أخبار قطاع الأعمال

مايكروسوفت تتفوق على آبل في القيمة السوقية لأول مرة منذ 8 سنوات

أقفلت القيمة السوقية لأسهم مايكروسوفت يوم أمس الجمعة على نحو تفوقت فيه على مواطنتها آبل للمرة الأولى منذ ثماني سنوات، وذلك في ظل استفادة شركة البرمجيات من النمو الهائل الحاصل في سوق الحوسبة السحابية، في حين تأثرت شركة آبل بقلق المستثمرين بشأن الطلب على هواتف آيفون.

وارتفع سعر سهم مايكروسوفت بنسبة 0.6% ليغلق الأسبوع عند 110.89 دولارات لتضع قيمتها السوقية عند 851.2 مليار دولار. في حين انخفض سعر سهم آبل بنسبة 0.5% إلى 178.58 دولارًا، وبه قُدّرت القيمة السوقية للشركة بنحو 847.4 مليار دولار.

وتزاحم السهمان على الصدارة على مدار الأسبوع، إذ تجاوزت القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت قيمة أسهم شركة آبل في عدة نقاط في التداول خلال اليوم ولكن ليس عند الإغلاق.

يُشار إلى أن القيمة السوقية لشركة آبل تجاوزت القيمة السوقية لمايكروسوفت في عام 2010 حين كانت الأخيرة تعاني من بطء الطلب على أجهزة الحاسب الشخصية، وكان ذلك يرجع جزئيًا إلى النمو الهائل في سوق الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، خاصة هواتف آيفون وحواسب آيباد.

وبعد تولي ساتيا ناديلا منصب الرئيس التنفيذي في عام 2014، خفضت مايكروسوفت اعتمادها على برامج ويندوز لأجهزة الحاسب الشخصية وأصبحت لاعبًا رئيسيًا في سوق الحوسبة السحابية، وهي الآن تحتل المركز الثاني خلف أمازون.

وفي الأشهر الأخيرة، شهدت أسهم قطاع التقنية تراجعًا بسبب المستثمرين القلقين بشأن ارتفاع أسعار الفائدة والنتائج المحتملة للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. ثم أن الطلب العالمي على الهواتف الذكية تباطئ في السنوات الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى