أخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالدراسات وتقارير

آبل توقع اتفاقية تعاون مع أمازون لبيع منتجاتها

وقعت شركتا آبل وأمازون اتفاقية تعاون مشترك لتوسيع مجموعة أمازون من منتجات شركة كوبرتينو، وتبيع أمازون حاليًا أجهزة تابعة لشركة آبل مثل هواتف آيفون ولكن من خلال بائعين تابعين لجهات خارجية بأسعار مختلفة وشروط مختلفة، ومن المفترض أن تساعد الصفقة الجديدة في تحسين جودة منتجات آبل المباعة في أمازون، وسوف تبيع أمازون، كجزء من الشراكة الجديدة، أجهزة آبل الجديدة مثل iPhone XS و iPhone XS Max و iPhone XR، بالإضافة إلى أجهزة حواسيب آيباد برو iPad Pro اللوحية الجديدة والجيل الرابع من ساعة آبل الذكية Apple Watch.

كما تقوم أمازون أيضًا ببيع منتجات شركة Beats المملوكة لشركة آبل، وتتوفر المنتجات الجديدة في أمازون ضمن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا واليابان والهند خلال الأسابيع المقبلة، بينما لن يتم بيع مكبر الصوت المنزلي الذكي HomePod، والذي ينافس بشكل مباشر منتجات Echo من أمازون، على Amazon لأسباب تنافسية، كما أن أمازون لا تقوم أيضًا ببيع تشكيلة أجهزة مكبرات الصوت المنزلية الذكية Home التابعة لشركة جوجل.

وتعني الشراكة الجديدة أن البائعين المستقلين في أمازون لن يعودوا قادرين على بيع أجهزة آيفون ومنتجات الشركة الأخرى بشكل مباشرة على أمازون، ويتعين عليهم بدلاً من ذلك إثبات أنهم بائعون معتمدون من آبل ليتمكنوا من بيع منتجات الشركة ضمن أمازون، مما يضمن للعملاء الحصول على مستوى معين من الجودة دون داعي للقلق بشأن جودة أو شرعية المنتجات المشتراة أو وجود اختلاف شديد في الأسعار بالمقارنة مع الأسعار الرسمية للشركة.

وتعتبر هذه الصفقة فوزًا كبيرًا لشركة أمازون، مما يوسع نطاق منتجات الشركة في الوقت المناسب للعطلات ويمنحها المزيد من الأجهزة الإلكترونية من شركة رائدة في تصنيع الأجهزة مع منتجات مطلوبة للغاية، وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار نية أمازون توفير خدمة توصيل مجانية على جميع طلبات العطلات في الولايات المتحدة، في حين تساعد الصفقة شركة كوبرتينو في بيع المزيد من الأجهزة في جميع أنحاء العالم.

وعلق متحدث باسم شركة أمازون قائلًا: “تعمل أمازون باستمرار على تحسين تجربة العملاء، وأحد طرق عمل ذلك هو زيادة مجموعة المنتجات التي نعرف أن العملاء يريدونها. ونحن نتطلع إلى توسيع تشكيلة منتجاتنا من آبل و Beats على مستوى العالم”، وأضاف حول عدم توافر جهاز HomePod “نتخذ قرارات متنوعة طوال الوقت، بناءً على الشروط وعلى عدد كبير من العوامل الأخرى”.

وتمتلك الشركتان تاريخًا طويلًا من التعامل مع بعضهما البعض، مع الحرص على عدم منح الطرف الآخر ميزة غير ضرورية، إذ تسببت منصة Apple TV بحدوث بعض المشاكل بين الطرفين خلال الفترة الماضية، مع رغبة آبل ببيع منصتها عبر موقع أمازون، وفي المقابل، أرادت أمازون من آبل إضافة تطبيق “برايم فيديو” Prime Video إلى الجهاز، لتتوقف أمازون عن بيع منصة Apple TV في عام 2015.

وأوضح جيف بيزوس Jeff Bezos، الرئيس التنفيذي لأكبر شركة تجارة إلكترونية في العالم أن السبب في ذلك يعود إلى تجنب إرباك العملاء الذين سوف يفترضون أن خدمة بث أمازون سوف تأتي بشكل افتراضي ضمن جهاز يشترونه من أمازون، مما دفع الشركة المصنعة لهواتف آيفون إلى إضافة تطبيق Prime Video إلى منصة Apple TV، وتعود أمازون إلى بيعها عبر متجرها.

ويسمح هذا التغيير لشركة آبل وأمازون بالتحكم بشكل أكبر بقائمة تواجد وتسعير منتجات شركة كوبرتينو، على أن يتم إزالة قوائم البائعين المستقلين لمنتجات آبل بعد تاريخ 4 يناير/كانون الثاني 2019، وقال متحدث باسم شركة آبل: “إننا نعمل مع أمازون لتحسين تجربة عملاء شركتنا على موقعهم، ونحن نتطلع إلى توفير طريقة جديدة لهؤلاء العملاء من أجل شراء أجهزة هواتف آيفون وحواسيب آيباد وساعة آبل الذكية وحواسيب ماكنتوش”.

زر الذهاب إلى الأعلى