ريفيان تكشف عن بيك آب كهربائية لمنافسة تيسلا

تخطط شركة تصنيع السيارات الناشئة ريفان Rivian لعرض أول شاحنة كهربائية صغيرة من فئة البيك آب لها خلال فعاليات معرض السيارات في لوس أنجلوس الذي يبدأ يوم غدًا الجمعة.

ويشعر مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي روبرت سكارينجي بالتفاؤل بشأن رغبته في تحقيق أهداف قطاع السيارات الاكثر ربحًا في الولايات المتحدة بشكل يشابه ما قامت به شركة تيسلا مع قطاع السيارات الفاخرة.

وقال سكارينجي إنه يعتقد هو وداعميه الماليين أن الطلب على شاحنات البيك آب الكهربائية الصغيرة غير محقق بشكل كبير ويفتقر إلى التمويل الكافي.

وتعتزم الشركة البدء ببيع Rivian R1T، وهي شاحنة البيك آب الكهربائية الصغيرة، في خريف عام 2020. ولكن هذا لن يجعلها أول شركة تدخل سوق الولايات المتحدة بشاحنة بيك آب كهربائية.

وتطور شركة Workhorse لصناعة الشاحنات شاحنة بيك آب كهربائية يتم إنتاجها في عام 2019. وتسعى Workhorse لبيع شاحنتها إلى المرافق والبلديات لاستخدامها في طرق محدودة.

بينما تسعى Rivian إلى بيع شاحنتها من نوع بيك آب الكهربائية الاستهلاكية للمستهلكين. ويمكن للشاحنة الصغيرة السير لمسافة تصل إلى 645 كيلومتر عبر حزمة مكونة من بطارية بقدرة 180 كيلو واط. فين حين يمكنها السير لمسافة تصل إلى 500 كيلومتر بواسطة بطارية بقدرة 135 كيلو واط.

وتنوي الشركة إدخال نموذج آخر بعد عام يوفر بطارية بقدرة 105 كيلو واط، مما يسمح لهذا النموذج بالسير لمسافة تصل إلى 370 كيلومتر.

ويرى سكارينجي أن الوقت قد حان لتغيير سوق سيارات البيك آب. ويمثل هذا السوق الجزء الأكبر من الأرباح العالمية لصناع السيارات في ديترويت.

ويمكن لشاحنة R1T الوصول إلى نسبة شحن تبلغ 80 في المئة خلال 30 دقيقة عند توصيلها بشاحن سريع DC.

ولم تكشف Rivian عن أسعار شاحنة بيك آب الكهربائية الصغيرة. ولكن الرئيس التنفيذي للشركة قال إنها تبدأ بأقل من 70 ألف دولار. بينما يتم بيع نسخة مخففة مع حزمة بطاريات أقوى بأقل من 90 ألف دولار.

ويشكك العديد في إمكانية تحقيق السيارات الكهربائية لمبيعات كبيرة دون تحسين تكنولوجيا البطاريات فيما يتعلق بالمدى والتكلفة.

بعض الشكوك حول الطلب

تقدم شاحنة Rivian قدرة حمولة بواقع 800 كيلوجرام وقدرة سحب تصل إلى 5000 كيلوجرام. ويجعلها ذلك أكثر قابلية للمقارنة مع شاحنات بيك آب المتوسطة الحجم منها إلى شاحنات بيك آب الكبيرة مثل Ford F-150 أو GMC Sierra.

ويضع ذلك شاحنة Rivian في مكان صعب نظرًا إلى أنها تفتقر إلى قدرة السحب والتحميل التي توفرها النماذج الأكبر. مع بلوغ تكلفتها أكثر من تكلفة شاحنات بيك آب المتوسطة الحجم.

ولم يتجه صانعو السيارات في ديترويت بعد إلى شاحنات بيك آب الكهربائية الصغيرة. فيما قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، المستثمرين في شهر أغسطس إن شاحنات بيك آب الكهربائية الصغيرة هي المفضلة بالنسبة له شخصيًا كمنتج تالي لشركته على الأرجح.

وتحدث ماسك عن الإطلاق المحتمل، قائلاً إن ذلك قد يحدث بعد Model Y، التي تستهدف الشركة إنتاجها في عام 2020.

وقد وعدت شركة فورد بسيارة بيك آب هجينة من نموذج Ford F-150 بحلول عام 2020. وألمحت إلى نموذج كهربائي بالكامل في يوم من الأيام.

بينما قالت شركة جنرال موتورز إنها منحت نفسها مجالًا صغيرًا جدًا للتفكير بتطوير شاحنات بيك آب كهربائية صغيرة.

وتمتلك شركة فيات كرايسلر نسخة هجينة تعمل بالكهرباء والبنزين من شاحنة بيك آب Ram. بينما قالت شركة تويوتا اليابانية إنها تأمل في توفير خيارات كهربائية لجميع النماذج بحلول عام 2025.

ريفيان تنافس تيسلا

يبدو أن شركة Rivian، التي اشترت في العام الماضي مصنع ميتسوبيشي السابق في ولاية إلينوي مقابل 16 مليون دولار، قد تواجه على الأرجح تحديات مالية.

ويجعلها ذلك بحاجة إلى جمع المزيد من الأموال أثناء انتقالها إلى مرحلة الإنتاج في حال أرادت السير على خطى تيسلا والاستفادة من خبرتها.

وجمعت تيسلا مليارات الدولارات من التمويل لأنها واجهت صعوبات كبيرة فيما يتعلق بزيادة الإنتاج.

وتعتبر شركة عبد اللطيف جميل السعودية وشركة سوميتومو الأمريكية وشركه الخدمات المالية البريطانية ستاندرد تشارترد من بين الداعمين الماليين لريفيان.

ووافقت شركة عبد اللطيف جميل على توفير ما يقرب من 500 مليون دولار من التمويل. واستثمرت شركة سوميتومو مبلغًا لم يكشف عنه. بينما قدمت ستاندرد تشارترد ديونًا بقيمة 200 مليون دولار.

وترى شركة ريفيان ميزة أساسية في شاحنتها الصغيرة تتمثل في الهيكل المسمى SkateBoard. ويجمع هذا الهيكل وحدات محرك السيارة وحزم البطارية ونظام التعليق والفرامل ونظام التبريد تحت العجلات.

ويسمح ذلك بالمزيد من مساحة التخزين وتوفير استقرار أكبر بسبب انخفاض مركز الثقل. كما يمكن استخدام هيكل SkateBoard للنماذج الأخرى بما في ذلك سيارات SUV.

وقال سكارينجي إن هدف ريفيان يتمثل في الوصول إلى نحو 50 ألف من المبيعات السنوية بحلول عام 2025.

كما تخطط الشركة لبيع SkateBoard إلى شركات صناعة السيارات الأخرى. ويضيف سكارينجي أن Rivian لديها إستراتيجية أعمال أخرى تتمثل بأن معظم عوائدها لن تأتي من بيع السيارات. ولكن من بيع تجارب مثل تأجير السيارات لرحلة نهاية الأسبوع.