أخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالعالم الكمبيوتر

آبل تكشف عن MacBook Air بشاشة Retina و Touch ID

كشفت شركة آبل النقاب عن حاسب ماك بوك إير جديد MacBook Air، وذلك خلال الحدث الذي يأتي تحت شعار “There’s more in the making” وعقدته الشركة في مدينة بروكلين الأمريكية، وقال تيم كوك Tim Cook، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، أثناء الحدث إن 51 في المئة من المشترين لحواسب ماك هم من المشترين الجدد، وأن نسبة 76 في المئة من أولئك المشترين الجدد هم من الصين، مما يسلط الضوء على النمو في أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان.

وأضاف كوك أن عدد أجهزة حواسيب ماك النشطة وصل إلى 100 مليون، وأن الجهاز حافظ على تصنيفه كرقم واحد فيما يتعلق برضا العملاء، وكانت الشركة قد أطلقت أول حواسيب MacBook Air في شهر يناير/كانون الثاني 2008 باعتبارها أرق حواسيب محمول في العالم، والآن تطلق جهاز MacBook Air جديد بشاشة Retina و Touch ID.

ولا يزال جهاز MacBook Air يحتل مكانة خاصة به في مجموعة أجهزة الحواسيب المحمولة من آبل، بخلاف جهاز MacBook بقياس 12 إنش، فإنه يتضمن عتاد قريب من عتاد جهاز MacBook Pro بقياس 13 إنش، لكنه أرق وأخف وأقل تكلفة من Pro، ولأول مرة في تاريخ أجهزة MacBook Air، فإن الجهاز الجديد يتميز بشاشة عرض ريتينا Retina بقياس 13.3 إنش، مع حواف صغيرة بشكل كبير بالمقارنة مع النماذج السابقة.

ولدى الشاشة 4 ملايين بيكسل، وتعد أفضل بنسبة 48 في المئة بالمقارنة مع شاشة جهاز MacBook Air السابق، كما قامت آبل بتضمينه ماسحًا ضوئيًا لبصمات الأصابع Touch ID، وهي ميزة كانت في السابق حصرية لحواسيب Mac عبر MacBook Pro، وتقول شركة آبل أن الحاسب الجديد مصنوع من الألمنيوم المعاد تدويره بنسبة 100 في المئة، وهو أول جهاز من نوعه في الشركة.

ويعد هذا الجهاز أصغر من ذي قبل، بحيث أنه يحتل مساحة أقل بنسبة 17 في المئة عن الموديل السابق، بسماكة 15.6 ميليمتر، ويزن 1.2 كيلو جرام، ويستخدم الحاسب شريحة أمان T2 من آبل للمصادقة وعملية الإقلاع الآمنة، مع تضمنه لوحة مفايتح الفراشة من الجيل الثالث، والتي يبدو أنها مشابهة للغاية لتلك التي ظهرت لأول مرة ضمن حاسب MacBook Pro الذي أعلنت عنه الشركة في وقت سابق من هذا العام.

ويستخدم جهاز MacBook Air الجديد الجيل الثامن من معالجات Core i5، ويمكن شراؤه بتكوينات 8 جيجابايت أو 16 جيجابايت لذاكرة الوصول العشوائي، مع عمر بطارية يصل إلى 12-13 ساعة، وبمكن للمستخدمين اختيار الحصول على مساحة تخزين داخلية تصل إلى 1.5 تيرابايت SSD، وتعد شركة آبل بتحسين يبلغ 25 في المئة في حجم الصوت، مع ثلاث ميكروفونات لخدمة ميزة Group FaceTime.

ويعتبر أحد التغييرات القليلة التي قد تكون مثيرة للجدل هو التحول من منافذ USB كاملة الحجم إلى منافذ USB-C، حيث يتضمن الجهاز منفذي USB-C على جانب واحد من الجهاز، ومنفذ سماعة رأس بحجم 3.5 ميليمتر، وكان جهاز MacBook Air آخر جهاز حاسب محمول من آبل يتضمن منافذ USB 3.0 كاملة الحجم، وذلك على الرغم من الانتقال التدريجي للشركة إلى المنفذ الصغير القابل للانعكاس.

ويبدأ سعر الجهاز من 1200 دولار أمريكي لنسخة Core i5 بتردد 1.6 جيجاهيرتز وسعة 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 128 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية، ويمكن طلبه ابتداءً من اليوم، على أن يكون متاحًا للمستخدمين بتاريخ 7 نوفمبر/تشرين الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى