تقرير: أمازون تختبر تقنية الدفع الحر للمتاجر الكبيرة

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أمس الأحد بأن شركة أمازون تعمل حاليًا على اختبار تقنية جديدة للتسوق دون الحاجة إلى الدفع عند أمين الصندوق، وذلك للمتاجر الكبيرة. وهي الآن تختبر التقنية بمدينة سياتل في ولاية واشنطن الأمريكية.

ومع أن التقنية الجديدة تعمل كما ينبغي في المتاجر الصغيرة إلا أن الأمر صعب التنفيذ في المتاجر الكبيرة حيث تكون المساحة واسعة جدًا ويكون السقف مرتفعًا، كما أن عدد المنتجات يكون أكثر، وفق ما ذُكر في تقرير وول ستريت جورنال التي نقلت عن مصادرها.

يُشار إلى أن نظام التسوق الذي لا يحتاج للدفع عند الخروج مطبق فعليًا في الوقت الراهن في بعض متاجر “أمازون جو” Amazon Go، وهو يسمح للمتسوقين بشراء ما يريدون بمساعدة تطبيق على الهاتف الذكي يقوم بتتبع كافة المشتريات لحظيًا عن طريق كاميرات، وفي النهاية يخصم ثمنها من رصيد بطاقة الائتمان المخزنة ضمن التطبيق.

وكانت شركة أمازون قد افتتحت أول متجر يقدم هذه التقنية بمدينة سياتل في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، ثم توسعت إلى مدينتي شيكاغو وسان فرانسيسكو.

وأفادت تقارير بأن أمازون لديها خطط كبيرة لمتاجر بلا صناديق دفع، مع خطط لفتح ما يصل إلى 3000 متجر بحلول عام 2021. وهذا سيسمح لها بالتنافس مع سلاسل متاجر كبرى مثل CVS و Walmart.

يُشار إلى أن المتاجر الكبرى الأخرى أصبحت تدرك أهمية هذه التسهيلات، لذا أعلنت Walmart في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي تجربة متاجر بلا صناديق دفع في ولاية تكساس، ولكن تقنيتها سوف تسمح للمستخدمين بإجراء مسح للمشتريات بأنفسهم وخصم ثمنها من رصيد بطاقة الائتمان.