آبل تصدر النسخة iOS 12.1 المتضمنة Group FaceTime

أصدرت شركة آبل النسخة iOS 12.1 من نظامها التشغيلي للأجهزة المحمولة بشكل مجاني للأجهزة المتوافقة، وكما هو متوقع، فإن التحديث الثاني لنظام التشغيل iOS 12 بعد iOS 12.0.1 و iOS 12 يتضمن عددًا صغيرًا من الميزات الجديدة لمستخدمي هواتف آيفون وحواسيب آيباد اللوحية وأجهزة آيبود iPod touch، بما في ذلك ميزة المكالمات الجماعية عبر فيس تايم Group FaceTime، وهي الميزة التي كان من المفترض وصولها مع إطلاق iOS 12.0.

وكانت الشركة قد أصدرت iOS 12.0.1 في 8 أكتوبر/تشرين الأول، وشمل عدة إصلاحات للأخطاء، إذ تم حل مشكلة عدم شحن بعض أجهزة iPhone XS فورًا عند توصيلها بكابل Lightning، كما أدى تحديث البرنامج هذا إلى حل مشكلة تسببت في إعادة اتصال أجهزة iPhone XS بالشبكة اللاسلكية 2.4 جيجاهيرتز بدلاً من 5 جيجاهيرتز، وحل مشكلة منعت ظهور الترجمات في بعض تطبيقات الفيديو، وعالج مشكلات تسببت في عدم توفر البلوتوث. facetime on ipad however is tricky.

ويأتي إصدار النسخة النهائية بعد أن توفرت النسخة التجريبية منذ شهر سبتمبر/أيلول، وبحسب الشركة فقد غير طبيق فيس تايم طريقة تواصل الأشخاص وتقاسم اللحظات الهامة، فقد أصبح من السهل الآن الدردشة مع أشخاص أكثر من أي وقت مضى مع ميزة المكالمات الجماعية عبر فيس تايم Group FaceTime.

وتسمح هذه الميزة بإجراء مكالمات دردشة جماعية تدعم ما يصل إلى 32 شخص بشكل متزامن، وفي حين أن الميزة لا تعمل بشكل كامل على أقدم الأجهزة التي تدعم نظام iOS 12، فإن الأجيال الجديدة من هواتف آيفون وحواسيب آيباد اللوحية سوف تكون داعمة للدردشة الصوتية والفيديوية بكامل إمكانياتها.

وتقول آبل إن تطبيق فيس تايم FaceTime يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد أبرز المتحدثين في المكالمة، مع ضبط حجم صورة كل شخص بناءً على نشاطه في المحادثة، كما سيكون بإمكان التطبيق أيضًا جلب متصلين جدد إلى المحادثات الجماعية مع إشعارات بصرية بدلاً من إشعارات سمعية، وتجنب الأعطال، والاندماج بشكل مباشر مع تطبيق الرسائل لتسهيل بدء تشغيل Group FaceTime من خلال دردشة iMessage للمجموعة.

كما يتضمن الإصدار الجديد إضافة 70 رمز تعبيري جديد تم الإعلان عنها سابقًا إلى لوحات مفاتيح أجهزة iOS، بما في ذلك الشخصيات ذات الشعر الأحمر، والشعر الرمادي، والشعر المجعد والصلعاء، إلى جانب وجوه تعبيرية مبتسمة جديدة ورموز تعبيرية تمثل الطعام مثل المانجو، والكب كيك، والخبز، وهناك رموز تعبيرية جديدة تمثل الرياضة، بالإضافة إلى رموز تعبيرية جديدة للحيوانات مثل الراكون، اللاما، الكنغر، البعوض، جراد البحر.

ووفرت آبل عناصر التحكم في العمق في الوقت الفعلي لتطبيق الكاميرا على بعض أجهزة هواتف آيفون، حيث يمكن للمستخدمين الآن ضبط عمق المجال بشكل ديناميكي أثناء المعاينة في الوقت الحقيقي بالإضافة إلى التقاط الصور، مما يتيح المزيد من التحكم لإنشاء صور مع تمويه خلفي، ويتوفر أيضًا وضع Portrait mode مع ميزة التحكم في العمق على كاميرا TrueDepth لصور السيلفي، والتي تتضمن Memoji ودعم تتبع الوجه بشكل أسرع لتطبيقات ARKit التابعة لجهات خارجية.

وأضافت آبل دعمًا لبطاقات الاتصال المزدوجة على هواتف iPhone XS و iPhone XS Max و iPhone XR، مما يتيح لهذه الأجهزة استخدام شرائح الاتصال الإلكترونية eSIM جنبًا إلى جنب مع شرائح الاتصال التقليدية SIM.

وتزامنت عملية الإطلاق مع فعاليات حدثها المعنون بشعار “There’s more in the making”، والذي عقدته في أكاديمية بروكلين للموسيقى، حيث تم الإعلان عن جهاز حاسب MacBook Air جديد بحجم 13.3 إنش مع شاشة Retina و Touch ID، كما أعلنت عن تحديث لحاسبها المصغر ماك ميني Mac mini وتشكيلة أجهزة آيباد برو iPad Pro جديدة لعام 2018 مع Face ID ومنافذ USB-C.