أجهزة محمولةأخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالدراسات وتقارير

هواوي مستمرة في تفوقها على آبل

واصلت شركة هواوي الصينية تفوقها على شركة آبل الأمريكية فيما يتعلق بمبيعات الهواتف الذكية للربع الثالث من عام 2018، وذلك بعد أن تمكنت هواوي في الربع الثاني من عام 2018، وللمرة الأولى منذ سبع سنوات، من التفوق على آبل واحتلالها المركز الثاني كأكبر صانع للهواتف الذكية خلف شركة سامسونج الكورية الجنوبية، حيث قام بائعو الهواتف الذكية بشحن ما مجموعه 355.2 مليون هاتف ذكي في جميع أنحاء العالم في الربع الثالث من عام 2018، بانخفاض قدره 6 في المئة عن رقم 377.8 مليون هاتف ذكي في الربع الثالث من عام 2017.

وتأتي هذه الأرقام وفقًا لبيانات شركة أبحاث السوق آي دي سي IDC وبيانات شركة ستراتيجي أناليتيكس Strategy Analytics، والتي أظهرت تراجع شحنات سامسونج وأوبو من بين أفضل خمس شركات بالمقارنة مع العام السابق، حيث خسرت سامسونج 1.8 نقطة مئوية (من 22.1 في المئة إلى 20.3 في المئة) عبر شحنها 72.2 مليون هاتف خلال الربع الثالث من العام الحالي، أي أقل بمقدار 11.1 مليون هاتف ذكي مع الربع الثالث من العام الماضي.

وتمتلك شركة سامسونج عادة حوالي خمس السوق، ويبدو أن أحدث هواتفها الذكية جالاكسي نوت Galaxy Note 9 لم يكن قادرًا على تعويض ما خسرته الشركة بسبب هواتف Galaxy S9 و Galaxy S9+، لكن الأهم من ذلك هو أن خسارة سامسونج في قطاع الفئة المتوسطة والمنخفضة.

وحققت هواوي خلال هذا الربع مكاسب هائلة بالمقارنة مع الربع الثالث من العام الماضي بلغت 4.2 نقطة لتصل إلى 14.6 في المئة من مجمل شحنات السوق، وبالرغم من أن هواوي لا تزال أقرب إلى آبل من سامسونج، لكن الشركة الصينية قادرة على الابتعاد عن أكبر منافسيها في حال تمكنت من الحفاظ على نفس الزخم.

وتستمر تشكيلة هواتف P20 و P20 Pro من هواوي في الحصول على طلب قوي، وكذلك طرازات هونر Honor، وتتجه كل العيون الآن إلى Mate 20 و Mate 20 Pro، وفي الوقت نفسه، نمت حصة شركة آبل 0.8 نقطة (من 12.4 في المئة إلى 13.2 في المئة)، وذلك بفضل iPhone XS، كما من المتوقع تحقيقها مبيعات كبيرة من خلال جهاز iPhone XR، والذي وصل خلال الربع الرابع.

وقفزت شركة شاومي بمقدار 2.2 نقطة إلى 9.7 في المئة، في حين ارتفعت أوبو بمقدار 0.3 نقطة إلى 8.4 في المئة، وتتصارع هذه الشركات على المركز الرابع، بينما فقدت الشركات خارج المراكز الخمسة الأولى معاً ما مقدراه 5.8 نقطة، حيث أن القادة الخمسة الكبار يسيطرون بشكل متزايد.

ويبدو أن المستهلك لم يعد يفكر بالترقية إلى الهواتف الأحدث والأكبر، ولكن عندما يفعل ذلك، فإنه يفكر بشكل متزايد في الثلاثي الصيني بدلاً من خيارات سامسونج أو آبل، وتهمين سامسونج عادًة على الأرباع الثلاثة الأولى من العام، في حين تسيطر آبل في الربع الرابع، مما يجعل الربع الرابع من عام 2018 مثيرًا للاهتمام لمعرفة ما إذا كان سيتابع الترتيب المعتاد أم سيحدث تغيير، والأهم من ذلك، ما الذي ستظهره الأرقام الإجمالية للعام بأكمله.

وقال أنتوني سكرسيلا Anthony Scarsella، مدير الابحاث في شركة أبحاث السوق آي دي سي IDC: “لا يزال السباق في قمة السوق في حالة تسارع حيث تراجعت آبل مرة أخرى أمام هواوي التي حصلت على المركز الثاني، وبالرغم من أن هواوي قد تفوقت على شركة آبل في الربع الثالث، إلا أن ربع العطلات يمكن أن يكون لشركة آبل كشركة رائدة في السوق، وذلك بفضل إطلاقها ثلاثة أجهزة آيفون جديدة”.

وأضاف “بغض النظر عمن يقود السوق بشكل عام، يجب أن يكون ربع العطلات ربعًا مثيرًا للاهتمام في ظل وجود مجموعة واسعة من الأجهزة الرئيسية الجديدة المتاحة، بما في ذلك أجهزة آيفون الجديدة، وهواوي Mate 20، وجوجل Pixel 3، وإل جي V40، وسامسونج Note 9، وون بلس OnePlus 6T، مما يجعل لدى المستهلك مجموعة كبيرة من الخيارات عند اقتراب وقت الترقية”.

زر الذهاب إلى الأعلى