها من قبل بكين للتجسس، حيث يأتي قرار سوفت بانك بعد أيام من ورود تقارير بأن الحكومة اليابانية تخطط للتوقف عن شراء معدات من شركة هواوي تكنولوجيز الصينية وشركة زد تي إي ZTE لمكاتبها وقواتها العسكرية.

ويبدو أن خطوة سوفت بانك تتعلق بالجهود الحكومية اليابانية لحظر شراء معدات الاتصالات الصينية بالنسبة للقطاع العام، إذ وفقًا للمعلومات، فقد منعت طوكيو يوم الاثنين وزارات الحكومة المركزية وقوات الدفاع من القيام بذلك فعليًا، ومن المقرر بدء تطبيق التدابير فى شهر ابريل/نيسان، وذلك بالرغم من أن معدات هواوي تعتبر تنافسية من حيث التكنولوجيا والتكلفة.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي Shinzo Abe للصحفيين: “من المهم للغاية تجنب شراء معدات تشمل وظائف خبيثة مثل سرقة أو تدمير المعلومات أو وقف أنظمة المعلومات”، كما قررت شركات المحمول اليابانية NTT Docomo و KDDI عدم استخدام المعدات الصينية في شبكات 5G الخاصة بها.

في حين تتجه شركة التجارة الإلكترونية “راكوتين” Rakuten، والتي من المقرر أن تصبح المزود الياباني الرابع لشبكات الهواتف المحمول في العام المقبل، إلى شراء معدات شبكة الجيل الرابع الخاصة بها من شركة نوكيا، وقال متحدث باسم “مجموعة سوفت بانك: “إن التقرير يستند إلى تكهنات ولم يتم اتخاذ أي قرار”.

وكانت شركة الاتصالات البريطانية بريتيش تيليكوم BT Group قد أكدت في الأسبوع الماضي أنها بدأت بإزالة معدات هواوي من قلب شبكات الجيل الثالث والرابع منذ عام 2016، وأنها تستثني الشركة الصينية عند اختيارها لمزودي معدات نواة شبكتها للجيل الخامس 5G، كما حظرت أستراليا ونيوزيلندا شركة هواوي من المشاركة في بناء شبكات الجيل الخامس.

وتم حظر شركتي هواوي و ZTE من العمل ضمن السوق الأمريكية، وذلك بعد أن تم فرض عقوبات على تعاملاتهما المزعومة مع إيران، كما سوف تمنع واشنطن الشركات التي تستخدم منتجات من شركات صينية معينة من القيام بأعمال تجارية مع الوكالات الحكومية اعتباراً من عام 2020، وهو ما يقلق سوفت بانك و NTT فيما يتطلعون إلى التوسع في الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى