أجهزة محمولةأخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالمنوعات تقنية

آبل تعلن عن تحقيقها رقم قياسي جديد في مبيعات آيفون

أعلنت شركة آبل عن نتائجها المالية للربع الرابع من العام المالي 2018، حيث حققت إيرادات ربع سنوية قياسية بلغت 62.9 مليار دولار تبعًا لبيعها 46.889 مليون هاتف آيفون، و 9.699 مليون جهاز حاسب آيباد، و 5.299 مليون جهاز حاسب ماكنتوش، و 9.981 مليار دولار فيما يتعلق بالخدمات، وشهدت إيرادات فئة “المنتجات الأخرى”، والتي تشمل الأجهزة القابلة للارتداء، ارتفاعًا جديدًا بلغ 4.234 مليار دولار.

وتفوقت الشركة على توقعاتها الخاصة للإيرادات لهذا الربع، والتي كانت بين 60 مليار دولار و 62 مليار دولار، وتوقعات المحللين التي كانت 61.5 مليار دولار، وشكلت نتائج هذا الربع رقمًا قياسيًا جديدًا لشركة آبل، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع المبيعات من تاريخ الأول من شهر يوليو/تموز حتى 30 سبتمبر/أيلول، بما في ذلك أول 10 أيام من توافر الجيل الرابع من ساعتها الذكية Apple Watch 4 و iPhone XS.

وتزايدت مبيعات أجهزة هواتف آيفون عامًا بعد عام، حيث بلغت 46.677 مليون في الربع الأخير من عام 2017، في حين انخفضت مبيعات أجهزة حواسيب آيباد بالمقارنة مع الرقم السابق 10.326 مليون، كما انخفضت مبيعات أجهزة حواسيب ماكنتوش بشكل طفيف بالمقارنة مع الرقم السابق 5.386 مليون.

وحققت الشركة عائدات إضافية هذا الربع بأكثر من 10 مليار دولار بالمقارنة مع عائدات الربع السابق من عام 2018 الحالي والتي وصلت إلى 52.579 مليار دولار، مما شكل تحسنًا بنسبة 20٪ على مدار العام، وارتفعت ربحية السهم الواحد بنسبة 41 في المئة، مما ولد أكثر من 19.5 مليار دولار في السيولة النقدية التشغيلية.

وقال تيم كوك Tim Cook، الرئيس التنفيذي لشركة آبل: “نحن مسرورون للإبلاغ عن ربع قياسي جديد يفوق الرقم القياسي المالي لعام 2018، وهو العام الذي شحنا فيه 2 مليار من أجهزة آي أو إس iOS، واحتفلنا بالذكرى العاشرة لمتجر آب ستور App Store، وحققنا أقوى إيرادات وأرباح في تاريخ شركة آبل”.

وأضاف “قدمنا خلال الشهرين الماضيين الكثير لعملائنا من خلال إصدارات جديدة من هواتف آيفون، وساعتنا الذكية Apple Watch، وحواسيب آيباد، وحواسيب ماكنتوش، بالإضافة إلى أنظمة التشغيل الأربعة الخاصة بنا، ونحن ندخل موسم الأعياد بأقوى تشكيلة منتجات وخدمات على الاطلاق”.

وعزت شركة آبل نتائج الربع إلى المبيعات القوية لأجهزة هواتف آيفون وساعتها الذكية القابلة للارتداء، والتي من المحتمل أن تكون قد عززت بشكل كبير الإيرادات من خلال مبيعات الجيل الرابع Apple Watch 4، كما أوضحت الشركة وصول إيرادات فئة الخدمات إلى ما يقرب من 10 مليار دولار لأول مرة، إلى جانب تحقيق حواسيب ماكنتوش إيرادات بلغت 7.4 مليار دولار.

وشكلت مبيعات حواسيب آيباد نقطة الضعف الأكبر في هذا الربع، حيث انخفضت بنسبة 16 في المئة عن الربع السابق وبنسبة 6 في المئة عن الربع الذي سبقه، وانخفضت الإيرادات بنسبة 15 في المئة على أساس سنوي أيضًا، وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر عن تشكيلة جديدة من حواسيب آيباد برو اللوحية الجديدة، بحيث تظهر نتائج هذه الحواسيب في التقرير المالي للربع الأول من العام 2019.

وجاء نمو الإيرادات الإقليمية الأقوى للشركة من اليابان بنسبة 34 في المئة على أساس سنوي، تليها منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والتي شهدت زيادة بنسبة 22 في المئة، بينما شهدت القارة الأمريكية الشمالية والجنوبية والصين وأوروبا مكاسب في نطاق يتراوح بين 16 و 19 في المئة على أساس سنوي.

وقدمت الشركة توقعاتها للربع الأول من السنة المالية 2019، بحيث قدرت تحقيقها إيرادات بين 89 مليار و 93 مليار دولار، مع هامش إجمالي بين 38 و 38.5 في المئة، وتقارن هذه الأرقام مع الأرقام التي توقعت الشركة تحقيقها خلال الربع الأول من عام 2018، إذ توقعت تحقيقها بين 84 مليار دولار و 87 مليار دولار، ولكنها تجاوزت هذه الأرقام مع إيرادات فعلية حينها بلغت 88.293 مليار دولار.

وأشار تيم كوك إلى أن الشركة شهدت خلال هذا الربع أعلى معدل نمو لها خلال ثلاث سنوات، مع زيادة مبيعات أجهزة هواتف آيفون والأجهزة القابلة للارتداء والخدمات وقال إن المبيعات القوية المستمرة لأجهزة iPhone 8 و iPhone 8 Plus و iPhone X، بالإضافة إلى عمليات الإطلاق الناجحة لهواتف iPhone XS و iPhone XS Max جعلت ذلك ممكنًا.

وأوضح أن iPhone XR سوف يجلب معالج A12 Bionic إلى عدد أكبر من المستخدمين، وقد تم تثبيت iOS 12 على أنظمة أكثر في الشهر الأول من أي إصدار iOS على الإطلاق، وأن متوسط سعر البيع لجهاز آيفون أصبح الآن 793 دولار، وهو ما يفوق تقديرات المحللين في نطاق 750 دولار.

وقال كوك إن المبيعات عبر جميع خدمات آبل تحسنت بشكل أساسي، بما في ذلك iCloud، و Apple Music، و App Store، مع بروز خدمة آبل باي Apple Pay، إذ تضاعف حجم العمليات من خلالها ثلاث مرات على أساس سنوي، وحققت أربعة أضعاف معدل نمو خدمة PayPal Mobile، ويدعم 71 من أفضل 100 تاجر الآن خدمة Apple Pay في الولايات المتحدة.

وأوضحت الشركة وجود 330 مليون اشتراك مدفوع على منصة آبل، بزيادة 50 في المئة عن العام الماضي، وهناك الآن 30 ألف تطبيق اشتراك مدفوع الأجر، وأكبرها يقدم أقل من 0.3 في المئة من إجمالي إيرادات الخدمات، وأظهرت الأجهزة القابلة للارتداء، بما في ذلك منتجات Apple Watch، و AirPods، و Beats، نموًا هائلاً.

وأشار كوك إلى وجود أكثر من 5000 مدرسة في جميع أنحاء العالم تستخدم منهج تعليم البرمجة المجاني من شركة آبل المسمى “Everyone Can Code”، كما يستخدم المعلمون في أكثر من 350 مدرسة حاليًا “Everyone Can Create”، وهي أدوات لمساعدة الأطفال على استخدام أجهزة حواسيب آيباد ليكونوا مبدعين.

وتقول آبل إنها فخورة باستخدامها للطاقة المتجددة بنسبة 100 في المئة ضمن منشآتها، واستخدامها للألمنيوم المعاد تدويره بنسبة 100 في المائة في بعض منتجاتها، وأن ما يقرب من نصف مشتري أجهزة آيباد خلال هذا الربع كانوا مشترين جدد لأجهزة آيباد، وتبني أكثر من 450 شركة طيران نظام تشغيل iOS للمساعدة في جعل الرحلات أكثر أمانًا، كما يتم استخدام أجهزة iOS في البيع بالتجزئة بشكل متزايد لتوفير تجارب تسوق متفوقة.

وقالت الشركة المصنعة لهواتف آيفون إنها لن تكشف بعد الآن عن عدد أجهزة آيفون وآيباد وماكنتوش التي تبيعها كل ثلاثة أشهر، مشيرة إلى أن هذا الرقم لم يعد ملائماً للمستثمرين، وأن فئة المنتجات الأخرى سوف تتضمن المنتجات القابلة للارتداء، والمنتجات المنزلية، والملحقات، وفقدت آبل مكانتها باعتبارها الشركة العامة الوحيدة في العالم التي تبلغ قيمتها تريليون دولار، حيث تراجعت أسهمها بعد نتائجها المالية وفقدت أكثر من 70 مليار دولار من قيمتها السوقية.

زر الذهاب إلى الأعلى