أخبار الإنترنتأخبار قطاع الأعمالالأمن الإلكتروني

كاسبرسكي لاب: ثلث الشركات الصغيرة تعرضت لهجمات طلب الفدية

يتعين على الشركات الصغيرة التي يقل عدد موظفيها عن الخمسين التعامل مع التهديدات الإلكترونية مثل أي شركة أخرى، ولكن بخلاف الشركات الكبيرة، قد لا تتمكن من إعطاء أمن تقنية المعلومات الأولوية في ظل تركيزها الأساسي على نمو الأعمال، ولمساعدة هذه الشركات، يقدم الجيل التالي من الحل البرمجي الخاص بشركة كاسبرسكي لاب المسمى Kaspersky Small Office Security حماية ضد الجرائم الإلكترونية، ولا يتطلب إدارة يدوية أو خبرة تقنية.

وتتيح النسخة المحدثة من هذا الحل حماية موسعة للخوادم وتساعد على تحديث التطبيقات بطريقة لا تسمح للتهديدات باختراق النظم عبر الثغرات، مع تأمين الحماية للأعمال التجارية وحمايتها من البرمجيات الخبيثة ومحاولات الاحتيال المالي والتصيد وغيرها من التهديدات.

لا داعي للخبرة التقنية لحماية الأعمال التجارية

تسند نحو ثلث الشركات الصغيرة جداً (32 في المئة) مهمة الأمن الإلكتروني لموظفين لا يتمتعون بالخبرة في هذا المجال، وذلك وفق ما أورد تقرير صادر عن كاسبرسكي لاب بعنوان “التبني السحابي مقابل المخاوف الأمنية في تنمية الشركات بأمان”، لذلك من المهم أن تستخدم هذه الشركات حلولاً سهلة يمكن توظيفها وإدارتها من قبل أي شخص فيها.

ويمكن الآن تثبيت الحل الجديد Kaspersky Small Office Security في بضع دقائق، وإذا كانت الشركات بحاجة إلى مزيد من التحكم، فإن وحدة التحكم القائمة على الويب تتيح لها جميع المعلومات التي قد تحتاج إليها بشأن كيفية استخدام الحل، بما يشمل المعلومات المتعلقة بالتراخيص والمستخدمين وأجهزتهم، وإصدارات المنتج المثبتة، وما إلى ذلك.

ويسمح المنتج للموظفين بالتركيز على مهام أعمالهم دون الحاجة إلى التفكير في الأمن الإلكتروني، وبعد تثبيت الحل على جميع الأجهزة، لا يتطلب أي اهتمام خاص، وتم تحديث نظام الإشعارات في الحل Kaspersky Small Office Security، ولن تظهر الإشعارات إذا لم يكن الحدث مهماً، ما يسمح للمستخدمين بالتركيز أكثر على مهامهم اليومية دون مقاطعة من الإشعارات، ما يحد كثيراً من الاضطراب خلال يوم العمل.

حماية البيانات من البرمجيات الخبيثة وهجمات طلب الفدية وعمليات التعدين

تستمر هجمات طلب الفدية في استهداف الشركات الصغيرة، إذ تعرضت ما نسبته 37 في المئة من الشركات الصغيرة جداً لحادثي هجوم أو ثلاثة لطلب الفدية خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، وفقاً لدراسة أجرتها شركة كاسبرسكي لاب تحمل عنوان “المخاطر الأمنية التي تتهدد تقنية المعلومات 2018”.

وينجم عن هجمات طلب الفدية فقدان بيانات أو تقديم تنازلات أو كلا الأمرين معاً، ولحماية الشركات من هذا التهديد فإن المكون المراقب للنظام في النسخة الجديدة من الحل Kaspersky Small Office Security يأتي متاحاً الآن لخوادم ملفات ويندوز وكذلك أجهزة الحاسوب، ويكشف الحل، بالإضافة إلى مستويات الأمن والحماية الأخرى، عن التهديدات ويساعد الشركات على حماية بياناتها بمنع المحاولات التخريبية ضد النظام.

كما أنه يساعد على إجراء نسخ احتياطي للبيانات المهمة، وإجراء عملية استعادة للنظام إذا لزم الأمر، بغية التخلص من أي ضرر، وبالإضافة إلى تهديدات طلب الفدية، فقد تأثر 2.7 مليون مستخدم بعمليات التعدين في العامين 2017 و 2018.

وتستخدم هذه العمليات طاقة أجهزة الحاسب والهواتف المحمولة والخوادم من أجل تعدين العملات الرقمية، وتستهلك أجهزة الحاسب المستهدفة بهذا التهديد طاقة أعلى تؤدي بالشركات إلى تلقي فواتير كهرباء أعلى، في حين تعمل الأجهزة بأداء أقل، ويتيح الحل Kaspersky Small Office Security الآن للشركات الحماية من عمليات التعدين لمساعدتها على التعامل مع هذا التهديد.

ويساعد الحل في إصدارته الجديدة على تقليل خطر المجرمين الإلكترونيين الذين يستغلون ثغرات التطبيقات للنفاذ إلى الأنظمة، عبر تشغيله عملية بحث مجدولة لإجراء تحديثات آلية للتطبيقات، كما أنه يدعم التصفح الآمن للويب، ويكافح محاولات الخداع والبريد غير المرغوب فيه ومكونات مكافحة الإعلانات، بينما تعمل ميزة Safe Money على حماية المعاملات المالية من خلال فتح المواقع الخاصة بالدفعات المالية في تطبيق تصفح محمي.

وأكد سيرجي مارتسينكيان رئيس وحدة تسويق المنتجات التجارية لدى كاسبرسكي لاب، أن التقنيات الجديدة تمنح الشركات فرصاً جديدة للنمو، ولكن التهديدات تبقى موجودة دائماً، وتتمثل بمواقع الويب المزيفة والصور الخبيثة والشبكات غير المحمية، علاوة على شبكات الإنترنت اللاسلكية المجانية وغير الآمنة، وحتى ضياع أو سرقة أجهزة العمل.

وقال: “كل هذه العناصر عوامل خطر تتهدد الشركات وبياناتها، لا سيما الشركات الصغيرة، التي تعد البيانات الحساسة مصدراً مهماً لعملها. وعند تركيز الشركات على النمو والمهام اليومية الكثيرة، فإنها لا تضع دائماً مسألة منع هذه الهجمات في قائمة أولوياتها، ولهذا فإننا نعمل باستمرار على تحسين حلنا Kaspersky Small Office Security، وهو حل ناجح وسريع الاستخدام في مجال الأمن الإلكتروني، ولا يتطلب استثمارات كبيرة أو خبرة فنية من المستخدمين الموظفين في الشركات الصغيرة”.

جدير بالذكر أن الحل Kaspersky Small Office Security موجه للشركات التي تتراوح أعداد الموظفين فيها بين 5 و 50 شخصاً.

زر الذهاب إلى الأعلى