برامج وتطبيقاتدراسات وتقاريرمنوعات تقنيةنصائح تكنولوجية

تطبيقات ومنتجات تقنية توقفت عن العمل خلال عام 2018

أعلنت الكثير من شركات التقنية خلال العام الحالي 2018 تخليها عن بعض منتجاتها التي تمتعت بانتشار واسع لسنوات كما هو الحال كل عام، وبالتالي سيتم إيقاف عملها خلال الأعوام القادمة، وقد قمنا في مقال سابق بذكر بعض الخدمات التقنية التي توقفت عن العمل في عام 2018، واليوم سنستعرض سويًا قائمة جديدة ببعض التطبيقات والمنتجات التقنية التي لن يبقى لها وجود خلال السنوات القادمة.

1- تطبيق لعبة Miitomo

تطبيقات ومنتجات تقنية توقفت عن العمل خلال عام 2018

كان أول مشاركة لشركة نينتندو Nintendo في تطبيقات الهواتف الذكية هو تطبيق لعبة Miitomo الذي تم إطلاقه لأول مرة في شهر مارس/آذار لعام 2016، وكان أقرب إلى تطبيق للتواصل الاجتماعي حيث كان يسمح للأصدقاء بالتواصل على نظامي التشغيل آي أو إس iOS وأندرويد Android من خلال الإجابة على الأسئلة ومشاركة الردود عبر تويتر وفيسبوك.

ولكن التطبيق كان متاحًا للاستخدام فقط عند الاتصال بخوادم Nintendo، وفي 9 مايو لعام 2018 قامت شركة نينتندو بإغلاق هذه الخوادم وإيقاف التطبيق.

2- تطبيق Allo من جوجل

تطبيقات ومنتجات تقنية توقفت عن العمل خلال عام 2018

أصدرت جوجل في عام 2016 تطبيق Allo وهو تطبيق دردشة يعتمد في عمله على الذكاء الاصطناعي وذلك للمساعدة في إظهار قوة مساعد جوجل.

ولكن جوجل أعلنت من خلال منشور على مدونتها إنها أوقفت العمل على تطوير Allo في وقت سابق من العام الحالي، وأنها قررت إيقاف التطبيق تمامًا بحلول شهر مارس/آذار من العام القادم 2019.

3- هاتف آيفون  iPhone SE

تطبيقات ومنتجات تقنية توقفت عن العمل خلال عام 2018

كما هي عادة شركة آبل عندما تقوم بإطلاق هواتف آيفون جديدة فإنها تعمل على إزاحة النسخ القديمة من متجرها، وفي هذا العام بعد إعلانها عن هواتف iPhone XS و iPhone XS Max و iPhone XR، قامت بإزالة هاتف iPhone SE من موقع الشركة.

4- تطبيق Musical.ly

تطبيقات ومنتجات تقنية توقفت عن العمل خلال عام 2018

خلال شهر أغسطس/آب الماضي أعلنت شركة Bytedance الصينية عن توقف تطبيق Musical.ly بعدما استحوذات عليه مقابل مليار دولار، وقامت بنقل مستخدميه إلى  تطبيق جديد مشابه يحمل اسم TikTok لإنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة حتى 15 ثانية أو 60 ثانية على أقصى تقدير، وقد حظي التطبيق الجديد بانتشار كبير.

5- تطبيق Google Inbox

تطبيقات ومنتجات تقنية توقفت عن العمل خلال عام 2018

أعلنت الشركة أنها ستغلق تطبيق البريد الوارد Inbox by Gmail في مارس/آذار من العام 2019 – وهو التطبيق الذي كان يجمع أكثر من صندوق وارد لبريد جيميل في حزم Bundles ويقدم ميزة تأجيل رسائل البريد الإلكتروني إلى وقت لاحق – وذلك لرغبة الشركة في التركيز فقط على البريد الإلكتروني جيميل Gmail.

وقد تضمن الإصدار الجديد من جيميل بالفعل العديد من الميزات الجديدة التي أضافتها جوجل لأول مرة في صندوق الوارد Inbox، مثل Smart Reply و Nudges، بالإضافة إلى ميزة الإنشاء الذكي  Smart Compose.

6- تطبيق Tor Messenger

تطبيقات ومنتجات تقنية توقفت عن العمل خلال عام 2018

في عام 2015 أطلقت Tor إصدارًا تجريبيًا من برنامج الدردشة عبر منصتها، مما يتيح لك الدردشة بأمان على خدمات المراسلة مثل Jabber وGoogle Talk ودردشة فيسبوك وتويتر وياهو وغيرها الكثير.

ولكن بعد ثلاث سنوات أعلن تور عن إيقاف التطبيق حيث ظهرت مشكلة ذات ثلاثة جوانب: الجانب الأول يتمثل في أن بروتوكولات النقل كانت تتم عبر منصة instantbird التي تخلى عنها المطورون مؤخرًا، والجانب الثاني يتمثل في صعوبة السيطرة على تسرب البيانات الوصفية؛ والجانب الثالث يتلخص في عدم وجود موارد داخلية كافية لدى تور لتطوير التطبيق.

7- موقع StumbleUpon

تطبيقات ومنتجات تقنية توقفت عن العمل خلال عام 2018

في عام 2002 تم إطلاق موقع StumbleUpon ليساعد المستخدمين في اكتشاف مواقع الويب عن طريق إنشاء حساب وإدخال بعض المعلومات الشخصية للعثور على مواقع جديدة للزيارة ومقالات للقراءة، وصور ومقاطع تتطابق مع الاهتمامات، ويمكننا القول أنه كان بديلًا لشبكات التواصل الاجتماعي وقتها.

ولكن تطور وسائل التواصل الاجتماعي جعل مسؤولي StumbleUpon يعيدون التفكير في السنوات الأخيرة حول إيقافه، وفي شهر مايو الماضي أعلن غاريت كامب المؤسس المشارك لموقع  StumbleUpon إغلاق الموقع ونقل حسابات StumbleUpon إلى موقع Mix.com الذي تم إنشائه في عام 2015، كموقع تصفح لمحتوى مواقع الويب ولكنه شبيه بموقع Pinterest.

8- الروبوت كوري Kuri

تطبيقات ومنتجات تقنية توقفت عن العمل خلال عام 2018

كشفت شركة مايفيلد روبوتيكس الستارَ عما يمكن وصفه بأول روبوت منزلي فعلي يُسمى Kuri خلال مشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية للعام الماضي CES 2017، وقد تم تصميمه كروبوت مساعد للإنسان ليشغل مكاناً مناسباً في المنازل الذكية، ولكن في شهر يوليو الماضي أعلنت شركة مايفيلد عن توقف تصنيع في شركة الروبوت Kuri، مع رد جميع الودائع المسبقة الدفع إلى العملاء.

9- شركة كامبريدج أناليتيكا Cambridge Analytica

تطبيقات ومنتجات تقنية توقفت عن العمل خلال عام 2018

كان هذا العام من أصعب الأعوام التي مرت على شركة فيسبوك، وأحد أسباب ذلك هي شركة كامبريدج أناليتيكا Cambridge Analytica، وذلك بسبب تورطها في أزمة تسريب بيانات 87 مليون مستخدم لموقع فيسبوك بطريقة غير شرعية، والتي يُزعَم أنها استخدمتها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

خلال شهر مايو الماضي أبلغت شركة كامبريدج أناليتيكا موظفيها بأنها أغلقت جميع مكاتبها بشكل تام، ويأتي هذا القرار مع إعلان مجموعة SCL Elections الموجودة في المملكة المتحدة وهي الشركة الأم لشركة كامبريدج أناليتيكا، عن إيقاف خدماتها وتقديم طلب لحل الشركة.

10- تطبيق جوجل Goggles

تطبيقات ومنتجات تقنية توقفت عن العمل خلال عام 2018

يرجع تاريخ تطبيق Goggles إلى عام 2009 – وكان بمثابة إصدار مبكر من Google Lens – والذي كان يتيح لك توجيه هاتفك إلى أي شيء ثم التقاط صورة له وبعد ذلك يوفر لك التطبيق المزيد من المعلومات حول الشيء الذي قمت بإلتقاط صورة له.

بحلول عام 2014  استحوذت شركة جوجل على شركة Quest Visual التي قامت بتطوير تطبيق Word Lens المثير للإعجاب، وفي شهر يونيو الماضي  كشفت جوجل النقاب عن تطبيق Lens الأكثر ذكاءًا بفضل الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي، وبحلول شهر أغسطس/ آب الماضي كان تطبيق Goggles يوجه المستخدمين إلى تطبيق Lens.

زر الذهاب إلى الأعلى