أجهزة محمولةأخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالدراسات وتقارير

أول جهاز آيفون داعم لتقنية الجيل الخامس 5G يصل في 2020

تخطط آبل لإطلاق أول جهاز هاتف آيفون داعم لتقنية الجيل الخامس 5G في السوق خلال عام 2020، حيث تخطط الشركة لاستخدام شريحة المودم XMM8161 5G من شركة تصنيع الرقاقات إنتل في هواتفها لعام 2020، وفي حال سارت الأمور كما هو مخطط لها، فسوف تكون إنتل المزود الوحيد لأجهزة المودم الداعمة لتقنية الجيل الخامس ضمن جميع هواتف آيفون، حيث قامت العديد من الشركات المصنعة للهواتف المنافسة بالحديث علنًا منذ شهر فبراير/شباط عن خططها لإطلاق هواتف ذكية داعمة لشبكات الجيل الخامس.

وكان من الواضح حينها أن آبل سوف تضطر إلى تأخير إطلاق أول هاتف آيفون داعم لمثل هذه الشبكات iPhone 5G، ويبدو أن السبب الذي دفع الشركة إلى إعلان أنها سوف تتوقف عن الكشف عن مبيعات أجهزة آيفون يعود إلى أنها لن تطلق خلال عام 2019 أي هواتف ذكية داعمة لشبكات الجيل الخامس 5G، وذلك لأن شريكتها إنتل لن توفر لها مودم داعم لتلك الشبكات وجاهز للاستخدام حتى عام 2020 على الأقل.

وأصبحت صراعات إنتل مع تطوير مودم 5G واضحة بشكل متزايد خلال العام الماضي، حيث تم الإعلان عن شريحة XMM8060 فقط كمكون للأجهزة الأكبر حجمًا من الهواتف مثل أجهزة الحاسب الداعمة لشبكات 5G المتوقع صدورها في الجزء الأخير من عام 2019.

وتشير المعلومات إلى أن شركة صناعة الرقاقات تعمل على تطوير رقاقة XMM8161 مستخدمة في ذلك تقنية التصنيع 10 نانومتر الأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، مما يزيد من كثافة الترانزستور لمزيد من السرعة والكفاءة، وهي الرقاقة التي سوف تستخدمها آبل في اختبار النموذج واختبار جهاز iPhone 5G.

ويبدو أن شركة آبل ليست راضية عن مشكلة الحرارة في رقاقة XMM8060، مما يؤدي إلى وجود مستويات أعلى من المستوى الطبيعي للطاقة الحرارية داخل الهاتف لدرجة أنه يمكن الشعور بالحرارة على السطح الخارجي للهاتف، ومن الواضح أن شركة آبل قررت منح شركة إنتل عامًا ونصف العام لحل مشكلاتها.

ولا تعتبر إنتل شركة تطوير أجهزة مودم 5G الوحيدة التي تكافح من أجل إيجاد حلول لمشاكل الحرارة والاستهلاك المفرط للطاقة، وكانت التقارير الصادرة في شهر يوليو/تموز قد أشارت إلى أن آبل قد ألغت خططًا لاستخدام مودم إنتل في جهاز iPhone 5G، وقيل إن شركة آبل تجري محادثات مع شركة ميدياتيك MediaTek لتصنيع موديمات أصغر كخطة احتياطية في حال لم تتمكن شركة إنتل من توفير شريحة مودم بحلول عام 2020.

وتعزى مشكلة آبل إلى نزاعها مع شركة كوالكوم، وهي شركة تصنيع موديم 5G التي تعمل مع حوالي 20 شركة على الجيل التالي من الهواتف الذكية، حيث تورطت آبل وكوالكوم في دعاوى قضائية وإجراءات حاولت كوالكوم تسويتها بشكل متكرر، مما جعل آبل تستبعد رقاقات كوالكوم من منتجاتها لعام 2018، كما يبدو أنها لن تستخدم منتجات كوالكوم لتسريع جهود إطلاق هاتف iPhone 5G.

وتصل الهواتف الذكية الداعمة لشبكات الجيل الخامس إلى الأسواق خلال العام المقبل، حيث أعلنت العديد من الشركات مثل موتورولا وشاومي وهواوي وسامسونج عن خططها لإطلاق مثل هذه الهواتف في مرحلة مبكرة من عام 2019، على أن تتوفر بحلول ذلك الوقت شبكتان أو ثلاث شبكات من الجيل الخامس في أجزاء مختلفة من الولايات المتحدة، إلى جانب وجود شبكات في مدن محدودة في أماكن أخرى من العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى